صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 89

الموضوع: متابعة الوضع في البحرين .... شاركونا

  1. #51
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    جمعيات وحركات ترفض تدخل قوات أجنبية.. والسلفية العلمية تدعو للدفاع عن البحرين بالجهاد

    أحداث البحرين في الكويت.. بين رأيين


    كتب يوسف الكوت:
    كعادة الساحة الكويتية التي تتأثر بكل ما حولها. فالأحداث في مملكة البحرين ألقت بظلالها على الداخل الكويتي بين مستنصر للبحرين الدولة ومستنصر لمن تظاهروا فيها وأوصلوا الأمور إلى ما وصلت إليه تأييدا منهم لثورات الشعوب ودعما معلنا منهم للثائرين مع رفض لأي تدخل من الخارج.
    تجمع اقامته قوى مساندة للمتظاهرين في البحرين وازته بيانات لجمعيات وحركات تدعو لرفض التدخل في الشؤون البحرينية فيما دعت حركات وتجمعات أخرى إلى مشاركة كويتية كشأن باقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي هبت من خلال قوة درع الجزيرة لحفظ النظام في مملكة البحرين بطلب من حكومتها وانقاذا للاتفاقيات الامنية والدفاعية بين دول المجلس.
    وفي بيان لها اصدرته أمس في هذا السياق وصفت الحركة السلفية العلمية التدخل لحفظ الامن في البحرين بالجهاد مشيرة إلى أن الاحداث التي شهدتها المملكة قد جاءت على اساس طائفي.
    وقالت السلفية في بيانها إن الآونة الأخيرة شهدت بوادر رائعة من الحراك الشعبي في الدول العربية لإزالة الظلم من الطغاة وأشار بيان الحركة إلى ان ما برز من أحداث البحرين أخيرا ان المنطلق الاساسي طائفي عقدي يريد مزجها بلباس الحريات واستحلال دماء المسلمين، والاغارة على نسائهم، والعدوان على ممتلكاتهم والامعان في العداوة واشاعة الافساد وتخريب البلاد وقتل العباد بايعاز عدو خارجي يطالب بالسيطرة على مشروع اممي باستحلال البحرين والشريط النفطي الشرقي للخليج العربي، ولهذا فان التصدي للخطر في البحرين من أعظم الجهاد وأفضل القربات وردهم عن مقاصدهم من أهم فرائض الدين لقطع المشروع الخطير.
    وعليه قال البيان انه من الواجب الاسراع في نجدة أهل البحرين في جهادهم ضد الفئة الباغية المخربة والمفسدة في البحرين واضافت تطالب اهل البحرين ان يتفقوا على كلمة سواء وان يلتفوا حول هدف واحد مرحلي لازاحة الخطر الاكبر على البحرين والامة وان يتعاونوا فيما بينهم ضد العابثين وان من الواجب ترك خلافاتهم جنبا والالتفات لانقاذ البحرين وأهلها.
    كما أكد البيان وجوب دخول ومشاركة القوات الكويتية والخليجية لوقف القتل والبغي والعدوان على الضعفاء في البحرين لقوله تعالى: {وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر}، وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم «ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من احد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه عرضه، وينتهك فيه من حرمته، الا نصره الله في موطن يحب الله فيه نصرته».
    وقالت الحركة وان من اعظم النصرات نجدة المسلمين اهل البحرين من البغي والعدوان الذي يفتك بالارواح وينتهك الاعراض وينهب الاموال ويستهدف الدين بالابادة ما يوجب دخول ومشاركة القوات الكويتية والخليجية لاغاثة اهل البحرين وإزالة الغمة عنهم.
    ويأتي ذلك فيما اصدر عدد من العلماء الشيعة بيانا معاكساً تحدث عن ممارسات عنف ترتكبها القوات الحكومية في البحرين ليستنكروا بذلك استخدام العنف معلنين رفض أي تدخل أجنبي وزج الطائفية في الاحداث الجارية وداعين الى تلبية الحقوق المشروعة.
    وفي السياق ذاته اصدرت ست جمعيات وحركات هي العدالة والتنمية والتوافق الوطني الاسلامي والتحالف الاسلامي الوطني وتجمع الميثاق الوطني وتجمع الرسالة الانسانية وتجمع العدالة والسلام بيانا مشتركاً أمس وصفت فيه ما تشهده البحرين بانتهاك صارخ باستخدام العنف ومقرين بمشروعية مختلف القوى السياسية في البحرين في وقت اعلنوا فيه أيضاً رفض أي تدخل خارجي مشددة تلك الجمعات والحركات على ان المطالب السياسية لا تحل بالآليات العسكرية.
    ومن جانبها ثمنت جمعية الخريجين الموقف الكويتي الذي غلّب مساعي حل أزمة البحرين على نصرة أحد أطرافها داعية جميع الاطراف الى تغليب صوت العقل والمصلحة العامة على العنف والتمزيق الطائفي الذي لن يبقي ولن يذر.
    واما عن التجمع الذي شهدته ساحة التغيير مساء أمس فقد اشاد بالموقف الكويتي عدم ارسال قوة عسكرية إلى البحرين حيث رفض المتحدثون في التجمع الذي حمل اسم «تجمع نصرة شعب البحرين» دخول قوات الى البحرين اذ قال النائب صالح عاشور: لا وألف لا للتدخلات الخارجية في الخليج سواء من إيران أو أمريكا ونرفض ان نتدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، وفي الكويت لم تواجه طلبات تغيير سمو رئيس مجلس الوزراء بالرصاص والقتل بل عبر الديموقراطية.
    مضيفاً من المحيط للخليج نتيجة للاستبداد بعض الشعوب تردد الشعب يريد إسقاط النظام مبيناً أن ما حدث بالبحرين لم يختلف عما حدث بالشقيقة الكبرى مصر لكن البحرينيين رفعوا شعار الشعب يريد إصلاح النظام وما يحدث ليس ديدن الخليج والأخوة الاحرار مؤكداً نحن بحاجة للجلوس على طاولة واحدة ولم يحل العنف بالعالم قضية واحدة.
    من جانبه قال د.حسن جوهر إن الشعوب العربية صحت من النوم وانتفضت لتقول أنا موجودة داعيا للاستماع لمطالب المتظاهرين في البحرين وعدم استخدام القوة وعدم دخول قوات غير بحرينية إلى المملكة.
    أما النائب عدنان عبدالصمد فقال إن تدخل القوات الخارجية لن يزيد الوضع إلا سوءاً ولن يساهم في الاستقرار داخل البحرين داعياً إلى تلبية مطالب الشعب البحريني قبل فوات الآوان.
    في المقابل شكر النائب السابق الدكتور عبدالله النيباري سمو الأمير على قراره عدم مشاركة القوات الكويتية في درع الجزيرة مما أعطى المجال للحوار عبر إرسال وزير الخارجية إلى ملك البحرين مبيناً ان الديموقراطية باتت مطلباً في كل دول الخليج، مضيفاً اننا نترحم على ضحايا العنف المفرط وندعو للجرحى بالشفاء العاجل ونثمن موقف صاحب السمو عدم مشاركة أي قوة وهذا منهج حكيم مؤكداً ان حراك الشعوب يبشر بانبلاج فجر جديد من الديموقراطية.
    من جانبه دعا خالد الفضالة إلى إرسال شاحنات إلى البحرين من الكويت مليئة بالورود والأدوية وليس الأسلحة، مبيناً أن هذا هو التفاعل الحي الوطني الحر مع إخواننا بالبحرين.




  2. #52
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    بقلم عبدالله الأعمش


    في مقالاتنا السابقة أيدنا انتفاضة المصريين وآزرنا ثورة الشعب في تونس ومازلنا ندعو الله ان ينصر الليبيين على الطاغية القذافي، لكننا ودون تردد نعلن وقوفنا ضد المظاهرات في البحرين لأن ما يحدث هناك يختلف تماماً عن الأحداث في أرض الكنانة وتونس الخضراء ووطن عمر المختار، ولقد بنينا هذا الرأي على أسباب عديدة وشواهد كثيرة نذكر أبرزها:
    1 - لقد شاركت بالثورات الشعبية في شمال أفريقيا مختلف أطياف المجتمع من أحزاب ومذاهب وقبائل، فيما يقوم باشعال المظاهرات في البحرين جزء من أبناء الطائفة الشيعية البحرينية يندس بينهم أجانب من ايران والسعودية والكويت، في حين اجتمع السنة وغير المسلمين وبعض الشيعة تحت راية الملك.
    2 - ان الغالبية في تونس ومصر وليبيا هي التي انتفضت ضد الطغاة وأنظمتهم، لكن العكس هو ما حصل في البحرين حين نزلت للشوارع غالبية الجماهير البحرينية معلنة الولاء للملك وأسرة الحكم في مشهد يثبت ان المتظاهرين ضد الحكومة لا يمكن ان يمثلوا الشعب البحريني بل هم أقلية منظمة.
    3 - لا خلاف على ان الثورات الشعبية الشمال أفريقية واجهت أنظمة استبدادية تربع فيها الفرد على العرش لعقود، أما في البحرين فقد حكمت أسرة آل خليفة بمبايعة الشعب ثم بالدستور وفي اطار القانون دون اغتصابٍ للسلطة واختطافٍ لمقاليد الحكم.
    4 - معلوم ان الانتخابات حُرِّمَت على الشعوب الثائرة في شمال أفريقيا أو أنها زُوِّرَت في أحسن الأحوال في أجواء قمعية لا تعترف بمواثيق حقوق الانسان، لكن الواقع في البحرين يختلف تماماً حيث يخوض البحرينيون انتخابات نزيهة تفوز فيها المعارضة التي تمارس عملها الحزبي بشكل حر بعيد عن معتقلات سرية وسجون تحت الأرض وهذا هو السبب الأول لرفض كثير من أحزاب المعارضة المشاركة في تلك الاحتجاجات.
    5 - لقد تعاطفت شعوب العالم العربي مع الثورات في تونس ومصر وليبيا فيما لم تبد تفاعلاً يُذكر مع الأحداث في البحرين لسببين أولهما وضوح البصمة الايرانية في تأليب شيعة البحرين على أسرة الحكم السنية، أما السبب الثاني فهو تمتع النظام البحريني بسمعة طيبة لا تقارن بالتاريخ الدموي للأنظمة الساقطة في تونس ومصر وليبيا.
    6 - شاهد العالم كيف تعرضت الثورات الشعبية التي آزرناها للعنف والبلطجة وأبشع أنواع القمع ودون أدنى احترام لحرية التعبير، لكن التظاهرات في البحرين هي التي تحرق سيارات الشرطة! وعناصرها هي التي تهاجم الأحياء السنية! فيما يتسلح أفرادها بالسيوف والسلاسل صائحين: سلمية سلمية!
    7 - ان مطالب الثورات التونسية المصرية الليبية واضحة وطموحاتها جليّة، فيما لم يتفق محتجو البحرين حتى الآن على غاياتهم من التظاهرات حيث اكتفى بعضهم بالمطالبة باسقاط رئيس الحكومة فيما تمادى آخرون داعين لاسقاط الملكية!
    كلمتان أخيرتان.. الأولى: قد تكون بعض مطالب المتظاهرين في البحرين مشروعة لكن تبنيهم لشعارات طائفية تمس الغالبية الموالية للملك وغوغائيتهم في التعبير عن آرائهم تسببت في طمس تلك المطالب التي يحلم بها رجل الشارع العادي وحوّلتها الى شيعية بعد ان كانت شعبية! الثانية: أثبتت الجماعات الاسلامية السنية في البحرين كالاخوان المسلمين والسلفية أنها سبب رئيسي في استقرار حكم آل خليفة وأنها تمتلك التأثير في الميزان السياسي البحريني ولا يمكن التشكيك في وطنيتها بتاتاً.. فهل يستوعب جيران البحرين هذا الدرس؟!




  3. #53
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    .
    .
    .

    للصارم نايف بن عرويل ...

    [RAMS]http://www.saarm.com/saarm/alrafdh1.mp3[/RAMS]




  4. #54
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1







  5. #55
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1







  6. #56
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1




    أعلنت قوة دفاع البحرين اليوم الخميس القبض على عدد من القياديين ورؤوس الفتنة الذي نادوا بإسقاط النظام وتخابروا مع دولة أجنبية وقاموا بالتحريض والتآمر لقتل مواطنين ومقيمين، مشيرة إلى انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

    وقالت قوة الدفاع في البيان رقم 6 لها إن "بموجب المرسوم رقم 18 لإعلان حالة السلامة الوطنية تم القبض على عدد من القياديين ورؤوس الفتنة الذي نادوا بإسقاط النظام وتآمروا لقتل مواطنين وتدمير الاملاك الخاصة والعامة وتخابروا مع دولة أجنبية وقاموا بالتحريض وترويع المواطنين والمقيمين وازهاق الأرواح".

    واضاف البيان أنه "وسيتم اتخاذ الإجراءات بحقهم (القياديين ورؤوس الفتنة) بموجب مرسوم إعلان حالة السلامة الوطنية والقوانين في المملكة".










  7. #57
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1




    جددت البحرين أمس اتهام إيران بالتدخل في شؤونها، معتبرة التحرك الإيراني لدى المنظمات الدولية والعربية بخصوص البحرين انتهاكا لسيادتها.
    ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن وكيل الوزارة للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون في وزارة الخارجية السفير حمد العامر اعتباره إرسال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي رسائل إلى الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية بخصوص البحرين، ومطالبته أن تضطلع المنظمة الدولية بدور فاعل تجاه البحرين، يعد تدخلا إيرانيا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.
    ووصف التحرك الإيراني بأنه «تصرف بالغ الغرابة، ويمثل انتهاكا لسيادة البحرين، التي هي دولة عضو في الأمم المتحدة، ويعبر عن النوايا الحقيقية لإيران للتدخل في شؤون دول مجلس التعاون الخليجي ذات السيادة».
    وتساءل «من الذي فوض إيران للتحدث باسم البحرين، كما نتساءل هل فرضت إيران وصايتها على شعب البحرين لكي يرسل وزير خارجيتها رسائل للأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي في قضية ذات شأن داخلي بحريني؟».
    وأكد العامر أن البحرين تراعي حسن الجوار، ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولذا فإنها تدعو الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية لرفض قبول هذه المذكرات الإيرانية، لأنها تتعارض مع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية وتتنافى مع قواعد العمل الدبلوماسي.
    وأكد بأن التحرك الإيراني لا يخدم الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، ولا يساعد في بناء العلاقات الودية بين دول الجوار.










  8. #58
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1


    أعلنت الخارجية التركية في بيان خاص أن مملكة البحرين استجابت لطلب تركي بالجلوس لطاولة الحوار وإجراء الإصلاحات التي يريدها الشعب البحريني، في حين رفضت المعارضة البحرينية الدعوة، بحسب تقرير لقناة "العربية" الجمعة 18-3-2011.

    وأعربت الخارجية التركية عن أسفها الشديد لاختيار المعارضة في البحرين سبيل التصعيد، وحثتها على ترجيح كفة العقل والحكمة والتطلع إلى مصلحة الوطن أولاً.

    من جهة أخرى، أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير سعودي الفيصل محادثات في أنقرة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو، وناقش الطرفان الوضع في البحرين، والسبل الكفيلة لمنع إنخراط المنطقة في مزيد من التوتر.

    وعلى الصعيد الداخلي في البحرين، أكدت السلطات أمس الخميس اعتقال عدد من قيادات المعارضة بتهمة التخابر مع جهات أجنبية والتحريض على القتل.

    وفي تطور آخر، أعلنت السلطات البحرينية تخفيف حظر التجوال ليبدأ من الثامنة مساءً حتى الرابعة فجراً.

    وخرقت اشتباكات في بعض المناطق ذات الأكثرية الشيعية حظر التجوال في ساعات الليل، حيث استخدم المتظاهرون زجاجات حارقة ضد سيارات الأمن البحريني.

    وتحدثت مصادر الحكومة عن انشقاق داخل المعارضة، بعد أن رفض الجزء الأكبر منها تسيير مظاهرة أكفان، لكن لم يتسن تأكيد الأمر من جانب الأحزاب المعارضة وسط تسريبات عن اتصالات تجري بين المعارضة والحكومة لإعادة ترتيب الأوضاع الداخلية.










  9. #59
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    نقلا عن موقع الجزيرة نت


    تظاهر آلاف البحرينيين عقب صلاة الجمعة بقرية الدراز قرب المنامة في تحد لحالة الطوارئ المعلنة في البلاد، في الوقت الذي طالبت فيه شخصيات معارضة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بسحب قواته من البحرين.

    وتجمع مئات البحرينيين اليوم لتشييع ناشط قتل بالحملة التي شنتها قوات الأمن على متظاهرين غالبيتهم من الشيعة، وقتل ستة أشخاص ثلاثة من المحتجين وثلاثة من الشرطة في هذه الاحتجاجات.

    وتجمهر المئات عند المدافن انتظارا لوصول الجثامين وهم يرفعون رايات سوداء وصور أحمد فرحان الذي قتل الأربعاء، دون ظهور لقوات الأمن، ولم يتضح ما إن كانت الشرطة ستفرق المشيعين بموجب قرار حظر كل التجمهرات أم لا.

    وكان ناشطون شيعة قد أعلنوا الخميس في مؤتمر صحفي إنهم سيعتصمون بالمساجد بعد صلاة الجمعة وسيقفون أمام منازلهم في ساعات محددة ويرفعون الأعلام على أسطحها كما سيكبرون بالليل في إطار المقاومة السلمية.


    قادة معارضة بالبحرين دعوا لإخراج قوات درع الجزيرة (رويترز)
    إخراج القوات
    من جانبه انتقد المرجع الشيعي البحريني عيسى قاسم في خطبة الجمعة الموقفين الأميركي والبريطاني من الأحداث التي تجري في المملكة، قائلا إن الراية التي تحملها واشنطن ولندن للدفاع عن الحرية والديمقراطية مغايرة للواقع.

    وأضاف قاسم أن العنف الذي مورس بحق الشعب البحريني أحدث شرخا بين النظام والشعب، مؤكدا أن المطالب التي خرج من أجلها الشعب مشروعة، وطالب بإخراج جيش درع الجزيرة من المملكة.

    كما دعا الشيخ علي سلمان زعيم جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية -أكبر جماعة معارضة في البحرين- الأمم المتحدة إلى التحقيق فيما حدث منذ 14 فبراير/ شباط وقال إن كان المحتجون مخطئين فيجب أن يحاسبوا.

    وجاءت دعوة سلمان بعد أن اعتقلت السلطات أمس سبعة على الأقل من زعماء المعارضة بعد يوم من شنها حملة أمنية استخدمت فيها القوات الحكومية الدبابات والمروحيات لإخلاء الشوارع من المحتجين وإنهاء اعتصامهم.

    أما التلفزيون الحكومي فقال إن "قادة الشقاق المدني قد قبض عليهم لاتصالهم بدول أجنبية والتحريض على القتل وتخريب الممتلكات" ولم يحدد عدد المقبوض عليهم كما لم يعلن أسماءهم.

    ويطالب المحتجون بالتحول إلى نظام الحكم البرلماني الذي تتشكل فيه الحكومة من مسؤولين منتخبين، بينما يدعو بعضهم إلى إسقاط الملكية كلية وإقامة جمهورية بدل النظام الحالي الذي يعين الملك فيه الحكومة ولا يملك البرلمان الكثير من السلطات.


    البحرين رفضت التدخل الإيراني في شؤونها (الفرنسية)
    رفض
    وكانت الحكومة قد رفضت طلبا تقدّمت به إيران إلى الأمم المتحدة ومنظّمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية للقيام بدور "فعّال" لإنهاء الأزمة التي يعيشها هذا البلد.

    وفي السياق الإيراني، التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالعاصمة الإيرانية طهران أمين مجلس الأمن القومي سعيد جليلي وبحث معه أوضاع المنطقة خاصة البحرين.

    وقد أشارت مصادر صحفية إلى أن المعلم يحمل معه رسالة من ملك السعودية للمسؤولين الإيرانيين بشأن الأوضاع بالبحرين، ودخول قوات من درع الجزيرة إليها.

    ووفق نفس المصادر فإن مستشار الملك عبد الله بن عبد العزيز كان قد سلم الرسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته العاصمة دمشق أمس الأول الأربعاء.

    مظاهرات
    وقد دفعت الأحداث الجارية بالبحرين ناشطين شيعة بالسعودية لتنظيم المزيد من الاحتجاجات بشرق المملكة المنتج للنفط، وطالبوا في مظاهرة الخميس بسحب قوات بلادهم من البحرين والإفراج عن سجناء شيعة بالسعودية.

    وفي العراق ندد اليوم مئات الأشخاص في الرمادي بانشغال البرلمان بقضية البحرين بدلا من "حل مشاكل المواطنين" وطالبوا بإسقاط الحكومة، بينما بدا ردا على جلسة للبرلمان دعا فيها الحكومة البحرينية لتلبية مطالب المحتجين وحث الدول العربية على عدم التدخل في شؤون البحرين.

    ودعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون البحرين إلى وقف العنف واعتماد الحوار، في حين تراوحت الدعوات بالعراق بين التظاهر احتجاجا على ما يجري بالبحرين والدعوة لمقاطعة حكومتها.

    وانتقد رئيس الحكومة السابق بالعراق إبراهيم الجعفري –في مؤتمر صحفي ببغداد- ما وصفه بالرد الأميركي الفاتر على أزمة البحرين، وقال إن الموقف الأميركي كان "مترددا وغير حاسم".

    وفي موقف لافت لحركة مجتمع السلم بالجزائر، قال بيان صادر عنها إن مكتبها الوطني "يأسف ويترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا في البحرين، ويرفض بشدة التدخّل الأجنبي في الشأن الداخلي للدول".

    كما حثت معظم الدول الغربية مواطنيها على مغادرة البحرين، وقال متحدث إن السفارة البريطانية نظمت رحلات عارضة إلى دبي لمواطنيها الذين ليس لديهم خيار آخر.




  10. #60
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    نقلا عن موقع العربية


    نفى وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن تكون عملية الحوار قد توقفت في البلاد، وقال إن فرض قانون السلامة الوطنية تم بعد بداية لحالة من انعدام الأمن وترويع المواطنين والهجوم على جامعة البحرين ووصول الخلافات للمدارس، ولذا تم فرض القانون لإعادة الأمن والاستقرار لربوع البلاد، ولكن هذا لا يعني أن الحوار قد مات.
    حوار جاد
    وشدد الوزير على أن الحوار كان جاداً وكانت هناك أمور كثيرة ستطرح للبحث، منها الدستور وعمل الحكومة وتحسين الوضع المعيشي، وهي أمور لم نكن نحلم بها قبل فترة قصيرة.

    وقال الوزير خلال مقابلة مع "العربية"، بثتها الجمعة 18-3-2011، إننا نتطلع لعودة الأمن والاستقرار واللحمة الوطنية بين كل أفراد الشعب الذين مروا باستقطاب كبير خلال الفترة الماضية، مبيناً أن ما جرى من هجمات وتخريب غير مقبول وسيتم التعامل معه بكل حسم.

    ورداً على سؤال عما إذا كانت البحرين قد تحولت لمحطة لصراعات إقليمية، قال إنها لم تصل إلى حد صراع إقليمي، موضحاً أن البحرين فيها ظروف هي ظروف إقليمية، وهي الظروف الطائفية وهي موجودة في كل المنطقة وليست قاصرة على البحرين، قائلاً إن وجود خلاف طائفي يؤثر على المنطقة كلها، والخلاف الطائفي في البحرين وصلت أبعاده لكل جهات المنطقة.
    دعم خارجي
    وعن العناصر التي تم إلقاء القبض عليها بتهمة التخابر مع جهات أجنبية، أكد الوزير وجود أدلة على تخابر تلك العناصر وسيتم عرضهم على المحكمة.

    وأكد الوزير وجود دعم خارجي للمظاهرات، وقال إن هذا الدور الخارجي كان واضحاً في الأساليب والأطروحات والتكتيك الذي تم اتباعه خاصة في ما يتعلق بالأمن والنظام، ورفض الخليفة تسمية الطرف الخارجي وقال إن الأمر متروك للقضاء، وأن الحديث في ذلك الوقت سيؤثر على سير القضية.

    وعن الدور الإيراني، وصفه الوزير بأنه موقف غير طيب ولا يتناسب مع الجوار والعلاقات.

    وحول استدعاء السفراء مع إيران، قال الوزير إن هذا الأمر يتم للتشاور ولا يعني قطع العلاقات، وأن تطور تلك العلاقات مستقبلاً متروك للظروف، موضحاً أن البحرين لا تتدخل في الشأن الداخلي الإيراني، وعندما حدثت مظاهرات في إيران أعلنت بوضوح أن ما يحدث شأن داخلي ولا شأن لها به.

    ووصف الوزير تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بأنها غير مقبولة وأن البحرين تتطلع لمراجعة هذا الموقف، مؤكداً أن البحرين تأمل في علاقة طيبة وملتزمة بتحسين العلاقات مع إيران.
    الموقف التركي
    وحول الواسطة التركية، قال الوزير إنها ليست وساطة، ولكن هناك موقفاً تركياً، وتم إبلاغ الجانب التركي بالوضع وهم على علم بالتطورات.

    وعن الموقف الامريكي من التطورات البحرينية، قال الوزير إن الصورة لم تكن واضحة لدى الولايات المتحدة في بداية دخول قوات درع الجزيرة وعن دور تلك القوات، وهذا هو السبب وراء التصريحات التي صدرت عن وزيرة الخارجية الأمريكية، ولكن الآن دور هذه القوات واضح ومعروف ما الذي تقوم به.

    وتطرق الوزير في الحوار لدور بقية القوى الإقليمية، مثل العراق، وقال إن تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تعد تدخلاً في الشأن البحريني، وطالب بالتأكد من الصورة كاملة قبل التصريح.

    واختتم الوزير حديثه بالتأكيد أن الوضع في البحرين حالياً تحسّن كثيراً عما كان عليه، معرباً عن الأمل في مزيد من التحسن قريباً.




صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. تساؤلات عن الوضع السياسي العربي
    بواسطة أبو ليان في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-01-2009, 21:32
  2. استفسار عن الوضع المادي للجرباء
    بواسطة علياء المقام في المنتدى اخبار قبيلة شمر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-07-2008, 15:15
  3. الوضع المعيشي العام لدول الخليج
    بواسطة تحت امرك في المنتدى هموم ومشكلات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-06-2008, 11:25
  4. الوضع الحالي لشمر بعد كر وفر
    بواسطة أبن علي في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 04-02-2002, 12:33
  5. الوضع بعد ال---11 من سبتمبر
    بواسطة star في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-01-2002, 01:21

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته