صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

الموضوع: معركه خميره المشهوره ( بين الحقيقه والخيال )

  1. #1
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    12 2010
    العمر
    44
    المشاركات
    16
    المشاركات
    16

    معركه خميره المشهوره ( بين الحقيقه والخيال )



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحابته الطيبين ... أما بعد

    اخواني الافاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أخوكم /أبو عمر ـــ أحد المتصفحين الدائمين لموقعكم المبارك دون مشاركات , فقد آليت على نفسي ألا أشارك بالموقع الا بصيد سمين ثمين يشبع غروري وغرور


    الأخوة الأفاضل رواد الموقع المبارك لقد كثر الحديث عن معركه خميره المشهوره وكثرت الروايات عنها وتم التحريف في احداثها بالكامل من اشخاص لا يخافون الله بما يفعلون من سرد ونشر قصه خياليه لا يصدقها العقل في اكثر من موقع على الانت ونسبها لشخصيات لا علاقه له بالواقعه والاحداث تلك مع العلم بأن القصه يوجد الكثير من العفاريت قد سمع بتفاصيلها كامله من نفس الذين شاركو في المعركه .

    أخواني الكرام لكم احداث المعركه الحقيقيه بدون تحريف وتشويش ...

    في البدايه احب اذكر ان لكل امة سجلها في التاريخ وصفحاتها من الاخبار والوقائع , تسجل كل ذلك وتكتبه افعال ابنائها وتضحيات الاخيار منهم . وفيما يلي رجل من اؤلئك قاد قومه لصفحات من المجد وسطور من الاشراق لشمس أصيلة الشعاع لم تحجبها مصالح الاشخاص أو الدعم الخارجي الطارئ . كما أن الوطن والشرف والعزة بعد الدين القويم هو هدفه وهدفهم ... انه الشيخ الصنديد الشجاع محمد بن دخيل بن سند الضفيري الساعدي العفريتي الربيعية الشمري .

    اخواني ... انا من رواد ديوانية عائلة الضفير الكرام في محافظة الخفجي حيث يعتبر رجالات هذه العائلة الكريمة من وجهاء المحافظة وبالاخص فيما يتعلق بالجاهيات وفض النزاعات بين المتخاصمين ان كان من قبيلة شمر او كان احد الاطراف من قبيلة اخرى , فأفراد هذه العائلة الكريمة يحظون باحترام الجميع بلا استثناء , وانا والله شاهد عيان على بذلهم لجاههم وسعيهم فيما يجمع الشمل والكلمة وفعل الخير . وهم يسعون جاهدين الى المحافظة على الموروث العظيم الذي خلفه لهم محمد الظفيري رحمه الله.

    صفحة يسطرها من قيل عنه ( كل طيب به لولا الا محمد الضفيري ما به لولا ) أي كل انسان لا تجتمع به كل الصفات الحميدة الا الشيخ محمد الضفيري سليل الربيعية فقد جمع الشجاعة والكرم والمروءة والتواضع ومحبة الناس .
    ففي الوقت الذي غيره نال لقب ما او حصل على صفة ما بقتل ابن عمه او سلب مال مسلم نجد ان محمد الضفيري نال هذا العز والسؤدد بمقارعة المستعمر الانجليزي الكافر وكان همه كيف نخرج الغازي عن بلدنا .
    هذا من وجهة نظر كل من عرفه وخالطه وخاصة من ابناء عشيرته العفاريت من عبده العتيدة ... محمد الضفيري هو حفيد الفارس والشيخ سند الضفيري الذي كان معاصرا للشيخ عبد الكريم الجربا ( ابو خوذه ) وقال شاعر شمر في حينه ( عيد الزميلي ) معاتبا اشيخ عبد الكريم ومذكرا ببعض خصال سند الضفيري :
    شروى سند يا شيخ مثل الشطاني لا استسبع الضرغام واستنذل الهيس
    وشروى سند لا صار عالي وداني يشريه مثلك يا ربيع المفاليــــــــــس
    وشروى سند لا لقمن بالعنانــــــي سيف لمثلك يا زبون الملابيــــــــــس
    وهو ابن الفارس الشيخ دخيل الضفيري الذي قال عنه الشيخ ( العاصي الجربا ) شيخ شمر في أحد حدواته :
    ولد الضفيري جلـــــــــــــــــــهم حر تولى له دجــــــــــــــــــــــــــــــاج
    وقال فيه احد شعراء عبده :
    ابو سويلم حربته ما تهابـــــــي كم ملبس قدام ربعه يدربيـــــــــــــــــــه

    واخو الفرسان سويلم وزيد والشيخ صلال الضفيري الذي كان له دور كبير في تاريخ شمر الحديث بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة ومنها وقفته امام عبدالكريم قاسم بكل ثقة وشجاعة حينما تبرأ الكثير من الشيخ أحمد الياور بعد مشاركته بثورة الشواف خوفا من بطش الحكومة فقال قولته المشهورة ( أحمد الياور هو شيخنا وهو منا ونحن منه ولا نتبرأ منه ابدا ولكنه لم يستشرنا في الامر ( يقصد الثورة ) ولو استشارنا لسلكنا احد خيارين ولم نقف بهذا الموقف امامك الان ... فاستفهم منه قاسم وما هن ؟؟ فقال صلال الضفيري اما ان نقنعه بالعدول عن رايه او نكون مع الشيخ احمد حتى وان ابدنا جميعا ولا نضع ايدينا تحت مقرضة الشيوعيين ... عند ذلك وقف قاسم احتراما لرأي الشيخ صلال الضفيري واقترح عليهم قاسم التقاط بعض الصور التذكارية ودعاهم للجلوس وانهيت المشكلة مع الحكومة العراقية علما بأن الوفد الذي قابل عبدالكريم قاسم كان برئاسة الشيخ مشعان الفيصل الجربا .
    هذا ملخص عن عائلة هذا الفارس الذي قاد الثوار في معركة ( خميــــــــــــرة) التي سوف نوردهاكالاتي :
    بدأ الناس في العراق يستاؤون من الاستعمار الانجليزي وكانت اول الحركات المناوئة حركة الضباط الاحرار بقيادة جميل المدفعي الذي اجتمع مع الملك فيصل بعد خروجه من سوريا وكان لقبيلة شمر دور كبير في الاحداث فقد حضر الاجتماع من قبيلة شمر الشيخ عجيل الياور وفارسنا محمد الضفيري وذياب الحسان وكان الاجتماع غرب تلعفر وهدفه الطلب من الملك فيصل بقبول ملك العراق وطرد المستعمر وفي هذا الاجتماع تم تكليف احد الضباط الاحرار ومحمد الضفيري بالاستفسار عن موقف ( آغا ) تلعفر من الاحداث واعلامه بساعة الصفر وعند وصولهم للاغا كشفت المخابرات الانجليزية وجودهم رغم خروجهم بطريقة سرية , وافق الاغا على الاشتراك بالثورة وبدأ الانجليز بالتحسس من الوضع وكان دور محمد الضفيري مهاجمة المعسكرات الانجليزية وبث الرعب في النفوس وكان لهذه الهجمات دور كبير في زعزعة الامن في نفوس جنود الانجليز فقد هوجمت معسكراتهم وكان لمعسكر ( حقنه ) نصيب الاسد من هذه الهجمات حيث هوجم عدة مرات مما خلف حالة من الذعر في صفوف الانجليز فلم يتوقعوا هذه الجرأة بتكرار الهجمات على نفس المعسكرات رغم الاحتياطات , بعد هذه الاحداث استدعي آغا تلعفر واستجوب عن الرجلين اللذين دخلا عنده قبل بداية الاحداث فأنكر علمه بهما وطلب منهم تفتيش المنزل , وفي ساعة الصفر بدأت الثورة في تلعفر وما حولها بمشاركة عشائر العراق وبدأت القوات الانجليزية تتقهقر لأنها لم تكن تتوقع ثورة بهذا الحجم وكانت أهازيج الثوار (( يا ريحة مكة بشلانك )) , والقصد هنا الشريف . وكان يرافق المشاة الانجليز بعض الخونة من العرب وطلبوا من الانجليز بالحاح استخدام المدفعية فاستخدمها الانجليز مما اوقع خسائر كبيرة في صفوف المجاهدين وبدأت تتفرق جموعهم بعد ان تم السيطرة على تلعفر واعتقلت القوات الانجليزية العديد من اغوات تلعفر وبدأ التحقيق معهم واعترفوا تحت التهديد والتعذيب بان محمد الضفيري هو من كان يهاجم المعسكرات الانجليزية ... بدأ الانجليز بالتقدم نحو منطقة خميرة التي كان يقطنها ابانء عمومتنا العفاريت الصناديد من عبدة من الربيعية من شمر الخالدة وهي جنوب غرب الموصل بين ضلع وبين قاره بالجزيرة وكان هدفهم القبض على المجاهد محمد الضفيري واخماد ما يسمونه بالفتنة . وفي اثناء سيرهم عرجوا على الشيخ دهام الهادي الجربا وارسل معهم الملا دليلا , وعند وصول القوات الانجليزية الى منطقة الابراهيمية وهم في طريقهم الى منطقة خميرة اطلقت مدفعيتهم عشرين قذيفة لحسن الحظ لم توقع خسائر لانها وقعت في بستان المحلبية وعلى تل خميرة الذي اتخذته القوة موقعا لتمركزها لكبر مساحة التل , وبعد تمركزهم ارسل القائد الانجليزي مجموعة من ضباطه الى بيت الشيخ المجاهد محمد الضفيري الذي اجتمع به كل فرسان عشيرة العفاريت بعد اطلاق القذائف .
    بعد وصولهم طلبوا من محمد مرافقتهم الى تلعفر لمقابلة القائد الانجليزي , ولكن ما كان للعفاريت ابناء ضيغم ليسلموا ابنهم واميرهم وشيخهم ... هيهات والله لنموت دونك يا شيخ ... رفضت العشيرة السماح لمحمد بالذهاب فتم الاتفاق على ذهاب مجموعة يختارها محمد فوافقوا على ذلك وتم تحديد اثني عشر شخصا منهم زيد وشنين الضفيري وخلف السويري وكريدي ابن سعدي ودرويش بن شديد وقنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد بن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف بن ريشه ومحيميد الشويعر وعايد بن دبي واخرون لا نعرفهم وما ضرهم الا نعرفهم فالله تعالى يعرفهم ويعرف صنيعهم بالمستعمر الكافر ... بعد ذهاب المجموعة ومقابلة القائد الانجليزي الذي طلب منهم تسليم محمد فرفضوا ذلك واتفقوا على ان ياتي محمد بعشيرته والانجليز بقواتهم ويلتقون عند الشيخ دهام الهادي , وبعد رجوع المبعوثين شرحوا لمحمد ما حدث فاعتبر الاتفاق ملغيا لانه عرف بنيتهم وطلب من افراد عشيرته ممن يحملون السلاح الانقسام الى ثلاث مجموعات قسم منهم في بيت الشرمان من اليحيا من عبده والقسم الثاني في بيت الرميزان والقسم الثالث في بيت ابن كنهوش وطلب منهم انه عندما يهم في مرافقة الانجليز بالذهاب الى الشيخ دهام حسب الاتفاق وعندما يصبح الانجليز على مرمى سلاح العشيرة يبدأ اطلاق النار , وبدأت الخطة بمسير محمد ومن معه من فرسان باتجاه بيت الشرمان واطمأن على توزيع الفرسان وامر من معه بان لا ينزل احد منهم ونزل هو فقط وطلب من اهل البيت الماء لانه يعتبر هذا البيت مبروك , وطلب من احد فرسانه ان يطلب القائد الانجليزي لمقابلته عند القوة الانجليزية وقد طلب هذا الطلب حتى لا يعتبر اتجاهه اليهم بمثابة هجوم فوافق الانجليز فقدم محمد ومن معه من فرسان وكان من ابرز فرسانه كريدي ابن سعدي زعيم الحسين من الدغيرات من عبده ... عند وصولهم نزل محمد فرحب به القائد الانجليزي وتصافحا وكان سلاح محمد سيف . في هذه الاثناء اختلط الفرسان مع المجموعة الانجليزية واطلق كريدي بن سعدي طلقة على احد رماة المدفعية الانجليز , عندما سمع القائد الانجليزي الطلقة سحب سلاحه واطلق النار باتجاه محمد لكنه بحمد الله لم يصبه فسحب محمد سيفه وضربه في عنقه واطلق عليه النار خلبوص بن معلا فأصابت القائد في كتفه وكانت الضربتان كفيلتان بقتله وارساله الى جهنم ... وبدأت المعركة وانقض فرسان عبده على القوة الانجليزية الذين اذهلتهم المفاجأة فهربوا وتركوا مدفعيتهم , وكان احد الضباط الانجليز قد اطلق النار باتجاه محمد فأصابت فرسه , وعندما سقطت الفرس تخيل ابناء العشيرة ان محمدا قد قتل فنزل قنيفذ القربه واردى الضابط قتيلا , ومن سوء حظ الانجليز ان هروبهم كان باتجاه الثلاثة بيوت التي تمركز بها المسلحون الذين بدأوا فور مشاهدتهم للقوة اطلاق النيران نحوهم مما اوقع خسائر فادحة في الفرقة التي أبيدت عن بكرة أبيها الا من الطبيب الذي سلموه العلم وقالوا له اذهب الى اسيادك وقل لهم شمر ما تسلم الضفيري .

    وقال القرقشي وهو أحد شعراء شمر المعروفين يصف المعركة :
    شمر كما سيل حدر من شعيبه** بخيل وصابور وحادي وزمال
    ومد بالدبش وارقب عليه الرقيبه** وناض العجاج وضبت الخيل بالمال
    حرش المناكب تلوه من عزيبه** اقفت بها الغارة تقل صفق حفال
    وكل بباله عشقه ينتخيبه** بيوم بين معرب الجد والخال
    قدامهم صم العصاة الصليبه** شمر كما الحنظل على كبد من عال
    افعالنا حتى القريزي دريبه** يوم بخميرة جر جيش ودركال
    ومصفحات حظبت مع كتيبه** حس المدافع والفشق تقل زلزال
    عاف المدافع وانتحى بالهريبه** خل العساكر رجومهم تقل جال

    وقيل ايضا :
    حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
    وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل
    الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل
    جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
    ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل
    بمشنشل خلاه مثل المثنا** مثل البعير ليا عجز ينقل الشيل
    قدام ربع يطلقون الاعنا** ما سندوا عن لابسين الدساميل
    وشقر الذوايب هلهلن ونخنا** وقام الطنا يزمي كما يزمي النيل
    عيال الفداوي يوم قالوا دعنا** تلاوحوا من فوق قب مشاويل
    تلاوحوا بايمانهم يضبحنا** شلف تسوي بالاباهر تهاويل
    جونا وجيناهم ويوم التحمنا** اظلم ضحاها من الدخن كنه الليل
    عطشا رووا سيوفنا وارتونا** راحت تدهدا روس بعض الرجاجيل
    من شاف ضرب سيوفنا صد عنا** ومن ضربنا صارت عليهم غرابيل
    عاف المدافع يوم ربي نصرنا** وضباطهم يلهون هم والزماميل
    ناخى العجاج وخيلهم ادبحنا **واقفن بحمران العتاري مدابيل

    اخواني الفاضل ... كما بينت لكم في بداية المشاركة اني من رواد ديوانية عائلة الضفير الكريمة وصديق للأخ الفاضل الشيخ / سند بن صلال الضفير وأخيه الأخ الفاضل الأستاذ / حامد الضفير , ولا يكاد يمر يوم الا وأزورهم الا اني لم أجده يتحدث عن مآثر آبائه وأجداده المشرفة وكان اذا اضطر الى ذلك فإنه يمر عليها مرور الكرام وعلى عجالة , فاستغربت منه ذلك واستفهمت وأجابني بأنه لا يكثر من الحديث عن ذلك حتى لا يشعر احد رواد الديوانية انه يتعالى على أحد ... عندئذ أخبرته بأن تاريخ عائلة الضفير الكريمة وما به من أمجاد ليست ملكا خاصا له وانما هي تراث لكافة القبيلة نفخر به ولابد من تداوله ونشره ونعلم أبناءنا بأن منا مجاهدون سطروا ملاحم عظيمة مثل محمد الضفيري يرحمه الله , اضافة الى انه احق بذكر هذه المآثر في ظل ظهور شيوخ أحدهم لا تعرفه الا امرأته فقط وشاخ ابتداء من ظهور الانترنت أي منذ سنوات فقط ومع ذلك كذب وكذب وكذب والف من القصص الوهمية التي لا يصدقها عقل ولا منطق .

    رحمك الله يا ايها الشيخ المجاهد البطل محمد الضفيري ورحم الله الشيخ صلال الضفيري الذي بموته خسرت شمر مدافعا عنها ومحاميا نذر نفسه للذود عن حياضها .الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحابته الطيبين ..




  2. #2
    مراقب إداري الصورة الرمزية الشبث


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    21,609
    المشاركات
    21,609


    ونعم بمحمد

    ونعم بالعفاريت

    ونعم بالاجواد


    ونعم بك اخوي عطيب الظرايب



    وشرفتنا بلانضمام الينا



    وتقلد تحيتي



    game over

  3. #3
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1


    والف نعم بالاجواد


    واهلا وسهلا فيك اخي الكريم










  4. #4


    يعطيك العافيه اخوي عطيب الظرايب

    وتسلم على السرد القصصي الجميل

    ونعم بابناء العمومه الضفير

    وافعال ترفع الراس وتنومس

    لاهنت




  5. #5
    مشرف مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر
    مشرف معرض صور شمر
    الصورة الرمزية أبو فهد


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    7,288
    المشاركات
    7,288


    عفية يا عطيب الظرايب



    موضوع دسم و يستحق القراءة و يستحق التمجيد لأفعال عائلة الضفير


    رحم الله أمواتهم و جزاهم عن المسلمين خيرا



    شرفنا انضمامك لنا و تشرفنا بقراءة سطورك البراقة




    ----------------
    أبو فهد الهمزاني



    الآن شرح طريقة رفع الصور عن طريق معرض صور شبكة شمر
    من هنا

    شرح طريقة عمل ألبوم بمعرض صور شبكة شمر
    من هنا

  6. #6
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    12 2010
    العمر
    44
    المشاركات
    16
    المشاركات
    16


    هلا وغلا وياحي الله بجميع من زارو صفحه الموضوع وزادو النور نور


    ومشكورين على هالردود الطيبه والله لا يهينكم

    ويايحكم من لابه والله
    وانشهد اللي انتم وراه عزوه مايحرف علمه وتاريخه

    ودمتو بفضل الله




  7. #7
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    03 2006
    العمر
    48
    المشاركات
    26
    المشاركات
    26


    جزاك الله خير أخي عطيب الظرايب

    هذا موضوع منقول للباحث التاريخي سلطان المعجل حول نفس الموضوع أرجوا أن أجد رد وافي من قبلك حوله...






    لقد وجدنا أن هناك أناس يتعمدون ترك مفاخر الدغيرات بهذا الكون القوي
    والشرس هذا الكون الذي تواجهة به عبده ممثله بالعفاريت والدغيرات ضد
    الأنجليز وقد تم هزيمة الأنجليز شر هزيمه..!!!

    الموضوع بكل أختصار:-


    بعد هزيمة الدوله العثمانيه وسقوظ العراق بيد المحتل الأنجليزي

    حصلت مشاكل كثيره بين الأنجليز والعراقيين ومنها معركة خميره

    بين الأنجليز من جهه وعبده من شمر ممثله بالدغيرات والعفاريت

    من جهه أخرى وكانت خطة الأنجليز هي أنهم يقبضون على محمد الضفيري أحد أكبر

    شيوخ العفاريت بناءً على طلب أحد مشايخ شمر من الجربان من اجل

    تركيع عبده وجعلهم تابعين له ورفضوا عبده تسليم محمد الضفيري وحصلت

    معركه غير متكافئه من حيث العدد والعده واللتي تميل لصالح القوات الربريطانيه

    ولكن الله سبحان وتعالى نصر عبده وقتلوا الكثير من الأنجليز بهذه المعركه وغنموا الكثير

    من تجهيزات العدوا البريطاني ومنها الدبابه اللتي كسبها نهير أبن لوذان من الدغيرات وكان

    هناك رجل يدعى الملا من رجالات الجربان وقد أرسل لكي يدل الأنجليز على محمد

    الضفيري لأعتقاله ولكن الملا هرب عندما رآى فعل عبده بالأنجليز وبعد أنتهاء المعركه

    وأنتصار عبده


    قالت الردوس بنت أبن جدي :-



    غربي خميرة ثكب دخـان
    يذكر بها ضـرب داناتـي
    مشوا نسل علي والصفران
    وردوا على الموت زافاتي
    وأنا بشيرك يبو سرحـان
    سوولك العيـس مجثاتـي
    ضرب السناعيس بالحمران
    يـزود العمـر مـراتـي
    وأبوخلـف عقـد الأردان
    ركـض ولابـه مراواتـي
    ولي ياشيختـك يـا.....
    ترسل لنا الكفر جمعاتـي



    وأبوخلف هو كريدي بن سعدي من السبوت من الحسين من فرسان الدغيرات المعدودين


    وهو الذي رفض بأصرار تسليم محمد الضفيري للأنجليز وأغلبية

    عبده الموجودين في خميره هم العفاريت والدغيرات والذين شاركوا


    في المعركه كثير من فرسان العفاريت والدغيرات ومن ظمنهم:-


    1- محمد الضفيري من العفاريت
    2- كريدي أبن سعدي من الدغيرات
    3- جروح بن رميح الهثمي من الدغيرات
    4- نهير أبن لوذان من الدغيرات

    وغيرهم ممن أبلوا بلاءً حسن في تلك المعركه الشرسه..!!!



    وبعد أنتهاء المعركه وهروب الجاسوس المدعو الملا ووصوله الى عمه ...... الجربا

    سأله عمه عن النتائج فقال أنهزموا الأنجليز وقتلوا شر قتله

    وكان الشاعر أبن شريعيب من الحريره من شمر حاضراً ويسمع

    مايقوله الملا لعمه فقال هذه القصيده :-



    مشا عليهم قليـل الـزود
    مـلاك يـا .... ضيعهـم
    من العـرب ماتهيـا فـود
    بـس الشبانـات ودعهـم
    مشوا على السيف والبارود
    ضرب السناعيس طوعهم


    الشبانات هم الأنجليز


    وبعد قصيدته غضب ...... الجربا على أبن شريعيب وطرده


    أنتهى..!!!

    منقول للباحث التاريخي / سلطان المعجل




  8. #8
    هذرلوجيا

     

    [ مشرف المضيف الإعلامي ]

    الصورة الرمزية ابو فارس


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    هذرلوجي
    المشاركات
    8,476
    المشاركات
    8,476


    تسلم اخوي
    عطيب
    والف شكر على الصيد السمين
    اما الشيخ سند بن صلال الضفير
    فلايحق لي وانا من اهل الخفجي ان امر هكذا مرور الكرام

    وقد قرأت مقالك منذو ايام لكن لم ارغب بالرد المستعجل
    كل ماذكرت عنه الان هو صحيح وشاهد عليه الجميع
    من حبه للخير وانه يمشي في قضاء حاجات الناس
    وقد وهبه الله حسب المنطق وقبول من الناس
    وبكل صراحة لما ادخل مجلس واجد الشيخ سند فيه فوالله ينشرح صدري
    وافرح بشوفته واحسن الاستماع له
    واعلم ان المجلس فيه هيبة
    اما اخوه الشيخ حامد فانعم واكرم به
    ترى الطيب في وجه من تشوفه

    الله يجمعهم على الخير ويجعل في ذريتهم البركة

    شهادتي هذه هم غنيين عنها لكن واجب الوفاء للطيبين


    شكرا لك
    دمت بخير




  9. #9
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    12 2010
    العمر
    44
    المشاركات
    16
    المشاركات
    16


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهوان الضيغمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير أخي عطيب الظرايب

    هذا موضوع منقول للباحث التاريخي سلطان المعجل حول نفس الموضوع أرجوا أن أجد رد وافي من قبلك حوله...






    لقد وجدنا أن هناك أناس يتعمدون ترك مفاخر الدغيرات بهذا الكون القوي
    والشرس هذا الكون الذي تواجهة به عبده ممثله بالعفاريت والدغيرات ضد
    الأنجليز وقد تم هزيمة الأنجليز شر هزيمه..!!!

    الموضوع بكل أختصار:-


    بعد هزيمة الدوله العثمانيه وسقوظ العراق بيد المحتل الأنجليزي

    حصلت مشاكل كثيره بين الأنجليز والعراقيين ومنها معركة خميره

    بين الأنجليز من جهه وعبده من شمر ممثله بالدغيرات والعفاريت

    من جهه أخرى وكانت خطة الأنجليز هي أنهم يقبضون على محمد الضفيري أحد أكبر

    شيوخ العفاريت بناءً على طلب أحد مشايخ شمر من الجربان من اجل

    تركيع عبده وجعلهم تابعين له ورفضوا عبده تسليم محمد الضفيري وحصلت

    معركه غير متكافئه من حيث العدد والعده واللتي تميل لصالح القوات الربريطانيه

    ولكن الله سبحان وتعالى نصر عبده وقتلوا الكثير من الأنجليز بهذه المعركه وغنموا الكثير

    من تجهيزات العدوا البريطاني ومنها الدبابه اللتي كسبها نهير أبن لوذان من الدغيرات وكان

    هناك رجل يدعى الملا من رجالات الجربان وقد أرسل لكي يدل الأنجليز على محمد

    الضفيري لأعتقاله ولكن الملا هرب عندما رآى فعل عبده بالأنجليز وبعد أنتهاء المعركه

    وأنتصار عبده


    قالت الردوس بنت أبن جدي :-



    غربي خميرة ثكب دخـان
    يذكر بها ضـرب داناتـي
    مشوا نسل علي والصفران
    وردوا على الموت زافاتي
    وأنا بشيرك يبو سرحـان
    سوولك العيـس مجثاتـي
    ضرب السناعيس بالحمران
    يـزود العمـر مـراتـي
    وأبوخلـف عقـد الأردان
    ركـض ولابـه مراواتـي
    ولي ياشيختـك يـا.....
    ترسل لنا الكفر جمعاتـي



    وأبوخلف هو كريدي بن سعدي من السبوت من الحسين من فرسان الدغيرات المعدودين


    وهو الذي رفض بأصرار تسليم محمد الضفيري للأنجليز وأغلبية

    عبده الموجودين في خميره هم العفاريت والدغيرات والذين شاركوا


    في المعركه كثير من فرسان العفاريت والدغيرات ومن ظمنهم:-


    1- محمد الضفيري من العفاريت
    2- كريدي أبن سعدي من الدغيرات
    3- جروح بن رميح الهثمي من الدغيرات
    4- نهير أبن لوذان من الدغيرات

    وغيرهم ممن أبلوا بلاءً حسن في تلك المعركه الشرسه..!!!



    وبعد أنتهاء المعركه وهروب الجاسوس المدعو الملا ووصوله الى عمه ...... الجربا

    سأله عمه عن النتائج فقال أنهزموا الأنجليز وقتلوا شر قتله

    وكان الشاعر أبن شريعيب من الحريره من شمر حاضراً ويسمع

    مايقوله الملا لعمه فقال هذه القصيده :-



    مشا عليهم قليـل الـزود
    مـلاك يـا .... ضيعهـم
    من العـرب ماتهيـا فـود
    بـس الشبانـات ودعهـم
    مشوا على السيف والبارود
    ضرب السناعيس طوعهم


    الشبانات هم الأنجليز


    وبعد قصيدته غضب ...... الجربا على أبن شريعيب وطرده


    أنتهى..!!!

    منقول للباحث التاريخي / سلطان المعجل

    حياك الله ومشكور على هالمداخله

    اخي الكتاب مبّين من عنوانه وهو معركة خميره بين الحقيقه والخيال وما ذكرته عن الأخ الباحث سلطان المعجل هو من الخيال وما ذكرته انا هو الحقيقه ..

    وللمعوله ماذكرته عن الهثمي لا توجد لهم اي صله في معركة خميرة فقط هو الفارس كريدي بن سعدي الدغيري وكان مسيّر على العفاريت وقتها وكما هو المعروف بإنه فارس لا يشق له غبار ومن الطبيعي مثله لا حضر يبان علمه .

    وبخصوص ماذكرته بإن هناك مبعوث او جاسوس بالأحرى وأنه يوجد هناك تعمد من اطراف شمريه لإجبار عبده وأنصياعها للركوع .
    وهذا ليس السبب الرئيسي وراء تلك الاحداث بل السبب الحقيقي ان المجاهد الشيخ محمد الضفيري كانت له غارآت على المعسكرات الجيش الأنجليزي وكان من ضمن الثوار الذين اتفقوا على طرد المحتل ..




  10. #10
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    12 2010
    العمر
    44
    المشاركات
    16
    المشاركات
    16


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فارس مشاهدة المشاركة
    تسلم اخوي
    عطيب
    والف شكر على الصيد السمين
    اما الشيخ سند بن صلال الضفير
    فلايحق لي وانا من اهل الخفجي ان امر هكذا مرور الكرام

    وقد قرأت مقالك منذو ايام لكن لم ارغب بالرد المستعجل
    كل ماذكرت عنه الان هو صحيح وشاهد عليه الجميع
    من حبه للخير وانه يمشي في قضاء حاجات الناس
    وقد وهبه الله حسب المنطق وقبول من الناس
    وبكل صراحة لما ادخل مجلس واجد الشيخ سند فيه فوالله ينشرح صدري
    وافرح بشوفته واحسن الاستماع له
    واعلم ان المجلس فيه هيبة
    اما اخوه الشيخ حامد فانعم واكرم به
    ترى الطيب في وجه من تشوفه

    الله يجمعهم على الخير ويجعل في ذريتهم البركة

    شهادتي هذه هم غنيين عنها لكن واجب الوفاء للطيبين


    شكرا لك
    دمت بخير
    هلا وغلا ابوفارس وحياك الله
    ومشكور على هالمداخله الطيبه من طيب ولاهنت ودمت بفضل الله




صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. من القائل وماهي قصته المؤلمة ( هذه الحقيقه )
    بواسطة ابن حزمي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-12-2010, 17:54

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته