بعد هزيمة النظام العراقي عام 1991 م وتحرير دولة الكويت وتدمير البنية الاقتصادية والعسكرية للعراق أنتفض غالبية الجيش العراق العائد للعراق وانضم للانتفاضة الشعبية التي انطلقت في اغلب محافظات العراق في الجنوب وفي الموصل والرمادي وفي كردستان ، وسيطرت على اغلب المحافظات العراقية ، فما كان من الامريكان أن يسمحوا لفيلقين من الحرس الجمهوري كانت تحاصرهم لتحرك لمساندة النظام وبكامل عتاده ، كما سمحت للنظام استخدام طائراته لاخماد تلك الانتفاضة العفوية ، وفعلا استطاع النظام العراقي اخمادها سوى منطقة كردستان العراق .

نتائج تلك الحرب على العراق والخليج:
بالنسبة للعراق لقد تم تدمير البنية العسكرية العراقية والتي كانت اكبر قوة عسكرية في الوطن العربي ، كما تم تدمير البنية الاقتصادية للعراق وتم القضاء على الاساسية لمرافق الدولة ، هذا بالاضافة الى الاف القتلى ، وانهزام الروح المعنوية لمنتسبي القوات المسلحة ، أضف الى ذلك الحصار الاقتصادي الذي اعاد العراق الى الوراء اكثر من خمسين عاماً .

اما دول الخليج فالكويت دمرت آبارها النفطية التي اشعلها النظام العراقي وكانت من اكبر عمليات التلوث البيئي في العالم كما ارهقت ميزانيتها في تحملها تكاليف تلك الحرب المجنونة اضف الى ذلك من استشهد من ابنائها واسر .
المملكة العربية السعودية ارهقت ميزانيتها ايضا لتكفلها بتكاليف تلك الحرب اضف الى ذلك من سقط لها من شهداء .
كذلك بقية دول الخليج التي تحملت ما تحملته شقيقاتها الكويت والسعودية .

بسبب تلك الحرب العبثية وقعت دول الخليج اتفاقيات أمنية بعيدة الامد مع غالبية اعضاء مجلس الامن الدولي الامر الذي تسبب بتواجد القوات الاجنبية على اراضيها ، كما تسببت باتفاقيات اقتصادية وثقافية وغيرها مع غالبية الدول الغربية وامريكا .

نتائج تلك الحرب على العرب وقضية فلسطين :
انقسام العالم العربي بين مؤيد للنظام العراقي ومعارض له ومتحفظ ، الامر الذي اضعف التحالف العربي ضد اسرائيل اثر هذا الانقسام .
اما القضية الفلسطينية والتي كانت تتلقى اكبر دعم لها من دول الخليج ماذا حصل لها ؟؟؟؟

سيكون ذلك في المقال القادم .