صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4
النتائج 31 إلى 35 من 35

الموضوع: حكاية في عام 1480 للهجره ..

  1. #31
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    حياك الله من جديد أخي وسمي ..


    إذا كانت المسأله يسوغ فيها الخلاف فلماذا يتم تبديع من قالوا بعدم جواز ذلك ..ولهم حججهم القويه المدعومه بالكتاب والسنه وتصور الواقع ..
    علما أن العلماء القائلين بالجواز لهم اعتبارهم ومكانتهم والخلاف لايفسد للود قضيه ..

    من بدع وتكلم لم يكن من أجل هذه النقطة بل هم يجعلون هذه النقطة بداية الانطلاق نحو الاقول الاخرى المخالفة لمنهج أهل السنة عند من رد عليهم كالخروج على الولاة والتكفير بالمجاهرة وغير ها من الاخطاء التي جمعت من كتبهم وبعضهم عاد عنها ولله الحمد أو وعد بالعودة عنها كما فعل عايض القرني في مذكرته مراجعات .



    حقيقه العلماء سجنوا أكثر من مره وكان اول توقيف لهم متزامنا مع دخول تلك القوات الصهيونيه ولكن السجن الذي مكثوا فيه طويلا هو بعد دخول القوات بثلاث أو اربع سنوات
    بسبب المطالبات بإصلاح القضاء والاعلام والجيش والسياسه الخارجيه والاقتصاد وإقامة مجلس للشورى وإعادة دور العلماء الكبار لدوائر صنع القرار..وكذلك بسبب الهجوم الشرس على بعض التيارات التغريبيه المتنفذه داخل الدوله ..وكذلك بسبب تكرار معارضتهم لبقاء القوات بعد تحرير الكويت .. كل هذه مطالب عبروا فيها بطرق سلميه بعيده عن العنف ..ولم تكن معتاده في ذلك الوقت واليوم نحن نمارس هذه المطالب بشكل شبه يومي بكل حريه بسبب تغير تفكير ووعي المجتمع وتفهم الدوله لهذه المطالب فيما بعد ..وكثير منها طبق وبعضها لازال يطبق الان ..
    أما قولك بأنهم حثوا الشباب على الخروج على الدوله فأرجوا أن تثبت هذا الشئ ..


    طلبت حقك ياوسمي ...

    واليك بعضا منها مما يحضرني حاليا :

    قال سلمان العودة في شريطه (( هموم فتاة ملتزمة )):

    ((إنني أعتقد أن زمن الشكوى المجردة قد انتهى أو كاد ينتهي .........والآن نحن في عصر صار للجماهير

    فيه تأثير كبير فأسقطوا زعماء وهزوا عروشاً وحطموا أسواراً ....))

    وقصيدة عايض القرني دع الحواشي واخرج ...

    التي يقول فيها :

    صل ما شئت وصم فالدين لا ***** يعرف العابد من صلى وصاما
    أنت قسيس من الـــرهبان ما ***** أنت من أحمد يكفــيك الملاما
    تترك الســــــاحة للأوغاد ما ***** بين قـزم مقرف يلوي الزماما
    أودعىِّ فاجر أوقع في ****** أمتي جرحاً أبي ذاك التئاما
    لا تخادعني بزي الشيخ ما ****** دامت الدنيا بلاء وظلاما
    أنت تأليفك للأمـــــوات ما ****** أنت إلا مـدنف حب الكلاما
    كل يوم تشرح المــــتن على ****** مذهب التقليد قد زدت قتاما
    والحواشي السود أشغلت بها ******* حينما خفت من الباغي حساما
    لا تقل شيخي كلاماً وانتظر ****** عمر فتـوى مثلكم خمسين عاما
    والسياسات حمـــــى محذورة ***** لا تــدانيها فتلقــــــيك حطاما

    عقد في منزل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – بمكة في شهر رجب عام 1413هـ مجلس ضم مجموعة من المشايخ وطلبة العلم .


    وقد سأله أحد القضاة فقال : سماحة الشيخ هل هناك ملاحظات وأخطاء على سفر وسلمان 0
    فأجاب فضيلة الشيخ : نعم ، نعم عندهم نظرة سيئة في الحكام ورأي في الدولة وعندهم تهييج للشباب وإغار لصدور العامة وهذا من منهج الخوارج وأشرطتهم توحي إلي ذلك0

    وغيرها مما جمعه من رد عليهم في هذه المسألة ...




    هل افهم من كلامك انك تراجعت عن تبديعه ..
    سبحان الله ... وهل سمعتني بدعته ..؟؟ بالنسبة لي ... جل ما أقوله أنه عنده أخطاء بينها العلماء وردوا عليها ... هذا جل ما أقوله ... ليس في سفر فقط بل في كل من تكلم فيهم فأنا لست بصدد الحكم على الناس ولا يهمني ذلك .. ولكن بيان الخطأ أمر واجب ، ثم هناك فرق بين قولك فلان صاحب بدعة وفلان مبتدع وأظن مثلك على اطلاع وعلم بمثل هذا .



    كما ذكرت لك سابقا المسأله ليست مسألة شده ولين المسأله أكبر من ذلك ..إنها إتهام ورمي الانسان بأعز مايملك وهو الدين عن طريق التبديع والتفسيق والتضليل ..

    بل المسألة كانت عن الشدة واللين وهل هو اسلوب نبوي أم لا ... ورددت على هذا سابقا ...


    لازلت اخي منصور تنزل أدله طبقت على أهل البدع واليهود والنصارى على علماء من أهل السنه !! أنا لا أخالفك في الادله أنا أخالفك في الاستدلال ..



    ياوسمي ... ما ذكرته مجرد مثال ... وابن صياد مختلف في كونه صحابي أو هو المسيح الدجال او هو دجال من الدجاجلة ...
    وكل زمان ياوسمي له بدعه فزماننا هذا لا تشتهر فيه تلك البدع كخلق القرآن مثلا ... لكن بدعة زماننا والله المستعان هي التكفير والخروج .... وما جر علينا هذه الويلات إلا من هذا الباب وأنت ترى وتسمع ... فلماذا لاننزل هذه الآثار على مرتكبي البدع وليس كما قلت أنت على علماء أهل السنة ...

    هل قام الشيخ ابن باز او ابن عثيمين او الجبرين او عبدالرزاق عفيفي او ابن قعود او بن غصون أو بكر ابو زيد او .. أو ..بتبديع الشيخ سفر او الشيخ سلمان او غيرهم من علمائنا ..
    لا ... لا أعلم عنهم ذلك سوى مذكرة الشيخ ابن باز بتوقيفهم حتى يتركوا ماهم عليه .. ولكن هناك من اخوانهم من العلماء من بين أخطاءهم ... كالشيخ الالباني والشيخ الفوازن والشيخ العباد و غيرهم والقاعدة تقول ياوسمي الجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم ومن علم حجة على من لم يعلم ... والكل يرجو من الله الهداية للمخطئ ولا نشك في دين أحد من الناصحين .


    لايوجد شخص على وجه الارض يطبق الكتاب والسنه في كل شئ ..حتى المشايخ الذين أدافع عنهم كالشيخ سفر وسلمان لايطبقون الكتاب والسنه في كل شئ ولو كانوا كذلك لصاروا أنبياء .

    أتفهم مقصدك من أننا لا ندعي العصمة لأحد ... وأوافقك بلا أدنى شك .. فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر كما قال الإمام مالك ... لكن أخي وسمي ألا توافقني أن كثرة ترديد مثل هذه العبارات جعلت مسوغا لدى البعض من أجل رد ما لايعجبه وما لايوافق هواه من فتاوى أهل العلم ...؟!

    أولا أنا لست بصدد مناقشة عقيدتهم ولست خازن الجنه أو النار وحاجب السلفيه أدخل فيها من أشاء واخرج من أشاء .. أنا أتحدث هنا عن مسألة تبديعهم لعلمائنا من أهل السنه . وموقفي منهم أنهم إخوان لنا بغوا على علمائنا ..

    أتفهم موقفك .. وأحترم رأيك ... هم على السنة ولله الحمد ومارموا فيه غيرهم من المشايخ إن وافق الحق فخذه وإن لم يوافق الحق فاطرحه جانبا وابق لهم احترامهم وتقدير علمهم ...



    أولا الشيخ سفر والشيخ سلمان وغيرهما همهم الوحيد هو الدعوه دون الالتفات لقطاع الطرق ..

    أما بالنسبه لفتوى الشيخ ابن عثيمين فعللها بحصول التفرقه بين المسلمين ..أما وقد حصلت الفرقه وأوغرت الصدور ووقعت السهام على القلوب وخير مثال أنا وأنت ( مطاوعه ) وكل واحد له توجه مغاير جدا جدا للثاني ..فماذا ينفع التورع عن مصطلح حتى لو زال لن يزول الخلاف ..

    وإذا كنت متضايق فماذا تقترح علي أن أطلق على هذه المجموعه ؟

    كل العلماء والدعاة هذا همهم الأول .. والذي يبذلون من أجله أعمارهم ... ولكل مجتهد نصيب .. وبعضهم لا شك يخطئ الطريق .. فكما قال ابن مسعود رضي الله عنه : كم من مريد للخير لم يبلغه ... حين وجهها لاناس يعبدون الله ويذكرونه على غير هدي محمد ..



    وتوجيهك لكلام الشيخ محمد لا اراه صوابا فقد كان الفراق حاصل قبل وفاة الشيخ وقديم .... وقولك ماذا تريدني أن أسميهم ... سمهم سلفيين وأهل سنة وجماعة كما يرتضون هم لأنفسهم وكما هو ظاهر من اتباعهم للسنة وتدريسهم لكتب أهل السنة والذب عن السنة .



    يمثل نفسه في التهجم على شخصيه محدده ..لكنه يمثل نفس توجه الجاميه في النيل من العلماء ولم يسلم أحد حتى ابن باز ..




    اعود وأقول لك ... يمثل نفسه .. كما أنك هنا تمثل نفسك وأنا أمثل نفسي وكل منا يمثل نفسه ... فلا تحمل أحدا جريرة أحد ..




    أتفق معك انهم أهل سنه وجماعه ..وكونهم اهل سنه وجماعه هذا لايعطيهم حق إخراج الناس من مذهب أهل السنه والجماعه ..وتبديعه وتضليلهم .


    شكرا وبارك الله فيك على قول هذه الكلمة ... وكل انسان يزكيه عمله فمن كان عمله موافقا لمنهج السلف كان منهم رغم أنوفنا ... ومن كان عمله مخالفا لمنهج السلف ونصح وحذر ... وانتفى عنه الجهل وأصر ... فليس منهم لو ادعى أنه منهم ... هذا هو الميزان ...




    هل تريد أن أقارنهم بمن يقاتلون من قبل اليهود ويحاصرون من قبل العلمانيين ويهاجمون اعلاميا من قبل العلمانيين والجاميه

    وهل هذا هو المقياس يا وسمي .. هل حوصر ابن باز .. هل سجن ابن عثيمين ... هل عذب اللحيدان ... هل وهل ...



    لا .. بارك الله فيك .. ليس هذا هو المقياس ... المقياس الموافقة لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ...




    الجاميه يعيشون في احسن القصور ويركبون أرفه المراكب فما الداعي للتعاطف معهم .. أنا اتعاطف معهم أكثر من نفسي وأقاربي وجيراني وأهل ديرتي جميعا لأنهم لايلقون مايلقاه اخوتنا في حماس بارك الله فيهم - رغم خلافي معك بأنهم أشاعره لكن يؤجل طرح هذا الموضوع لعدم التشتيت -



    على فرض صحة القول ... أليس هذا من فضل الله عليهم ورزقه ...

    ثم أين يعيش باقي المشايخ والعلماء بالله عليك ... بلادنا غنية ولله الحمد .. والعلماء والعوام .. يعيشون حياة طيبة وليس الجامية على حد قولك ...





    ثم أعود وأقول .. ليس هذا هو المقياس ياوسمي ...

    وهم لم يطلبوا تعاطف أحد .. بقدر ما يطلبون الانصاف وعدم رميهم بما ليس فيهم ...






    والشكر لك موصول

    شكرا لك ... وبارك الله فيك ...




  2. #32
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    أهلا أخي أبو رغد ...

    فمن منا الأحرى بأن تسقط عليه الحجارة من السماء استئناساً بقول ابن عباس رضي الله عنه؟




    ولكنني أيضا قلت :

    هذا مما لاشك فيه ... ولكن من الذي يحكم بأن هذه سقطة ... أتراه بأهوائنا وبما لايعجبنا أم بعرضها على الكتاب والسنة فما وافق الحق أخذناه ومالم يوافق الحق طرحناه
    فمالك لم تقرأها يابورغد ؟
    والعلماء لم يردوا قول النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالفوه حتى نكون كمن طرحنا قول النبي وأخذنا قولهم ... فالشدة وردت في السنة وقد بينت في ردي قبل السابق على الاخ وسمي .. فعد اليه او انقله كاملا بارك الله فيك ...

    هو عين قول من عناهم ابن عباس برد قول النبي بقول ابو بكر وعمر وربما هم حجتهم أقوى منك لأنهم سيقولون أترى بأنك يا ابن عباس فهمت سنة النبي أكثر من أبي بكر وعمر ...
    أبعدت النجعة بارك الله فيك .. هذا لو كان فعلهم مخالفا للسنة أصلا ... فما بالك وقد جاء موافقا للسنة فالشدة واردة في السنة ولا يخفاك قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوارج .. كلاب النار ... أرتاها تختلف عن قول طاووس لئن يجاورني *** أو خنزير ... هم أسلم أفئدة منا ... وأكثر علما وكتبهم هذه درسها أيضا كثير من العلماء على رأسهم الشيخين الجليلين رحمهما الله ولم نسمع أحدا قبلك يابورغد قال عنها سقطات قول ... أو سم لنا من سبقك

    أما اصرارك على أنه يؤخذ كل أقوالهم ويتأسى بكل تصرفاتهم فهذا من الغلو المذموم وهو عين ما يقوله الشيعة الأثنعشرية بعصمة أئمتهم وأن جميع أقوالهم وأفعالهم من الدين الذي يجب الأخذ به!!
    وأين قلت هذا ... مالك تقولني مالم أقل وأنا لازلت معك .. فكيف بك إذا طالت المدة ...

    بل أنه صلى الله عليه وسلم شدد على الوصاية بالجار بغض النظر عن معتقده وسيرته مع جاره اليهودي والتي ذكرها الأخ وسمي خير دليل ، وكذلك عندما قام لجنازة فقال بعض أصحابه أنها ليهودي فرد عليهم بأبي هو وأمي بقوله أليست روحاً أليس ببشراً أو كما قال عليه الصلاة والسلام!!

    ومن تكلم عن حق الجار ... ؟ الآثار واردة في أنهم لا يتمنون مجاورتهم لا أنهم لن يعطوهم حقهم لو جاوروهم ... !! فتنبه قبل أن ترد بارك الله فيك

    لا والله ليس سوء أدب بل تنزيه لهم عن القول بعصمتهم وأن كل ما ينطقونه ديناً ، فهم على علو منزلتهم بشر خطاءون وان شاء الله أنهم توابون ..
    رجعنا إلى الخلافات في المفاهيم .. فما أسميه أنا سوء أدب تسميه تنزيه .. وما أسميه أنا دفاع عن السنة تسميه غيبة ... سبحان ربي ...

    والجامية لا يقارنون بهؤلاء الأئمة الكرام وأين اثرى من الثريا فوالله لموقف من مواقف الأمام أحمد يعدل جميع ما قدم الجامية ان كانوا قدموا شيئاً غير تبديع وتشويه صور الصالحين..
    هم لايقارونون بهم .. قد أوافقك ... ولكنهم على نهجهم سائرون ... وعلى آثارهم مقتفون وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ...

    والجامية لا يأخذون الا الساقط من القول وإلا فأين هم من نعامل الأمام أحمد مع خصومه في فتنة خلق القرآن وحفظ لسانه عنهم بل الدعاء لهم
    ستكتب شهادتهم ويسألون ... فما بالك تغضب نفسك ...؟ هم سيعدون للسؤال جوابا ... فارفق بنفسك وليشغلك عيبك .. وابك على خطيئتك ..

    تكذيبك هذا لن يمر مرور الكرام بل سأفتح له متصفح مستقل بعون الله فقد أكثرت من التنكر لأقوالك وأقوال فرقتك الجامية!
    هو تهديد
    يا أخي بارك الله فيك ... وهل قول غير صحيح يعني تكذيب ؟؟ سبحان لله ..
    غير صحيح تعني أن قولك جانب الصواب .. وأخطأت .. أما كونه كذب أولا .. فهذه عند الله ... والمؤمن لا يكذب كما جاء في الحديث ...

    وهذه تكذيبة أخرى وسترى الرد ومن كلامك ان شاء الله
    أين هو بارك الله فيك .. تصريحا ... لا من باب لازم القول .. فأنا حي أرزق ,استطيع تفسير كلامي ... او اعتذر لي عن اتهامك لي زورا ...

    كنت أتمنى أن لا تنتهج منهج محاوري الروافض بنفي أقوالهم أو أقوال أئمتهم وبعد أن يضيعون وقت البرنامج على محاوريهم من السنة في
    وأنا عند أمنيتك وأنا أخوك ... ولكن دلل على قولك .. او اصمت مشكورا ..

    أصبر علي قليلاً وسآتيك بأقوال رؤوس الجامية عن الدعاة والحركات الذين ذكرت أسمائهم ثم سآتي بأقوالك عنهم كذلك ومن ردودك وأسأل الله أن يظهر الحق ويرزقني وإياك وجميع من يقرأ اتباع المنهج الحق البعيد عن تجريح الصالحين ومحاولة اسقاطهم..
    بارك الله فيك ... ستوفر علي تعب النقل .. وسأتحمل تعب تفسيرها فقط ... وفق الله الجميع لما فيه الخير ...

    أأنا من حجر واسعاً أم هم أصحابك الجامية يا أبا عبدالله
    يا أبا رغد .. أنت من نعتهم بالاشعرية ... وسيحاججونك ... أتظن بدعة الأشاعرة هينة بالله عليك ... وليتك قلت عندهم خطأ أو يقولون بقول الأشاعرة .. بل نعتهم بالأشاعرة ..

    وبعدين أتراك متفضل عليهم بوصفهم بالعوام !!! وماذا عن غير العوام؟؟؟
    هي خير من وصفهم بالاشاعرة ... وليتنا نموت على فطر العوام بدلا من أن تتجارى بنا الأهواء ... ولا تنس قول الرازي قبل موته ...

    المؤسسة الدنية الرسمية الأزهر ومعاهده تقولون عنهم أشعرية ورأيكم بالأشاعرة معروف
    رأينا ؟ بل رأي أهل السنة .. وردود شيخ الاسلام ابن تيمية على الاشاعرة بينة واضحة .. وردود ابو الحسن الأاشعري في الابانة بينة لمن أراد الحق .. أم أنهم جامية أيضا ...

    العلماء والدعاة المعروفين والمؤثرين كالعالم الجليل محمد متولي الشعراوي رحمه الله والقرضاوي حفظه الله والدعاة الشباب كأمثال عمرو خالد ذكرتم أنهم أشعرية ورأيكم بالأشعرية معروف
    يابورغد ... هداك الله .. المسألة ليست بالاسماء .. هؤلاء علماء لهم قدرهم ومكانتهم ... لكن لو قالوا بقول الاشاعرة ماذا تريدنا أن نقول ... سلفيين .. على الحق أم ماذا .. والقرضاوي رد عليه ابن باز رحمه الله كما في مجموع ابن باز ... وعمرو خالد رد عليه ابناء بلده كالشيخ محمد حسان والشيخ ابو اسحاق والشيخ القوصي وغيرهم ... ما المشكلة ؟؟ أتريدنا أن نقدسهم .. وانت قبل قليل تنكر علي ذلك ...

    حسن البنا ومن سار على نهجه مذهبهم من شر مذاهب أهل البدع
    سبحان الله ... تقتطع الكلام ... انا تكلمت عن منهج الواقفة أنه مذهب من شر مذاهب أهل البدع وحسن البنا يفتخر كما في مذكرات الدعوة بأنه يسير على هذا المنهج ... وشيخ الاسلام يقول منهج الواقفة من شر مذاهب أهل البدع ...

    أرأيت كيف تغير الكلام ؟؟ سبحان الله .. كن عادلا مع خصومك يابورغد ... أظهر الحق على يديك ... ولكن بحوار شريف نزيه .. وستجدني اتبعك مرغما ..

    حياك الله يابورغد ... وللعلم ... حتى لا يكون في نفسك شئ ... انا منصور وأتكلم بلسان منصور .. ولا استعين بصديق في ردودي ... ولا دخل لي بما يدور في أي متصفح آخر .. وليس لي علم مسبق بشئ ...

    شكرا ..




  3. #33


    حي الله الاخ الحبيب منصور ..


    وحي الله الاخ الحبيب ابو رغد وأشكره على اشراقاته الطيبه ..









    من بدع وتكلم لم يكن من أجل هذه النقطة
    اذا هناك تبديع وليست المسأله شده ولين فقط ..


    بل هم يجعلون هذه النقطة بداية الانطلاق نحو الاقول الاخرى المخالفة لمنهج أهل السنة
    اذا هم يجعلون هذه النقطه بداية الانطلاق نحو التبديع .


    كالخروج على الولاة والتكفير بالمجاهرة
    لا أعلم أن الشيخ سفر والشيخ سلمان وغيرهم حملوا السلاح على الولاة .بل إن الشيخ عائض شارك كمتطوع في الجيش السعودي في حرب الخليج ..
    فكل وسائلهم سلميه لاعنف فيها . بل هم من قادوا الحمله الفكريه والشرعيه ضد من حمل السلاح على الدوله وتراجع كثير من الشباب عن ذلك وسلموا أنفسهم بعد محاورتهم .
    أما مسائل التكفير فهم لم يأتوا بجديد فكلامهم مثل كلام بعض علمائهم الكبار في هذه المسأله .



    قال سلمان العودة في شريطه (( هموم فتاة ملتزمة )):

    ((إنني أعتقد أن زمن الشكوى المجردة قد انتهى أو كاد ينتهي .........والآن نحن في عصر صار للجماهير

    فيه تأثير كبير فأسقطوا زعماء وهزوا عروشاً وحطموا أسواراً ....))
    الشيخ يحكي صورة الواقع اليوم وهذا صحيح ..وكلام الشيخ موجه الى نساء فلايتصور انه يحثهن على الخروج ..بل هو يحثهن على التغيير بالدخول بقوه في المؤسسات التعليميه والطبيه لتغيير بعض المنكرات وعدم ترك الساحه للتغريبيات والاكتفاء بمجرد رفع الشكاوي للمسؤولين وهذا حسب سياق حديث الشيخ .




    وقصيدة عايض القرني دع الحواشي واخرج ...
    هل كل مادة ( خ ر ج ) في اللغه تعني حمل السلاح .. الشيخ عائض فسر كلامه في احدى مقالاته وقال :ومقصودي: أيها العالم أخرج للناس معلماً ومربياً ولا تكتفي فقط بتحقيق الحواشي) . عموما القصيده حينما كان طالبا في الثانويه وفيها بعض الاخطاء لكنه لايقصد حمل السلاح .ويدل على ذلك قوله تترك الســــــاحة للأوغاد ما ***** بين قـزم مقرف يلوي الزماما..



    عقد في منزل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – بمكة في شهر رجب عام 1413هـ مجلس ضم مجموعة من المشايخ وطلبة العلم .
    هذه المرسلات مناقضه للثابت من كلام الشيخ رحمه الله في خطابه الجوابي حول من ارسل اليه يسأل هل بعض العلماء خوارج فأجاب هم دعاة عندهم بعض الاخطاء ولايسمون خوارج ..ولايخفاك ذلك الخطاب .
    وكذلك في تقديمه لكتاب (العزله والاختلاط ) للشيخ سلمان العوده وصفه بالعلامه قال الشيخ إبن باز فقد اطلعت على الكتاب الموسوم بـ"العزلة والخلطة: أحكام وأحوال"، من مؤلفات أخينا في الله العلامة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة، فألفيته كتابًا قيمًا...) فلاحظ كيف وصفه بالعلامه .
    وغيرها كثير ..


    والقاعدة تقول ياوسمي الجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم ومن علم حجة على من لم يعلم
    الا ترى اخي منصور أن قاعدة الجرح والتعديل لو طبقت ستنال من رموزها أيضا خصوصا إذا علمت كلام الشيخ ابن جبرين والشيخ بكر ابو زيد وسيكون كلامهم مفسرا وكلام غيرهم مبهما ومن علم حجة على من لم يعلم ..



    اعود وأقول لك ... يمثل نفسه .. كما أنك هنا تمثل نفسك وأنا أمثل نفسي وكل منا يمثل نفسه ... فلا تحمل أحدا جريرة أحد ..
    يمثل نفسه في كلامه على الالباني خاصه ..لكنه يمثل نفس التوجه العام للنيل من العلماء بناء على مواقف سياسيه ..



    وهل هذا هو المقياس يا وسمي .. هل حوصر ابن باز .. هل سجن ابن عثيمين ... هل عذب اللحيدان ... هل وهل ...



    لا .. بارك الله فيك .. ليس هذا هو المقياس ... المقياس الموافقة لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ...
    مع اني اريد تأجيل هذا المحور لعدم التشتيت لكن سأبين باختصار موقفي هنا ..
    وهو أنني أرى أن الاخوه في حماس من أهل السنه واجتمع عليهم الحصار فبالتأكيد سيكون تعاطفي معهم أكثر من غيرهم من أهل السنه في بلادنا عموما ..


    سبحان الله ... وهل سمعتني بدعته ..؟؟ بالنسبة لي ... جل ما أقوله أنه عنده أخطاء بينها العلماء وردوا عليها ... هذا جل ما أقوله ... ليس في سفر فقط بل في كل من تكلم فيهم فأنا لست بصدد الحكم على الناس ولا يهمني ذلك .. ولكن بيان الخطأ أمر واجب ، ثم هناك فرق بين قولك فلان صاحب بدعة وفلان مبتدع وأظن مثلك على اطلاع وعلم بمثل هذا .
    بعد هذا الكلام الجميل منك اخي منصور بدأت اشعر أن الهوة التي بيننا بدأت تنحسر ..ومادام أن نا متوافقون في عدم التبديع إذا فلنناقش موقف من بدعهم .. هل توافقني ؟ .



    شكرا لك ... وبارك الله فيك ...
    وفيك بارك




  4. #34
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    مرحبا أخي وسمي .. وحياك الله وإن كان الغياب سينسينا بعضا مما طرحناه سابقا فلا تطول الغيبات إلا إذا تبي تجيب الغنايم

    اذا هناك تبديع وليست المسأله شده ولين فقط ..
    بالتأكيد هناك تبديع من كلا الطرفين أيضا ولا يخفاك مثلا ما طرحه الأخ أبو رغد الذي لم يصرح بأنهم أهل سنة وقال بأنهم يحللون الغيبة وهذا مناف للاسلام والاسلام هو السنة فلا أستطيع أن أقول أنهم من أهل السنة ... هكذا فهمت إلا إن كان فهمي خاطئا فصوبني ..

    فالتبديع من الطرفين حاصل ... وبعضهم كما قال الشيخ بن سبيل عنده جرة في قول الحق فيقول قولا أنت لا تحبذ أن تقول مثل قوله وفي نفس الوقت لا تستطيع أن تقول له انت ضال في قولك بل جل ما تقول ترو ولا تستعجل ولست مجبرا على قول هذه الكلمة مثلا ... ورعا وديانة ...


    اذا هم يجعلون هذه النقطه بداية الانطلاق نحو التبديع

    بل بداية الانطلاق نحو بيان مخالفاتهم وكشفها لهم ... ولا يخفاك أن اول المصادمات كانت في منهج أهل السنة من الولاة ثم ظهرت الاقوال المخالفة تبعا لتمايز الفريقين في المسألة الأولى ..

    لا أعلم أن الشيخ سفر والشيخ سلمان وغيرهم حملوا السلاح على الولاة .بل إن الشيخ عائض شارك كمتطوع في الجيش السعودي في حرب الخليج ..
    فكل وسائلهم سلميه لاعنف فيها . بل هم من قادوا الحمله الفكريه والشرعيه ضد من حمل السلاح على الدوله وتراجع كثير من الشباب عن ذلك وسلموا أنفسهم بعد محاورتهم .
    أما مسائل التكفير فهم لم يأتوا بجديد فكلامهم مثل كلام بعض علمائهم الكبار في هذه المسأله .



    أما بالسلاح .. ولا أنا أعلم ... وأما بالفعل ... فقد عد بعض أهل العلم اشهارهم للجنة الحقوق خروجا على الحاكم فيما هو من اختصاصه ... وأما التهييج فارهاصات ذلك موجودة في كتبهم واشرطتهم .. هداهم الله


    القصيده حينما كان طالبا في الثانويه وفيها بعض الاخطاء لكنه لايقصد حمل السلاح .ويدل على ذلك قوله تترك الســــــاحة للأوغاد ما ***** بين قـزم مقرف يلوي الزماما..

    أحسنت القول ... نعم فيها بعض الأخطاء ولعل الشيخ نفسه نبه عليها في مراجعاته هي وقصيدة أخرى في مدح الرسول حوت مخالفات أخرى .


    الا ترى اخي منصور أن قاعدة الجرح والتعديل لو طبقت ستنال من رموزها أيضا خصوصا إذا علمت كلام الشيخ ابن جبرين والشيخ بكر ابو زيد وسيكون كلامهم مفسرا وكلام غيرهم مبهما ومن علم حجة على من لم يعلم ..

    وليكن ..... فمن وافق الحق أخذنا بقوله ولا اعني بايرادي لتلك القاعدة انها لناس دون اناس .... بل من قدم جرحا مفسرا بالادلة والبيان يقدم على من مدح مدحا مجملا مبهما ...

    مع اني اريد تأجيل هذا المحور لعدم التشتيت

    لك ذلك .... وأحترم تعاطفك وكلنا والله نتعاطف معهم ونشاركهم الهم فهم إخوان لنا لاشك في ذلك


    بعد هذا الكلام الجميل منك اخي منصور بدأت اشعر أن الهوة التي بيننا بدأت تنحسر ..ومادام أن نا متوافقون في عدم التبديع إذا فلنناقش موقف من بدعهم .. هل توافقني ؟ .

    شكرا لك ... وأوافقك في طرح ما تريد فنحن هنا نتحاور وكل منا يوضح ما يراه دون الزام للاخر .... والقارئ يحكم


    وفيك بارك

    شكرا على سعة صدرك ...




  5. #35


    مرحبا أخي وسمي .. وحياك الله وإن كان الغياب سينسينا بعضا مما طرحناه سابقا فلا تطول الغيبات إلا إذا تبي تجيب الغنايم
    حياك الله ..ولاغياب بعد اليوم ان شاء الله ..



    بالتأكيد هناك تبديع من كلا الطرفين أيضا ولا يخفاك مثلا ما طرحه الأخ أبو رغد الذي لم يصرح بأنهم أهل سنة وقال بأنهم يحللون الغيبة وهذا مناف للاسلام والاسلام هو السنة فلا أستطيع أن أقول أنهم من أهل السنة ... هكذا فهمت إلا إن كان فهمي خاطئا فصوبني ..
    اخي منصور لاتضع الاخ ابو رغد في مقابل الشيخ ربيع والشيخ فالح وغيرهم .. وأنت ذكرت في رد سابق لك بأن الشيخ سفر والشيخ سلمان والشيخ عائض لم يذكروا الجاميه حتى بالاسم فضلا عن تبديعهم وأنت تعلم ذلك ..


    أما بالسلاح .. ولا أنا أعلم ... وأما بالفعل ... فقد عد بعض أهل العلم اشهارهم للجنة الحقوق خروجا على الحاكم فيما هو من اختصاصه
    لا أدري ماهو نوع الخروج فيها ..وأنت يا أخ منصور أحسبك من أكثر الناس حرصا على منهج السلف وقد بينوا الخروج في جميع كتبهم بأنه حمل السلاح على الحاكم المسلم .



    وليكن ..... فمن وافق الحق أخذنا بقوله ولا اعني بايرادي لتلك القاعدة انها لناس دون اناس .... بل من قدم جرحا مفسرا بالادلة والبيان يقدم على من مدح مدحا مجملا مبهما ...
    اذا بناء على هذه القاعده وبناء على كلام الشيخين ابن جبرين وبكر ابو زيد رحمهما الله يكون من يسمون ب( الجاميه ) مجروحين ..


    شكرا لك ... وأوافقك في طرح ما تريد فنحن هنا نتحاور وكل منا يوضح ما يراه دون الزام للاخر .... والقارئ يحكم
    على فرض ارتكاب الشيخ سفر والشيخ سلمان لبدعة الخروج ..هل يصح وصفهم بالمبتدعه والضلال كماهو حال من يسمون ب ( الجاميه )




    شكرا لك وبارك الله فيك ..




صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. حكاية حب
    بواسطة نواف الشرمان في المنتدى مضيف ا لشّعر الشعبي"النّبطي"
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10-05-2009, 03:47
  2. بقول حكاية...!
    بواسطة عبدالرحمن في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-08-2008, 03:00
  3. حكاية رمضان
    بواسطة محمد الربيعي في المنتدى الخيمة الرمضانية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-10-2007, 04:02
  4. حكاية حب ...
    بواسطة شوق المشاعر في المنتدى مضيف فيض المشاعر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-03-2007, 10:06
  5. ..حكاية عشقي ..
    بواسطة المها في المنتدى مضيف فيض المشاعر
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 30-07-2005, 02:56

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته