صفحة 12 من 17 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 164

الموضوع: مجلسنا الرمضاني ....

  1. #111
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    مع بنات حواء من جديد ...


    سمبوسك البطاطا ...






    المقادير:

    3 أكواب طحين رقم واحد

    كوب ونصف الكوب حليب سائل


    9 ملاعق كبيرة زيت
    ملعقة صغيرة ملح

    الحشو:

    4 حبات بطاطس كبيرة مسلوقة
    بصلة كبيرة مفرومة - ملعقتان صغيرتان فلفل أحمر
    نصف ملعقة كركم - نصف ملعقة كمون

    ملعقة بهارات هندية - ملعقة بهار سنوت أو كمون
    ملح

    الطريقة:
    - نخلط الطحين والملح والزيت ونفرك الخليط قليلا ثم نعجنه بالحليب الدافئ بعد ان نحصل على عجينة متوسطة الليونة نتركها ترتاح مدة 20 دقيقة.

    - لعمل الحشوة نقلي البصل في قليل من الزيت ثم نضيف اليه حبات السنوت والبهار الهندي والملح والفلفل الأحمر والكركم والكمون ونقلبهم جيدا ثم نضيف البطاطس المهروسة ونقلب لمدة 5 دقائق ثم نرفع الخليط عن النار ونتركه يبرد.
    - نفرد العجينة بسماكة خفيفة أو حسب الرغبة.
    - ونقطعها دوائر ونحشيها بخليط البطاطا ونطبقها على شكل نصف دائرة ثم نغلقها بواسطة شوكة صغيرة.
    نقلي حبات السمبوسة في زيت عميق ثم ترفع على ورق ماص للزيت وتقدم ساخنة.




  2. #112


    جزيت خيرا اخي العزيزابوعبدالله على هذا الموضوع القيم والمفيد
    فلك الشكر والتقدير على ماتقوم به من عمل كبير وكثير وفي كل زوايا المضايف
    والشكر موصول الى كل من ساهم معك من الاخوان والاخوات الاعزاء في هذا المتصفح.



    عالج بؤر التوتر مبكرا
    وانس احزان الماضي
    لكن
    لاتنسى ان تستفيد
    من اخطائك ولا تقل لو .
    ---------------
    أحذر تعيش الوقت من دون عنوان
    ولا تســــــوي للمبــــادي إبــادة .


  3. #113
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    أهلا بأبي يوسف ... الذي شغلنا عنه المرض فلم نكلمه في أول الأيام ... وحرمنا منه الحياء فاستحيينا أن نتصل به بعد أن انقضى نصف الثلث من رمضان ..

    .
    .
    .

    اطلالة جميلة ... نشكرك عليها ..


    تقبل الاحترام ...




  4. #114
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    كاريكاتير رمضاني ..

    .
    .
    .




  5. #115
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    مقال جميل للدكتور عصام عبداللطيف الفليج


    نسمع كل يوم مدفع الإفطار، فيا ترى من أين أتت فكرته؟ مما قرأت أنه «منذ أكثر من خمسة قرون وفي عام 859 هـ وفي أول يوم رمضان تلقى السلطان المملوكي مدفعاً هدية من مصنع ألماني، فأراد أن يجربه، وعند إطلاقه صادف أذان المغرب، فشكره الناس على حسن صنيعه، فأمر ان يطلق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من أيام رمضان».
    ومن الأحداث المهمة والمعارك التي وقعت في رمضان:
    -1 بداية البعثة.
    -2 نزول الوحي والقرآن.
    -3 غزوة بدر الكبرى.
    -4 فرض الزكاة.
    -5 قدم وفد ملوك بني حمير يعلنون الاسلام.
    -6 الاستعداد لغزوة الخندق التي وقعت بعد ذلك في شوال.
    -7 فتح مكة.
    -8 عودة الجيش الاسلامي منتصراً في تبوك.
    -9 فتح العرب جزيرة رودس.
    -10 موقعة القادسية.
    -11 قيام الدولة العباسية بعد الأموية.
    -12 بداية غزو بلاد الأندلس.
    -13 موقعة عين جالوت وانهزام التتار.
    -14 انفصال مصر عن الدولة العباسية بقيادة أحمد بن طولون.
    -15 معركة الزلاقة بالأندلس.
    -16 انهزم الصليبيون بقيادة بيبرس.
    -17 اتمام بناء الأزهر.
    ومن أقوال العلماء والحكماء في رمضان: لقمان: يا بني اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة.
    قيل للأحنف بن قيس: انك شيخ كبير وان الصيام يضعفك.فقال: اني أعده لسفر طويل، والصبر على طاعة الله أهون من الصبر على عذابه.
    الإمام الغزالي: الصيام زكاة النفس، ورياضة الجسم، وداع للبر، فهو للإنسان وقاية، وللجماعة صيانة، في جوع الجسم وصفاء القلب وإيقاد القريحة، وانقاذ البصيرة، لأن الشبع يورث البلادة، ويعمي القلب ويكثر الشجار في الدماغ، فيتبلد الذهن، والصبي اذا ما كثر أكله بطل حفظه، وفسد ذهنه.أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وقلة الشبع، طهروها بالجوع تصف وترق.




  6. #116
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    عبدالله البرقاوي- سبق- متابعة: اعتنق عصر اليوم وقبيل أذان المغرب بـ ٥ دقائق مهندس أمريكي الإسلام، وذلك داخل المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبطحاء.


    وكان المهندس الأمريكي البالغ من العمر ٥٥ عاماً وصل للمملكة قبل نحو ١٠ أشهر كان خلالها يجري بحثاً عن الأديان تنقل خلالها بين بعض الديانات التي لم يجد فيها الراحة على حد تعبيره.


    يقول المهندس إنه لدى وصوله للمملكة لم يعجبه الوضع والقيود داخل المجتمع وكان يبحث عن الحرية ولكنه مع مرور الأيام بدأ يتأقلم ويشعر بالسعادة والتآلف والأخوة خلال زياراته لمكتب توعية الجاليات بالبطحاء لتعلم اللغة العربية حتى إنه في آخر زياراته لأمريكا شعر هناك بالإحباط وبعد عودته للمملكة شعر بالسعادة وكأنه عائد إلى بلده.


    المهندس الأمريكي وجد خلال دراساته وبحوثه أن الدين الإسلامي هو الحق، ما دفعه لاعتناق الإسلام عن طريق الجهود الكبيرة التي بذلها منسوبو المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبطحاء.


    وأكد مدير المكتب نوح القرين أن المهندس عبر عن رغبته في اعتناق الإسلام وتم شرح تعاليم الإسلام وسماحته للمهندس وتم تلقينه الشهادتين قبيل أذان مغرب اليوم الثلاثاء




  7. #117
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    اختصاصية التغذية ميرا خطار تحدد الوصفة المثالية فرصة ذهبية لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان


    "يختلف النظام الغذائي كلياً خلال شهر رمضان مقارنة بالايام العادية, حتى ولو كان المرء يلتزم بتناول كميات معينة ومحددة من المأكولات والوحدات الحرارية ويمارس التمارين الرياضية المعتادة, لأن الصيام يفرض عليه الامتناع عن اكل او شرب اي شيء لفترة تزيد عن 8 ساعات في اليوم, خصوصاً ان نمط الحياة خلال هذه الفترة سيكون مختلفا ومغايرا للمعتاد", بهذه العبارة تبدأ اختصاصية التغذية في "هيلث كومباني" ميرا خطار حديثها عن النظام الغذائي للصائم, كونه سيحاول التعويض عما ينقصه خلال فترة النهار, شرط عدم المبالغة في تناول الطعام, وإلا ستكون النتيجة غير مرضية البتة, وتقول: يجب ان يتحلى المرء الراغب في انقاص وزنه او المحافظة عليه الانتباه والسيطرة على النفس قدر المستطاع, رغم ان المهمة صعبة او شبه مستحيلة في الفترة الاولى, لأن العائلة عادة ما تنتظر هذا الشهر ليجتمع افرادها, ويتبادل الاهل والاصدقاء الزيارات المنكهة بالكثير من المأكولات الدسمة والحلويات المتنوعة المعروفة خلال رمضان", غير ان التركيز على منح الجسم الفوائد والعناصر الغذائية التي يحرم منها أكثر اهمية وحاجة, ولا يقتصر التغيير على الناحية المرتبطة بالطعام فقط, بل يرتبط الامر بعملية الايض او الحرق, التي يطالها التبدل, لذلك يجب اختيار الاصناف المناسبة في الاوقات المناسبة وتقسيم الوجبات الخمس المعتادة بشكل ملائم مع الظروف المستحدثة, والتي تدوم 29 يومياً تقريباً", اي ان الصائم يستطيع تقسيم ما يأكل الى ثلاث وجبات رئيسية و"سناك" وفقاً لرغبته وحاجته.
    في الايام العادية, يتناول المرء فطوره عندما يستيقظ من النوم, إلا انه لن يفعل ذلك في شهر رمضان, وبالتالي لن يتمكن من رفع عملية الأيض في الصباح ليتمكن من حرق ما يأكله, والتي تصل الى 30 في المئة, وتنصح اختصاصية التغذية خطار الصائم بالاكثار من السوائل والمأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه مثل الخضار والفاكهة والشوربة والسلطات, ويشعر الصائم بالتعب والارهاق وألم الرأس بسبب نقص السوائل في الجسم, غير ان البداية كفيلة بإعادة الحيوية والنشاط, ويتوجب عليه اكل حبتين من التمر مع نصف كوب من اللبن القليل او الخالي من الدسم, كونها الانطلاقة الاساسية, لان التمر غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم المفيدة جداً للجسم, ثم شرب كوبان من الماء, في حين ان فئة كبيرة من الناس تغفل هذه التفصيلة المهمة, لإحساسهم بالجوع وعدم القدرة على الانتظار, إلا ان الماء أساسي وضروري, لينتقلوا بعدها الى الشوربات والسلطات, وليس الوجبة الرئيسية التي تكون دسمة وغنية بالدهن والنشويات", كون المعدة الخالية لا تتحمل هذه النوعية الثقيلة نوعاً ما, خصوصاً ان الطبق الرئيسي عادة ما يكون من الاطباق الكويتية التقليدية, كالبرياني والمكبوس, لانها ستؤدي الى تلبكات في المعدة وعسر هضم.
    وبعد الانتهاء من الشوربة والسلطة, يتوجب التريث قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسية, وترى خطار ان ممارسة الرياضة في فترة الانتظار هذه خيار صحيح ومثالي 100 في المئة, وتقول تعتبر التمارين الرياضية مفيدة جداً في الفترة الصباحية, لان الجسم يحرق الدهون المخزنة في الجسم, خصوصاً انه لا يتناول الكثير من الطعام في هذه الفترة, اي انه يحرق خلال ال¯ 25 دقيقة الاولى من التمارين كل ما هو موجود في معدته, لينتقل بعدها الى الدهون والتخلص حينها من الوزن الزائد, إلا ان الصائم لا يستطيع القيام بها خلالها لأن آثارها السلبية ستكون واضحة جداً, كما انه بحاجة الى كوب من الماء او الحليب على الاقل, ما يجعل الفترة المسائية الحل البديل والنافع لمدة تتراوح بين نصف ساعة والساعة الواحدة", ليأتي بعدها وقت الوجبة الرئيسية, وكلما كانت خفيفة وخالية من الدهون والدسم, كانت افضل للجسم, لأن الاكثار من الطعام الثقيل يصيب الانسان بعوارض جانبية مثل الارق ووجع الرأس, ويستحسن التقليل من الكميات ذات الوحدات الحرارية العالية مثل اللحوم الحمراء والنشويات, والتعويض بأخرى اقل ضرراً مثل الدجاج والخضار المطهية على البخار او المسلوقة.
    اما بالنسبة الى الحلويات, فإنها ليست مسموحة طيلة الوقت, لأنها غنية بالوحدات الحرارية, ويمكن تناولها مرتين في الاسبوع, والاكتفاء بصنف واحد في كل مرة, كما ان استبدالها بالفاكهة افضل, لأنها مكونة من سكر السهل الحرق, كما انها مناسبة جداً في فترة المساء المتأخر.
    اما في السحور, فإن الوجبة المثالية تتمحور حول الاصناف التي تحتاج الى وقت طويل كي تهضم وتحرق, مثل الخبز الاسمر مع الالياف والحبوب, شرط اقامة نوع من التوازن بين الوجبات السابقة والسحور, فإذا كانت الوجبة الرئيسية دسمة, يجب التخفيف من كمية ونوعية السحور, ويمكن تناول قطعة من الخبز المدعم بالحبوب الكاملة والالياف مع لبنة او جبنة قليلة الدسم والتركيز على الخضراوات, لان الالياف والبروتينات افضل من العصائر التي تهضم بسرعة, لكن يجب الابتعاد عن المأكولات الغنية بالصوديوم والكافيين مثل القهوة والشاي, لأنها تعمل على ادرار البول وتدفع للشعور بالعطش.




  8. #118
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    من 22 رمضان حتى 8 شوال

    16 يوماً.. أطول إجازة لموظفي الحكومة في عيد الفطر

    سبق - متابعة: يتمتع موظفو الجهات الحكومية في المملكة بأطول إجازة لعيد فطر, تمتد لمدة 16 يوماً "من 22 رمضان إلى 8 شوال".

    ويأتي ذلك طبقاً للمادة السابعة في لائحة الإجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية، لتصل مدة إجازة موظفي الدولة لعيد الفطر لهذا العام إلى 16 يوماً، لتعد أطول إجازات عيد الفطر المبارك السنوية لموظفي الدولة مقارنة بسابقاتها.

    فالإجازة، طبقاً لـ "الرياض"، تبدأ من يوم 22 رمضان بدلاً من 25 رمضان وتنتهي 8 شوال بدلاً من 5 شوال




  9. #119
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    مشكور عندنا فطور ..... مقال للكاتب صلاح الساير ... يعكس وجهة نظره حول (طعمة) الجيران ...

    .
    .
    .



    خَبَرَت مجتمعاتنا العربية «نقصة رمضان» أو عادة تبادل الطعام بين البيوت خلال شهر رمضان، وهي عادة قديمة تعكس تكافل الأفراد فيما بينهم في زمن لم تكن المواد الغذائية فيه متوافرة للجميع ولم يكن أحد يعرف الثلاجات المبردة، فمن يذبح خروفا يجدها فرصة لتوزيع الطعام المطبوخ من لحم هذا الخروف على الجيران في زمن صعب شحيح الرزق فيه على الناس.
    بيد أنه اليوم تبدلت الأحوال، فالمواد الغذائية مكدسة في الأسواق القادرة على توفير جميع أنواع اللحوم والخضار والفواكه والحبوب، كما أن طرائق الطهي «الايطالي» وإعداد الطعام «الياباني» متوافرة في المجلات والتلفزيون والانترنت، والناس قادرون على تموين بيوتهم، والحكومات تدعم السلع الغذائية الرئيسية.
    ليست كل عادة قديمة مارسها الآباء والأجداد تناسب عصرنا الراهن. فالأمراض تكاثرت والناس يتوجسون من انتقال العدوى عبر الطعام، وعلى الجارة أن تتوقف عن فرض مذاقها الخاص على جارتها بحجة التقاليد الاجتماعية، خاصة بعد تزايد الوعي الصحي الذي يحث الناس على الابتعاد عن بعض مكونات الطعام الضارة. «نقصة رمضان».. عادة اجتماعية ولدت في زمن التكافل وماتت في زمن التظاهر!




  10. #120
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    أكبر مخيم " إفطار صائم " على طريق الرياض - القصيم السريع في عامه( السابع ) .... نقلا عن عاجل ....

    في الشماسية (بوابة القصيم الشرقية ) في هذه المحافظة التي تتطور يوماً بعد يومٍ تقدم جمعية البر العديد من الأنشطة المختلفة إلى المحتاجين في الشماسية والمراكز والقرى والهجر التابعة لها ، وسكان البادية القاطنين في حدود محافظة الشماسية ومنطقة خدمات الجمعية.

    ومن ضمن خدماتها في شهر رمضان المبارك تقيم الجمعية عدداً من مواقع الإفطار ومن هذه المواقع المخيم المتكامل وهو مشروع مخيم تفطير الصائم، وبتعاون من بلدية الشماسية أقامت الجمعية هذا المشروع على طريق (الرياض - القصيم السريع) مخرج أم سدرة (رقم 24) وهو مشروع حيوي متكامل مهم يخدم مئات المسافرين.. فما إن يقترب موعد أذان المغرب إلا وتجد المخيم يكتظ بمئات الصائمين من المسافرين رجالاً ونساءاً من أبناء الوطن و من المقيمين، ويقوم مجموعة من منسوبي جمعية البر الخيرية بالشماسية بالإشراف المباشر على تقديم الخدمة للصائمين يساعدهم على هذا عدد من شباب الشماسية المتطوعين .
    ومشاريع التفطير تخدم أكثر من 1500 صائم يومياً عبر أربعة مواقع في الشماسية وموقع في النبقية وآخر في أم حزم وفي أم طليحة إلى جانب هذا الموقع المتميز من حيث موقعه وخدماته وعدد المستفيدين منه
    (عاجل ) زارت المخيم ووجدت الترحاب من المشرف على إفطار صائم ام سدرة الاستاذ / مطير بن عبدالله المطرودي وزملائه العاملين بالمخيم .
    هذا وقد رحب المطرودي بــ(عاجل ) وشكرها على وجودها وشموليتها في تغطية الأخبار.



    وعن المشروع قال المطرودي : إن مخيم إفطار الصائم يتكون من مخيمين للرجال والنساء ومطبخ وأماكن للوضوء، مع دورات مياه
    وعن وجبة الإفطار ذكر أن المخيم يستقبل الصائمين قبل آذان المغرب يومياً حيث يقدم لهم
    وجبة الإفطار بطريقتين الأولى: وجبة داخل المخيم وهي وجبة إفطار متكاملة
    أما الثانية: هي وجبة (سفري) تقدم للصوام الراغبين في مواصلة سيرهم
    هذا ويزيد عدد زوار مخيم إفطار الصائمين في أيام نهاية الأسبوع ويتوقع أن يرتفع العدد إلى 800 شخص في النصف الأخير من هذا الشهر الفضيل، حيث وصل عدد المستفيدين العام الماضي في مخيم الطريق السريع لأكثر من ستة عشر ألف صائم .

    عاجل تقدم شكرها وتقديرها لرئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالشماسية فضيلة الشيخ / علي بن صالح العقيل وأعضاء مجلس الإدارة وكذلك المشرف العام على مواقع الإفطار بالمحافظة عبدالكريم بن صالح الجناح والعاملين في إدارة الجمعية وعلى رأسهم مدير الجمعية الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله الحبيب.













صفحة 12 من 17 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. المجلس الرمضاني (العام)
    بواسطة قلم شمر في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 13-09-2008, 19:41
  2. المخيم الرمضاني الثاني 1425هـ
    بواسطة ماجد الغريب في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2006, 23:26
  3. المخيم الرمضاني الثالث 1426هـ
    بواسطة ماجد الغريب في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2006, 23:20
  4. التقويم الرمضاني العجيب!!!
    بواسطة مناكد في المنتدى الخيمة الرمضانية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-10-2006, 05:14
  5. الدرس الرمضاني السابع من دروس الدليل
    بواسطة ابو حسناء في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-11-2001, 22:45

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته