صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 164

الموضوع: مجلسنا الرمضاني ....

  1. #101
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    هديتنا لكم ...

    كتاب مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية ...



    حمل من هنا ...




  2. #102
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    لبنات حواء ... شوربة الذرة ... لاتبخلون على أزواجكم

    .
    .
    .


    المقادير:

    - علبة حبوب الذرة المسلوقة و3 أكواب مرق دجاج

    - نصف كوب حليب سائل مركز
    - نصف كوب حليب
    - كوب دجاج صدور منزوع جلده ومسلوق ومقطع
    - مكعبات
    - ملعقة طعام عصير ليمون
    - ملعقة طعام نشاء
    - ملعقة صغيرة صويا صوص
    - بيضة - 3 ملاعق ماء


    الطريقة:
    - تصفى علبة الذرة من الماء.

    - توضع حبوب الذرة في القدر.
    - يقطع الدجاج المسلوق لمكعبات ويضاف للقدر.
    - يصفي 3 أكواب مرق دجاج ويضاف أيضا.
    - يضاف اليهم الحليب والحليب المركز والليمون ويتركوا ليسخنوا على نار حامية، ويراعى ألا يصلوا للغليان.
    - يذوب النشاء في الماء البارد وتضاف للخليط مع التحريك في الوقت نفسه بمضرب يدوي.
    - يستمر التحريك لبضع دقائق حتى يقارب الخليط على الغليان.
    - يضاف الصويا صوص، تضرب البيضة وتضاف بالتدريج مع التحريك في الوقت نفسه بمضرب يدوي. - تترك لمدة دقيقتين على نار هادئة ثم تقدم.




  3. #103
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    أسعاره تبدأ من جنيه حتى 12.5 جنيه
    «الطرشي» أساسي على موائد المصريين في رمضان... جديده «نسواز» وبطاطس ومانجو وترمس وحمص





    يحرص الصائمون في مصر خلال شهر رمضان المبارك على وجود طبق الطرشي «المخلل» على مائدة الإفطار كل يوم حتى انه أصبح من العلامات المميزة للشهر الفضيل عند المصريين، وينتشر باعة الطرشي بأنواعه المختلفة في الطرقات والشوارع، وتستعد متاجره لرمضان قبل الهلال بأيام طويلة.
    «الراي» تجولت في شوارع القاهرة ورصدت مظاهر «الطرشجية»، وتحدثت مع واحد من أشهر تجار الطرشي في السيدة زينب (بالقرب من وسط العاصمة المصرية) عن مهنته وتطورها.
    تامر أحمد (طورشجي) قال «أعمل في مهنة الطرشجي منذ أكثر من 20 عاما، فالمهنة متوارثة في عائلتنا منذ العهد الفاطمي، لذلك نعد أشهر من عمل في مجال تصنيع الطرشي وتجارته في مصر وبالتالي لم يكن غريبا أن ألتحق بهذا العمل بعد حصولي على مؤهلي الجامعي».
    وأضاف في حديثه لـ «الراي» «نحرص على تطوير منتجاتنا من أنواع المخللات المختلفة، وكل عام نقدم شيئا جديدا للزبائن خلال شهر رمضان، وهو موسم بائعي الطرشي في مصر، فأصبحنا نقدم السلاطات المختلفة مع المخلل، وهذا العام نقدم نوعا جديدا من السلاطة يحمل اسم (نسواز) وهو عبارة عن بازلاء، وحبوب الفاصوليا، والجزر، والمايونيز، ويتميز هذا النوع بقيمته الغذائية المرتفعة، وهو مفيد جدا خصوصا في تغذية الأطفال».
    وذكر «وهناك أيضا سلاطة الزبادي بالخيار ومن دون خيار، والمانجو المخلل، والليمون بالطحينة، والليمون السادة المفروم، وهناك 4 أنواع من البطاطس نقدمها هذا العام هي: البطاطس المخللة، والبطاطس بالمايونيز، والبطاطس بالمسطردة، وبطاطس سلاطة بلدي، وهناك أيضا الترمس والحمص المخلل، وهما من الأنواع التي تؤكل كمسليات بعد الأفطار».
    وعن الأصناف التي يقبل عليها الزبائن، قال أحمد: «توجد لدينا خلطة سرية نعملها بأنفسنا وهي عبارة عن زيتون وليمون وفلفل، يضاف إليها مادة خاصة تجعل طعمها أكثر تميزا، فأحبها الناس وأقبلوا على شرائها بشدة».
    وتابع: «أنا لا أحب لقب طرشجي، وأفضل أن يكون اسمه دكتور، فالذي يستطيع أن يخزن الخضراوات ويحفظها لمدة طويلة يستحق أن يكون دكتورا».
    وأشار إلى أن «عددا من الفنانين والنجوم المصريين يقصد متجره لشراء المخللات، منهم الفنان محمد سعد (الليمبي) والفنان الكوميدي رضا إدريس، فضلا عن بعض أعضاء البرلمان المصري، وأوضح أن قائمة الأسعار عنده متفاوتة بحيث يجد كل زيون طلبه، فهناك كيس طرشي يبدأ سعره من جنيه واحد، وسلاطة الدنش بـ 5 جنيهات، والنسواز بـ 4 جنيهات، والمانجو المخللة بـ 12.5 جنيه، ويرجع ارتفاع سعرها إلى ارتفاع أسعار المانجو أساسا، فضلا عن أنها تتطلب عملا طويلا، أما سلاطة المش بالطحينة والبطاطس المخللة، والزبادي بالخيار، فسعر كل منها 5 جنيهات».




  4. #104
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    البسطات الرمضانية تسترعي انتباه الزائر للأسواق الشعبية بجدة





    جدة - واس: تعطي البسطات الرمضانية طابعاً خاصاً في هذا الشهر الكريم بمدينة جدة ويسترعي الزائر للأسواق الشعبية وخاصة التي في منطقة البلد بجدة انتباهه انتشار البسطات الرمضانية على الأرصفة وتجمع الكثير من المتسوقين حولها .
    وتحوي هذه البسطات البليلة والكبدة والتقاطيع والعطور والمكسرات والمشروبات الرمضانية والحلويات الشعبية والبطاطس والبخور إضافة لبسطات الملابس والشنط والبخور والهدايا والتحف والإكسسوارات أما بالنسبة للحلويات فتبدأ بسطاتها اعتبارا من 20 من رمضان وتم ترقيم البسطات وتوحيد تصميمها ولونها وتزيينها بالمصابيح التي تصور الطراز الحجازي القديم .
    ويتم رصد أصحاب هذه البسطات رأس مال بسيط لها بعد الحصول على التصريح لإقامتها من أمانة محافظة جدة التي يبدأ التقديم لها من شهر رجب وأسعار مقتنيات هذه البسطات رخيصة وفي متناول الجميع وتبلغ في العادة مساحتها مترين مربعة .
    ويرى أصحاب البسطات الرمضانية أن بسطاتهم توفر كل ما يحتاجه المتسوق إلى جانب متعة التسوق في الأسواق الشعبية مشيرين إلى أن زبائنهم من الشرائح البسيطة وقد وفرت لهم أمانة جدة أماكن يستطيعون من خلالها البيع والشراء بأريحية .
    الجدير بالذكر أن أمانة محافظة جدة قد وضعت شروطا للحصول على ترخيص بسطة رمضانية حيث تشترط في المتقدم أن يكون سعوديا وأن يلتزم بالعمل في البسطة المخصصة وأن لا يتعدى عمره 30 عاما وضرورة حضوره لتقديم أوراقه الشخصية مع إرفاق صورة الهوية والإطلاع على الأصل للمطابقة وتقديم صورة شهادة صحية للمتقدم بطلب بسطة مواد غذائية مع الإطلاع على الأصل للمتابعة.
    ويتعين بالنسبة للنساء تقديم شهادة صحية للعامل شريطة أن يكون على كفالتها ويقتصر تقديم الطلب للحصول على بسطة رمضانية على الأرامل والمطلقات فقط، مع إحضار اوراق رسمية من الأحوال المدنية تفيد أنها مطلقة أو أرملة بالإضافة إلى توفر باقي الشروط.
    وفيما يتعلق بالشروط الواجب توافرها في البسطة ترى الأمانة أن تكون ثابتة وألا تتسبب في عرقلة السير وحركة المارة وألا تؤدي إلى مضايقة المحال التجارية والمساكن المجاورة مع توحيد تصميم البسطات ولونها وترقيمها وتحديد نوع النشاط في كل مبسط بحيث تشمل الأنشطة المسموح بها في الموقع الواحد وتمنع من مزاولة البيع كل من لا تتوفر فيه الشروط الخاصة بالأنشطة الصحية ومعاقبة المخالفين حسب لائحة الغرامات والجزاءات البلدية ويتم إلزام صاحب البسطة بإغلاق بسطته عند إغلاق السوق .
    تؤكد الأمانة على ضرورة المحافظة على نظافة الموقع والبسطة وممارسة صاحب الترخيص بنفسه العمل في البسطة التي حصل عليها وعدم أحقيتة في تأجير البسطة من الباطن كما أنه لن يسمح لغير السعوديين بمزاولة العمل في البسطات الرمضانية ما عدا من هم على كفالة صاحب البسطة




  5. #105
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1


    الدعاء في رمضان

    والدعاء دليل على التوكل على الله، فسرُّ التوكلِ وحقيقتُه هو اعتمادُ القلبِ على الله، وفعلُ الأسباب المأذون بها، وأعظمُ ما يتجلى هذا المعنى حالَ الدعاء؛ ذلك أن الداعيَ مستعينٌ بالله، مفوضٌ أمرَهُ إليه وحده.

    والدعاء وسيلة لكِبَرِ النفس، وعلو الهمة؛ ذلك أن




    فإن الدعاءَ دليلٌ على الإيمان بالله، والإقرار له بالربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات؛ فدعاءُ الإنسان لربه متضمنٌ إيمانهَ بوجوده، وأنه غنيٌّ، سميعٌ بصيرٌ، رحيمٌ، قادرٌ، جوادٌ، مستحقٌ للعبادة دون من سواه.
    اللهم يسرنا لليسرى، وجنبنا العسرى، اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، واقرن بالعافية غدوَّنا وآصالنا، اللهم انصر المجاهدين، وفرج هم المهمومين، ونِّفسْ كربَ المكروبين من المسلمين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
    وصلى الله على نبينا وسلم وآله وصحبه أجمعين.










  6. #106
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    مقال للشيخ نبيل العوضي ... بعنوان ... أخطاؤنا في رمضان

    .
    .
    .

    أحد الصحابة رضي الله عنه وهو من أغنيائهم ومن العشرة المبشرين بالجنة واسمه «عبدالرحمن بن عوف» كان صائما وقربوا إليه طعاماً ليفطر فلما رأى بعض أصناف الطعام بكى فسئل لم تبكي؟ فقال لهم بأنه تذكر أخاه مصعب بن عمير كيف كان يعيش في عز ورخاء ثم كيف ترك دنياه ليموت في سبيل الله ولم يجدوا كفنا له!!.. هكذا كان الصحابة يقدرون نعمة الله عليهم، وبعض البيوت اليوم تصنع طعاماً للإفطار ما يرمى منه للقمامة، أكثر مما يؤكل، فهلا عرفنا قيمة هذا الطعام، لا بأس بالأكل مما أحل الله وهنيئاً مريئاً للصائمين حين فطرهم لكن الاسراف فوق الحاجة أمر يذمه الشرع ولا يقبله العقل، {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}.

    *****
    لا بأس أن يأخذ الواحد منا أبناءه وأطفاله المميزين إلى المسجد ليعودهم عليه، وما أجمل أن يقف الصبي بجانب أبيه في صف الصلاة ليتربى على حبها، لكن المشكلة أن يأتي الكثيرون بأطفالهم إلى المسجد ليقضوا وقت فراغهم في اللعب والصراخ داخل المسجد وخلف المصلين أنا لا أمنع الصبيان من المساجد ولكن الصبي المميز الذي يحترم المسجد ويعرف آدابه ويقف في الصف مع أبيه أو يجلس في الخلف بأدب واحترام لبيت الله هذا الذي يؤخذ للمساجد أما العابثون بالمسجد والذين يتخذونه ساحة ألعاب وترفيه ومسابقات فهؤلاء لو تركوا في البيت لكان خيراً للمصلين وللمسجد والمسجد إنما وضع للصلاة وقراءة القرآن والذكر، ولا يجوز رفع الصوت والتشويش على المصلين ولو كان بالقرآن فكيف بلعب وعبث الاطفال؟! ومن تحججت بعدم وجود خادمة أو شخص في البيت يرعى أطفالها فأنا أنصحها بالصلاة في بيتها فهو خير لها، ولها الأجر على نيتها الصادقة.
    *****

    مسلسل بعد الظهر وآخر قبل العصر وقبل الافطار وثالث وبعد الافطار، رابع، أول الليل مسلسل وأوسطه مسلسل وآخره مسلسل! فماذا بقي للعبادة والطاعة؟! هل هذا الشهر شرعه الله للمسلسلات وبرامج السخرية والاستهزاء؟! أم أنه شهر القرآن والذكر والمساجد والصلاة والعبادة والدعاء؟! من الناس من ختم القرآن مرة ومرتين ومنهم من لم يتجاوز سورة البقرة، ومنهم من لم يبدأ أصلا بقراءة القرآن!! فهل يصح أن يقابل العبد ربه بالمسلسلات بدل القرآن والعبادات وهل الاستهزاء والسخرية على الناس بات أمرا مشروعاً في رمضان ويقضي الناس فيه أوقاتهم؟! فلنعد حساباتنا ونعلم أنه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
    *****

    ما شاء الله عليها لبست الحجاب وشع من وجهها نور الإيمان توضأت وتطهرت وخرجت الخطايا منها، أخذت مصحفها بيدها، توجهت مبكرة إلى المسجد البعيد لتشهد صلاة العشاء، ثم صلت التراويح كاملة ودعت الله وأخذت تبكي، ثم انصرفت مع المصليات وركبت سيارتها بسترها وحجابها ورجعت إلى بيتها….فجأة… خلعت حجابها!! لبست لبسا لا يرضاه الله جل وعلا، كشفت رأسها وشعرها وساعديها وربما ساقيها، تجملت وتزينت وتعطرت وتبرجت، ركبت السيارة وخرجت أمام الناس وذهبت إلى الأسواق يراها كل من مر عليها!! أليست هيه الفتاة نفسها؟! نعم والله!! أليس الله الذي صلت له في المسجد ودعته وسجدت وركعت له ولبست الحجاب من أجله هو الرب الخالق الذي يراها هكذا في السوق؟! نعم..فما تفسير هذه الظاهرة؟!
    أنا لا ادعو الفتاة لترك الصلاة حتى لا تتناقض، أبداً.. فالصلاة نور وخير وتكفر السيئات لكنني أدعوها للثبات والاستمرار والاستقامة، وليكن رمضان فرصة للتغيير والحجاب الشرعي الحقيقي أمر فرضه الله على كل مسلمة ولا يحب الله لأمته إلا الستر والحجاب والعفة، فلنبدأ هذا الشهر بالعودة إلى الله ولبس الحجاب، والله يحب التائبين المقبلين عليه.
    *****

    الومضة «الثانية والخمسين»: قال «ثابت البناني» رحمه الله «ما شيء أجده في قلبي ألذ عندي من قيام الليل»




  7. #107
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ..... مقال جميل للشيخ صالح المغامسي

    تأصيلاً لغوياً نقول : الشهور كلها أعلام عدا شهر ربيع الأول وشهر ربيع الثاني ، وقول (( ربيع الآخر أصح )) .
    والآية الكريمة نص صريح على أن نزول القرآن كان في رمضان ، وقد قيل إن القرآن أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ في ليلة القدر من شهر رمضان إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وهذا القول أخرجه الطبري موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما ، ولا أعلم ما يعضده نظراً ولا أثراً . والصحيح أن المراد من قوله جل ذكره ﴿ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ﴾ أي كان ابتداء نزوله في رمضان إذ المعروف أن صلوات الله وسلامه عليه نبئ بالخمس آيات الأول من سورة (( العلق )) وأرسل بالمدثر .
    وفي الآية المباركة من شواهد ارتباط شهر رمضان بالقرآن ما لا يخفى ، وهو المبتغى إدراكه والعمل به ، وقد كان جبريل عليه السلام يدارس نبينا (صلى الله عليه وسلم) القرآن كل ليلة من رمضان ، والمحفوظ أن هذه المدارسة ضربان : إما أن يقرأ جبريل عليه السلام ثم يتلو النبي ما قرأه جبريل أو أن يقرأ جبريل ثم يقرأ النبي من حيث وقف جبريل في قراءته والأول أظهر . ولهذا عظمت عناية سلف الأمة الصالح بتلاوة القرآن في رمضان وحق لهم ، لكن بعض أهل زماننا سلكوا بهذا طريقاً ذا عوج ، فأضحوا يهذون القرآن هذا لتغلب ختمات زيد ختمات عمرو والأمر أجل من ذلك .وكل الشأن ما أثر القرآن في القلب وما حال المؤمن عند تلاوته ، على المؤمن أن يستصحب أن هذا القرآن صدق في أخباره ، وعدل في أوامره ونواهيه .
    فيقبل ما جاء فيه من وعد ووعيد وأخبار السابقين وأنباء الغابرين ويأتي ما أمر الله به وينتهي عما نهى الله عنه مع وجل في القلب ودمعة في العين ، فإن صاحب ذلك إن اقشعر جلده وخشع فؤاده فهذا المؤمن حقاً .




  8. #108
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
    راجعهـــا فضيـلة الشـيخ
    عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد:
    فهذه نبذة في صفة صوم النبي -صلى الله عليه وسلم- وما فيها من واجبات وآداب وأدعية وفى حكم الصيام وأقسام الناس فيه ، والمفطرات ، وفوائد أخرى على وجه الإيجاز، ونسأل الله تعالى أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم في كل صغيرة وكبيرة، والله الموفق0
    تعريف الصيام:
    هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
    صيام رمضان:
    أحد أركان الإسلام العظيمة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام" [متفق عليه] 0
    الناس في الصيام:
    * الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم 0
    * الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم 0
    * الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم ، لكن يؤمر به ليعتاده 0
    * المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يفطر إن شق عليه الصوم ويقضى بعد برئه 0
    * المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً ، ومثله المعتوه الذي لا تمييز له، والكبير المخرف الذي لا تمييز له 0
    * العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه - يطعم عن كل يوم مسكيناً 0
    * الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع ، أو خافتا على ولديهما، تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف0
    * الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس ، وتقضيان ما فاتهما0
    * المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي0
    * المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره، سواءً كان سفره طارئاً كسفر العمرة أم دائما كأصحاب سيارات الأجرة فيفطرون إن شاءوا ما داموا في غير بلدهم0
    أحكام الصيام:
    1- النيـــة:
    وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" [صحيح أبي داود] 0
    وقال -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" [صحيح النسائي]0 والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم 0
    2- وقت الصوم:
    قال تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187] 0 والفجر فجران:
    * الفجر الكاذب: وهو لا يُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم، وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان 0
    * الفجر الصادق: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال 0
    فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر0 قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم" [متفق عليه]0 وهذا أمر يتحقق بعد غروب قرص الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً0
    3- السحور:
    قال -صلى الله عليه وسلم-: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر" [رواه مسلم] وقال -صلى الله عليه وسلم-: "البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور" [صحيح رواه الطبراني في الكبير]، وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوي على الصيام0 وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "هلمّ إلى الغذاء المبارك" [صحيح أبي داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: "السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" [حسن رواه الإمام أحمد] 0 وقال -صلى الله عليه وسلم-: " نعم سحور المؤمن التمور" [صحيح أبي داود]0 وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر0
    4- ما يجب على الصائم تركه:
    * قول الزور: قال صلى الله عليه وسلم : "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه" [رواه البخاري] 0
    * اللغو والرفث: قال : صلى الله عليه وسلم: "ليس الصيام من الأكل والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل : إني صائم" [صحيح ابن خزيمة] 0
    5- ما يباح للصائم:
    * الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم" [متفق عليه] 0
    * السواك للصائم: قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [متفق عليه] 0 فلم يخص الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.
    * المضمضة والاستنشاق: كان صلى الله عليه وسلم يتمضمض ويستنشق وهو صائم ، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما، قال صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" [صحيح أبي داود] 0
    * المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه" [متفق عليه]0 ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال صلى الله عليه وسلم: "000 إن الشيخ يملك نفسه" [صحيح رواه أحمد] 0
    * تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف0
    * قلع السن: لا يفطر الصائم0
    * ذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان0 لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه: "لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم" [رواه البخاري] 0
    * الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده ، وقال الإمام البخاري في صحيحه: "ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً " 0
    6- الإفطـار :
    * تعجيل الفطر من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه مخالفة اليهود والنصارى ، فإنهم يؤخرون ، وتأخيرهم له أمد ، وهو ظهور النجم 00 قال -صلى الله عليه وسلم-: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" [متفق عليه] 0 وقال - صلى الله عليه وسلم-: "لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم" [صحيح ابن حبان] 0
    * الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر قبل أن يصلي" [حسن رواه أبو داود] 0
    * على ماذا يفطر؟ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء" [ صحيح أبي داود ] 0
    * ماذا يقول عند الإفطار؟ قال - صلى الله عليه وسلم- : "للصائم عند فطره دعوة لا ترد" [صحيح ابن ماجه] 0 وكان يدعو -صلى الله عليه وسلم- عند إفطاره: "ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" [صحيح أبي داود] 0
    7- مفسدات الصوم :
    * الأكل والشرب متعمداً : سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان0 أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن شاء الله 0 قال صلى الله عليه وسلم: "إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه" [متفق عليه] 0
    * تعمد القيء: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض" [صحيح أبي داود] فإن قاء من غير قصد لم يفطر 0
    * الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً 0
    * الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض ، فهذا النوع يفطر الصائم ، لأنه إدخال إلى الجوف.
    * الحيض والنفاس: خروج دم من المرأة في جزء من النهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت0
    * إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم 0
    * حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه0
    8- القضــاء:
    * يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير ، ولا يجب التتابع في القضاء 0 أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فاتته فلا يقضي عنه ، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً 000 ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "من مات وعليه صوم صام عنه وليه" [متفق عليه] 0
    9- الصوم مع تركه الصلاة:
    * من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام بعد التوحيد، ولا يفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة ، لأن الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" [صحيح رواه الإمام أحمد]0
    10- قيام الليل ( التراويح ):
    * لقد سن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قيام رمضان جماعة، ثم تركه مخافة أن يفرض على الأمة فلا تستطيع القيام بهذه الفريضة0 وعدد ركعاتها ثمان ركعات دون الوتر لحديث عائشة رضي الله عنها: "ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" [متفق عليه]0
    ولما أحيا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه السنة جمع إحدى عشرة ركعة، وصلّوا في زمانه ثلاثة وعشرين، وصلّوا بعده تسعاً وثلاثين ركعة، والعمل على ثلاثة وعشرين كما في صلاة الحرمين الشريفين، وهو قول الأئمة الثلاثة وغيرهم0
    ومما ابتلي به المسلمون اليوم في صلاة التراويح السرعة في القراءة وفي الركوع والسجود وغير ذلك0 وهذا مخل بالصلاة ، مذهب لخشوعها ، وقد يبطلها في بعض الحالات 000 والله المستعان
    11- زكاة الفطر:
    *وهى فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنه : "فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زكاة الفطر من رمضان على الناس " [متفق عليه]0 وتجب زكاة الفطر على الصغير والكبير ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد من المسلمين ومقدارها صاع من غالب قوت البلد إذا كان فاضلاً عن قوت يومه وليلته وقوت عياله ، والأفضل فيها الأنفع للفقراء
    ووقت إخراجها: يوم العيد قبل الصلاة ، ويجوز قبله بيوم أو يومين ، ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد.




  9. #109
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    انتصارات المسلمين في رمضان ..

    .
    .
    .

    حين انهارت أسوار عمورية أمام المعتصم بالله أرسل الامبراطور
    البيزنطي رسولاً يعتذر عما بدر منه

    إعداد- منى الحسيني:
    ولد الاسلام كشعاع خافت في جوف الصحراء العربية بمكة ولم يكد يخرج منها حتى بسط نوره على الشرقين الاوسط والادنى بسرعة مدهشة ثم واصل مسيرته في كل الاتجاهات في موجة عارمة من الانتصارات الكاسحة التي لا تزال الى اليوم تثير اعجاب واندهاش خبراء الستراتيجية وقد ارتبط معظم انتصارات المسلمين بشهر الجهاد والنصر شهر رمضان, وبالنظر لحجم الهزائم التي يعانيها المسلمون في الوقت الراهن اصبح ضرورياً التوقف عند تلك الفتوحات العظيمة لتبقى جذوة الامل والرجاء في غد افضل متقدة في النفوس.

    وقعت معركة عمورية في رمضان سنة 223 هجرية, وتعد من أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين في عهد "المعتصم بالله", وقامت هذه المعركة بسب اعتداء الأمبرطور البيزنطي "تيوفيل بن ميخائيل" على بعض حصون الدولة الإسلامية, فما أن تولى المعتصم بالله الخلافة حتى انشغل بالقضاء على فتنة "بابك الخرمي", وهو زعيم فئه ضالة تدعو إلى الانحلال وتناسخ الأرواح, خصوصا بعد أن شغلت هذه الفتنة الخلافة الإسلامية لسنوات طويلة, وأنهكت ميزانية الدولة الإسلامية, وأهلكت الرجال والأبطال, كما كانت وصية الخليفة "المأمون" لأخيه "المعتصم بالله" وهو على فراش المرض بأن يقضي على فتنة "بابك الخُرَمي" بعد أن أرسل الحملات واحدة اثر أخرى لقمع هذه الفتنة لكنه توفي دون أن يحقق نجاحاً فيها.
    واستغلت الدولة البيزنطية إنشغال الخليفة المعتصم بالقضاء على تلك الفتنة الهوجاء وراحت تعتدي على حدود الدولة العباسية, وجهزت لذلك جيشا ضخماً قاده "تيوفيل" ودخل بقواته مدينة "زبطرة" التي تقع على الثغور, وكانت تخرج منها الغزوات ضد الروم, وقتل الجيش البيزنطي من بداخل المدينة من الرجال, ثم انتقل إلى "ملطية" وهي بلدة مجاورة, فأغار عليها أيضاً وعلى كثير من الحصون ومٌثل جيش الروم بمن وقع في يده من المسلمين وسمل أعينهم, وقطع آذانهم وأنوفهم, وسبي أكثر من ألف امرأة مسلمة, وكان من ضمن النساء امرأة اقتادها جنود الروم للأسر, فصرخت هذه المرأة, وقالت: "وامعتصماه".
    وكما جاء في موسوعة التاريخ الإسلامي (معارك وفتوحات), ما إن وصلت هذه الأنباء المروعة إلى أسماع الخليفة "المعتصم بالله" قال:"لبيك", وبعد أن علم بما فعله الروم من جرائم في حق المسلمين وكان قد أوشك على قمع فتنة "بابك الخرمي", فاستعظم ما حدث وأمر بالاستعداد للحرب, وبعث بنجدة إلى أهل "زبطرة" بقيادة "عجيف بن عنبسة", فوجدا أن الروم كانوا قد رحلوا عنها عائدين إلى القسطنطينية بعد الفواحش الكثيرة التي ارتكبوها بأهلها.
    وفي هذه الأثناء أرسل "المعتصم بالله" القائد "الأفشين" وكان أبرع قادة جيشه وذلك للقضاء على الفتنة, وبالفعل تمكن من القضاء عليها, وألقي القبض على "بابك الخرمي" في العاشر من شوال سنة 222 هجرية.
    وكان "المعتصم بالله" سأل عن أي بلد من بلاد الروم أحصن وأمنع فقيل له "عمورية", فبدأ يعد العدة للحرب وسارع في تجهيز الجيش وإمداده بكل ما يحتاج, وقيل إنه لم يجهز مثله من قبل, وعند بلدة "سروج" قام المعتصم بالله بتقسيم جيشه إلى فريقين وبعث كل فرقة في طريق مختلف على أن يلتقيا عند "أنقرة".
    وعلم "المعتصم بالله" أن الأمبراطور البيزنطي خرج لملاقاة الجيش الإسلامي فألحق الجيش الأسلامي بالأمبراطور البيزنطي وجيشه هزيمة مدوية, وهرب الأمبراطور ومن تبقى معه من جيشه إلى القسطنطينية, لكن بقي جزء كبير منهم في "عمورية" بقيادة خاله "ياطس" حاكم "أناتوليا.
    ثم دخل "المعتصم بالله" والجيش الإسلامي إلى أنقرة التي كانت قد أخليت بعد هزيمة البيزنطيين, وتوجه إلى "عمورية" وبدأ حصارها في السادس من رمضان سنة 223 هجرية ولم يدخلها وذلك لأنها كانت محاطة بأسوار شاهقة, وبدأت المعركة بتبادل رمي السهام وقذف الحجارة فسقط عدد كبير من القتلى والجرحى.
    وما إن علم "المعتصم بالله" من أسير عربي قد وقع في يد الروم, كان قد تزوج وعاش في "عمورية", أن موضعاً من المدينة جاءه من قبل سيل شديد, فانهار السور في ذلك الموضع وبُني بناء ضعيفاً ولما علم المعتصم بذلك أمر بضرب خيمته تجاه هذا الموضع, ونصب المعتصم أمام الموضع المنهار من السور المجانيق الضخمة مع آلات الحصار الأخرى, وأمر برمي السور بكل قوة فانفرج السور من ذلك الوضع, فلما رأى أهل عمورية انفراج السور سارعوا ودعموا السور بالأخشاب الضخمة, كل واحدة إلى جانب الأخرى وسدوا الفجوة, إلا أنها لم تنفع شيئا فكان حجر المنجنيق إذا وقع على الخشب تكسر, فيهرع المحاصرون لتدعيم السور بأخشاب ضخمة, ليحموا السور من الانهيار, وعندما توالت قذائف المجانيق على هذا الموضع الواهن, انصدع السور وانهار, وانهارت معه قوى المدافعين عنه وفي هذا الوقت بعث الإمبراطور البيزنطي رسولاً إلى "المعتصم بالله" يطلب منه الصلح ويعتذر عما فعله في جيشه في "ملطية", وتعهد بأن يفرج عن كل الأسرى المسلمين, وأن يرد كل ما أخذه منها, لكن رفض "المعتصم بالله" هذا الصلح حتى ينجز فتح "عمورية".
    وهنا اضطر الأمبراطور البيزنطي إلى التسليم لأنه فقد الكثير من جيشه ولم يعد يستطيع مقاومة الجيش الإسلامي أكثر من ذلك, ودخل المعتصم بالله وجنده مدينة "عمورية" في السابع عشر من رمضان في نفس العام, وكان فتحاً ونصراً عظيماً للإسلام والمسلمين.
    وهكذا تم فتح أصعب الحصون الرومانية, مما كان له أكبر الأثر في نفوس المسلمين, حيث قويت معنوياتهم, وسهل لهم استمرار الفتوحات في شرق أوروبا, كما أضعف هذا النصر من معنويات الروم, لأنه أظهر لهم قوة المسلمين وشجاعتهم, وأنهم أصبحوا قوة لا يستهان بها, ويخشى الأعداء بأسها, كذلك عايش بعض الروم الحياة الإسلامية, وأعجبوا بأخلاق المسلمين وطهارة سيرهم, وعظمة دينهم, فدخلوا في الإسلام, بعد أن شعروا برحمته وعدله.




  10. #110
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    هديتنا لكم ...


    برنامج ... ((التجويد)) ...

    .
    .
    .

    حمل من هنا ...




صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. المجلس الرمضاني (العام)
    بواسطة قلم شمر في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 13-09-2008, 19:41
  2. المخيم الرمضاني الثاني 1425هـ
    بواسطة ماجد الغريب في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2006, 23:26
  3. المخيم الرمضاني الثالث 1426هـ
    بواسطة ماجد الغريب في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2006, 23:20
  4. التقويم الرمضاني العجيب!!!
    بواسطة مناكد في المنتدى الخيمة الرمضانية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-10-2006, 05:14
  5. الدرس الرمضاني السابع من دروس الدليل
    بواسطة ابو حسناء في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-11-2001, 22:45

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته