النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الامانه

  1. #1

    الامانه



    الأمانة في الوظيفة

    من معانيالأمانة وضع كل شيء في المكان الجدير به، واللائق له ، فلا يسند منصب إلا لصاحبهالحقيق به ، ولا تملأ وظيفة إلا بالرجل الذي ترفعه كفايتهإليها.(فعن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله ألا تستعملني ؟ قال: فضرببيده على منكبي ، ثم قال يا أبا ذر، إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزيوندامة، إلامن أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها)إن الكفاية العلمية أو العملية ليست لازمة لصلاح النفس، فقديكون الرجل رضي السيرة، حسن الإيمان، ولكنه لا يحمل من المؤهلات المنشودة ما يجعلهمنتجاً في وظيفة معينة. ألا ترى إلى يوسف الصديق، إنه لم يرشحنفسه لإدارة شؤون المال بنبوته وتقواه فحسب، بل بحفظه وعلمه أيضاً (اجعلني عليخزائن الأرض إني حفيظ عليم). وأبو ذر لما طلب الولاية لم يره الرسولجلداً لها فحذره منها. والأمانة تقضي بأن نصطفىللأعمال أحسن الناس قياماً بها فإذا ملنا عنه إلى غيره - لهوى أو رشوة أو قرابة - فقد ارتكبنا - بنتيجة القادر وتولية العاجز - خيانة فادحة(قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من استعمل رجلاً على عصابة وفيهم من هوأرضى لله منه، فقد خان الله ورسوله والمؤمنين) وعن يزيد بن أبي سفيانقال: قال لي أبو بكر الصديق حين بعثني إلى الشام، يا يزيد، إن لك قرابة عسيت أنتؤثرهم بالإمارة، وذلك أكثر ما أخاف عليك بعد ما قال رسول الله: من ولي من أمرالمسلمين شيئاً فأمر عليهم أحداً محاباة فعليه **** الله لا يقبل الله منه صرفاًولا عدلاً حتى يدخله جهنم.والأمة التي لا أمانة فيها، هي الأمة التي تبعث فيهاالشفاعات بالمصالح المقررة، وتطيش بأقدار الرجال الأكفاء، لتهملهم وتقدم من دونهم،وقد أرشدت السنة إلى أن هذا من مظاهرالفساد، الذي سوف يقع آخر الزمان.جاءرجل يسأل رسول الله: متى تقوم الساعة؟ فقال له: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة! فقال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة. ومن معاني الأمانة أن يحرص المرء على أداء واجبه كاملاً في العملالذي يناط به، وأن يستنفد جهده في إبلاغهتمام الإحسان، أجل إنها لأمانة يمجدهاالإسلام:
    أن يُخلص الرجل لشغله وأن يعني بإجادته .وأن يسهر على حقوق الناسالتي وضعت بين يديه.فإن استهانة الفرد بما كلف به - وإن كان تافهاً - تستتبعشيوع التفريط في حياة الجماعة كلها، ثم استشراء الفساد في كيان الأمة وتداعيهبرمته. (قال رسول الله: إذا جمع الله بين الأولين والآخرين يومالقيامة، يرفع لكل غادر لواء يعرف به! فيقال: هذه غدرة فلان). وفي رواية: لكل غادر لواء عند إسته، يرفع له بقدر غدرته، ألا ولا غادر أعظم من أمير عامة. أي ليس أعظم خيانة ولا أسوأ عاقبة من رجل تولى أمور الناس فنام عنها حتىأضاعها.ومن الأمانة ألا يستغل الرجل منصبه الذي عينفيه، لجر منفعة إلى شخصه أو قرابته، فإن التشبع من المال العامجريمة.قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: العامل إذااستعمل، فأخذ الحق وأعطى الحق، لم يزل كالمجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلىبيته.
    عن عدي بن عميرة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: مناستعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطاً فما فوق كان غلولاً يأتي به يوم القيامة،فقام إليه رجل أسود من الأنصار - كأني أنظر إليه - فقال: يا رسول الله، أقبل عنيعملك! قال: ومالك؟؟ قال: سمعتك تقول: كذا وكذا، قال: وأنا أقول الآن: من استعملناهمنكم على عمل فليجئ بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذ وما نُهي عنه انتهى. وحدث أن استعمل النبي رجلاً من الأزد يقال له: ابن اللتبية، على الصدقة،فلما قدم - بها – قال: هذا لكم، وهذا أهدى إليّ! قال راوي الحديث: فقام رسول اللهفحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولآنيالله فيأتي فيقول: هذا لكم، وهذا هدية أهديت إليّ، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتىتأتيه هديته إن كان صادقاً؟؟. والله لا يأخذ أحد منكم شيئاً بغير حقه إلا لقيالله يحمله يوم القيامة! فلا أعرفن أحداً منكم لقي الله يحمل بعيراً له رغاء، أوبقرة لها خوار، أو شاة تعير، ثم رفع يديه حتى رؤي بياض إبطيه يقول اللهم هل بلغت.! قال الله - عز وجل -: (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونواأماناتكم وأنتم تعلمون * واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن اللهعنده أجرعظيم). منكتاب خلق المسلم - للشيخ محمد الغزالي ص: 43.



    [align=center][/align]

  2. #2
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    شكرا جزيلا لك اخي الكريم .. عبدالله

    وياليت تهتم شوي باختيار الالوان ..

    لانك عميتنا


    لاهنت على النقل ...

    ومكانه المنقووووول




  3. #3
    ( رمــاد أنثـ ـى ) الصورة الرمزية العَـــروب


    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الدولة
    الكويت
    العمر
    37
    المشاركات
    3,321
    المشاركات
    3,321


    يعطيك العافية اخوي عبدالله

    لي عودة للقراءة المتانية


    دمت بخير



    ستبقون إخوتي في الذاكرة ..
    ( Out )

  4. #4


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الغايب مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لك اخي الكريم .. عبدالله

    وياليت تهتم شوي باختيار الالوان ..

    لانك عميتنا


    لاهنت على النقل ...

    ومكانه المنقووووول


    ياهلا باخوي منصور الغايب

    ومشكلة اللون الاسود مايمشي معه كل لون

    تحياتي لك



    [align=center][/align]

  5. #5


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريئهـ ولكنـ .. مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية اخوي عبدالله

    لي عودة للقراءة المتانية


    دمت بخير


    دمتي بالف صحه وعافيه


    لك التحايا الاصيله معطره باطيب المسك



    [align=center][/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. السمؤل بن غريض مضرب المثل في اداء الامانه
    بواسطة فواز الغسلان في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 23-03-2008, 05:35
  2. @ حافظي على الامانه@
    بواسطة تماضر في المنتدى مضيف آدم وحواء
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-08-2005, 19:19
  3. حقوق طبع الفله وخيانة الامانه
    بواسطة المطنوخ في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 12-03-2005, 08:17
  4. يا عيني على الامانه ,, صعيدي
    بواسطة نافع بن طواله في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-01-2002, 04:27

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته