صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: استلم الفوائد البنكية

  1. #11
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    07 2007
    العمر
    47
    المشاركات
    3
    المشاركات
    3

    الربا



    الربا في الشريعة الإسلامية
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, بحث
    الربا في اللغة هو الزيادة ، وفي الشرع عبارة عن عقد فاسد بصفة سواء كان هناك زيادة ، أو لا ألا ترى أن بيع الدراهم بالدراهم نسيئة ربا وليس فيه زيادة والربا حرام بالكتاب والسنة ، أما الكتاب فقوله : تعالى وحرم الربا ، وأما السنة فقوله : صلى الله عليه وسلم أكل درهم واحد من الربا أشد من ثلاث وثلاثين زنية يزنيها الرجل ومن نبت لحمه من حرام فالنار أولى به وقال ابن مسعود آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهده إذا علموا به ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة كذا في النهاية . قال رحمه الله : ( الربا محرم في كل مكيل وموزون إذا بيع بجنسه متفاضلا ) سواء كان مأكولا ، أو غير مأكول . قوله : ( فالعلة فيه الكيل مع الجنس ، أو الوزن مع الجنس ) ويقال : القدر مع الجنس وهو أشمل ; لأنه يتناول الكيل ، والوزن معا بخلاف لفظ الكيل فإنه لا يتناول الوزن ولفظ الوزن لا يتناول الكيل ، وأما لفظ القدر فيشملهما معا . وقال الشافعي العلة الطعم مع الجنس في المطعومات والثمنية في الأثمان وقال مالك العلة الاقتيات والادخار مع الجنس وفائدته فيمن باع قفيز نورة بقفيزي نورة لا يجوز عندنا لوجود الكيل مع الجنس وعند الشافعي يجوز لعدم الطعم وكذا يجوز بيع بطيخة ببطيختين وبيضة ببيضتين وحفنة بحفنتين عندنا لعدم الكيل ولا يجوز عنده لوجود الطعم قال في الهداية وما دون نصف صاع في حكم الحفنة ; لأنه لا تقدير في الشرع بما دونه حتى لو باع خمس حفنات من الحنطة بست حفنات منها وهما لا يبلغان حد نصف صاع جاز البيع ولو باع حفنة بقفيز لا يجوز كذا في النهاية قال : لأنه إذا كان أحد البدلين لا يبلغ حد نصف صاع ، والآخر يبلغه ، أو يزيد عليه فبيع أحدهما بالآخر لا يجوز وكذا ما يدخل تحت الوزن كالحديد والرصاص فإن الربا يثبت فيه عندنا لوجود القدر وهو الوزن والجنس وعنده لا يثبت فيه لعدم الطعم والثمنية والجنس بانفراده يحرم النساء عندنا . وقال الشافعي رحمه الله تعالى لا يحرم النساء بيانه إذا باع هرويا بهروي ، أو مرويا بمروي نسيئة لا يجوز عندنا وعنده يجوز وكذا إذا باع شاة بشاة نسيئة لا يجوز عندنا وعنده يجوز وكذا إذا باع عبدا بعبد إلى أجل لا يجوز لوجود الجنسية وهي بانفرادها تحرم النساء وأجمعوا على أن التفاضل يحل .




  2. #12
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    اشكرك اخي محارب على هذه الكتب (وليس التعليق) اخي بارك الله فيك ماذا استفاد المسلمين من تلك الفتاوى ؟ هل انتهت المجاعات والفقر في العالم الاسلامي ؟ لقد تأخرت في الرد محتارا فيما اعلق لتلك الكتب التي سردت ؟
    لكن ليس انت الملام بل الآخرين الذين تجاهلوا قول الحق في موضوع معاصر يهم المسلمين !
    لذا اطالب الادارة بتثبيت الموضوع حتى يأتي الجواب الشافي ممن يدافع عن بعض العلماء رغم احباطهم في نشر هذه التوعية وتشريعها بين المسلمين .. كي لا يستفيد المرابين .. بل يستفيد منها المسلمين بما ان الفائدة حق لصاحب الحساب الذي سوف يسأل بين يدي الله عز وجل عن مصير تلك الارباح كون المستطيع الوحيد في اخذها من البنك هو صاحب الحساب طبعا والذي اعطي الاحقية للبنك بدلا من الجمعيات الخيرية في اخذها !!

    سلام وتحية




  3. #13
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    اعدت الموضوع للصدارة لكون اخي فتى البيداء الذي يقلل من مكانة الشيخ الجليل العلامة محمد علي الطنطاوي رحمه الله
    فاطلب منه مشكورا مناقشة الامر هنا في هذا المقال عن وجوب اخذ الفوائد البنكية ومنحها لضعاف المسلمين ليرى الردود كلها ممكن تخدم رؤيته !




    سلام وتحية




  4. #14
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوطاهر مشاهدة المشاركة
    منذ زمن كنت اتابع الشيخ علي الطنطاوي(رحمه الله) في احد برامجه الافتائية في القناة السعودية .. اتصل رجل مستفتيا عما فعل في ارباح امواله لدى بنك سويسري حيث عندما قدموا له كشف الحساب وجد ارباح امواله مضافة.. فراسا طلب من البنك سحب تلك الارباح من حسابه مبررا ان المسلمين لا ياخذوا ارباح لاموالهم .. فعلم ذلك الرجل بعد ذلك ان تلك الارباح التي رفضها منحت لجمعية تنصيرية .. فثارت ثائرة الشيخ رحمه الله قائلا له لماذا لم تاخذ تلك الارباح وتتبرع بها لجمعية خيرية بدلا من ابقائها لدى المرابي الذي تزيده قوتا على رباه (ويكون ذلك بمثابة حسنة في تقليص قوة المرابي وليس صدقة ! )
    وانا اقول لماذا العلماء لدينا لم يشرعوا تلك الفتوة بدلا من السذاجة التي نحن عليها حيث نحرم الجمعيات منها وابقائها لدى المرابي او البنك (الذي الف وراق له ذلك التحريم السائد لما يدر عليهم من ارباح طائلة) ويعتقدون ان لا يكون لهم في الموضوع حرمة ولا يسألون الى اين تذهب اموال الارباح تلك من ايدي المرابي وهكذا .. فالاموال شاركت المرابي فاقوم ايضا بمنحة الارباح وتقويته عجبا !!


    سلام وتحية
    أثرت بعد تعليقي الآتي للاخ منصور الغائب والآخرين ان يعلقوا عليه كلا التزم السكون .. لذا احببت ان اضيفه هنا عسى ولعل احد يجرؤ على التعليق من الزوار الكرام وايضا عسى ان يفيقوا اولائك الذين على كف عغريت (او كالذي طار بالطائرة بقراءة التعليمات ولم يجد تعليمات الهبوط كونهم لا يعيشون الا بالتعليمات وكأنهم لا حكمة لهم الا بها وبالحفظ او ما يأتيهم من حكم الغير او يبقون في الهواء معلقين او على كف عفريت !!) وياخذوا ارباحهم من البنوك الربوية(المرابي)ومنحها للذين يموتون جوعا عسى الله ان يغفر لهم ما تأخر من ذنبهم خصوصا ونحن على ابواب الخير في رمضان ... وهنا التعليق حيث يجب ان يكون !

    استخدمت كلمة سذاجة في كل من هو ساذج كوننا اذا كنا مسلمين حكماء وهذا ما جعلنا نتفوق في ماضي الازمان فاين الحكمة التي اتينا بها الان حين ننمي المرابي ونغذيه بترك ماهو حق ان يؤخذ(حسب التعاملات الدولية في البنوك) بينما فقراء المسلمين يموتون جوعا ؟ فلو وجدو اولائك المسلمين الميتة او الجيفة لاكلوها ويحل لهم ذلك فما بال بمال نقول فيه خبيث اونجس او حرام او ضال او ملحد فهو مال قيمته الدولية والمحلية كما المال الآخر .. اذن يؤخذ ويأكلون به اولائك الذين يموتون جوعا حلالا زلالا .
    بدلا من الموت !!!!!


    http://www.youtube.com/watch?v=VPl-s2rKRYM
    http://www.youtube.com/watch?v=yzlHmR-wbzc



    سلام وتحية



    التعديل الأخير تم بواسطة ابوطاهر ; 30-08-2008 الساعة 23:27

  5. #15
    مراقب إداري الصورة الرمزية الشبث


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    21,609
    المشاركات
    21,609


    [align=center]
    الاخ العزيز ابو طاهر

    الله يجزاك خير وش هالهجوم على علماء هالبلد


    ليه سخيفين ؟؟


    علشانهم حرموا الربا


    ليه فيه عندك شك ان الربا حلال ؟؟


    الشيخ الطنطاوي رحمه الله كان له فوائد كبيره للامه الاسلامه


    ولا احد ينكر ذلك


    وليس معنى اني استمع للشيخ الطنطاوي اني اسب شيوخ وعلماء هذا البلد

    يا اخي انت تكلمت في حالتين مختلفتين


    الاولى

    الشيخ الطنطاوي وبنوك سويسرا


    هم اصلا كفر والربا عندهم حلال

    والاخ السائل كان يتعامل معهم وجائته فوائد من بنوك الكفر



    والثانيه

    علمائنا الكرام وبنوك اسلاميه

    صحيح فيها بنود ربويه ولكن لست مجبراً عليها


    فلك الخيار ان كنت تريد الربا ان تذهب اليه


    وان كنت لا تريده تذهب الى الطريقه الاسلاميه







    اخي الكريم



    الجمعيات الخيريه لا تقف عند الربا وما يأتي منه



    لا تحلل الربا ولا تزينه بعيون غيرك


    يا عزيزي اعرف انك تتكلم على علماء افاضل لهم مكانتهم


    يا اخي اعرف انهم بشر وكل البشر معرضون للصواب والخطأ



    عزيزي



    اعلم ان اخراج الكلام هين


    واعلم ايضاً انك محاسب على كل كلمه تقولها


    ورب كلمة قالت لصاحبها دعني






    عزيزي

    اعلم انك تحاول ان تثير الاخوان ليشتد النقاش في مقالتك

    لكن لا يكن على حساب اخرتك ....






    وتقلد تحيتي
    [/align]



    game over

  6. #16
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    هلا اخي الشبث وبارك الله فيك على غيرتك على العلماء وكرمك بالتعليق على الموضوع .. اتعلم اني كنت رؤفا باطلاق كلمة سذاجة .. كان من المفروض استخدام كلمة اشد ضراوة وقسوة .. كونهم يغفلون عن شيء كهذا يتركه للبنوك او المرابي الاموال تلك بينما هناك من الناس يموتون جوعا .. رغم درجاتهم العالية العلمية فسكوتهم على البنوك او المرابي بالانفراد بالارباح كان اجدر اني استخدم كلمة خوف من رؤس الاموال التي تحط دولا وترفع اخرى وليس مفتيين اذا اقدموا على فتوى باخذ الارباح تساهم بخسارة تلك رؤس الاموال التي ستخسر الكثير هي وبنوكها فكيف يملكون الجرأة على فتوى كتلك ممكن تزيحهم من مناصبهم ؟! فالسكوت اجدى لهم في الدنيا !!
    وتأكد اخي الشبث انا ليس بحاجة ان اكثر الردود على المقال بل بحاجة لنشر ماهو ممكن ان ينقذ اراوحا للمسلمين اذا كنا حكماء واخذنا من المرابي ما يغذيه ومنحناه لمن يبحث عن الحياة ولقمة العيش التي ستنقذه بامر الله من الموت .




    سلام وتحية




  7. #17
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    مازلت انتظر ردك اخي الشبث اما الفلة فقد تيقنت ان من فيها لا يرجون من كتاباتهم الا شتيمة الاخرين والاستهزاء بهم لقلة علمهم وركاكة كتاباتهم بل واستخدام ادوات المنتدى لاغراضهم الخاصة حين يريدون الثأر ممن يخالفهم الرأي رغم انها امانة .. لذا اذا كان هناك ما تبديه ويبدوه الآخرون لهذه الفكرة التي تمس حياة الفقراء في هذا الموضوع ارجو ان لا تبخل بها والآخرون ايضا خصوصا ونحن في شهر كريم يحثنا على اللفتة للفقراء والمساكين في جميع الدول الاسلامية ..




    سلام وتحية




  8. #18
    [ موقوف ]


    تاريخ التسجيل
    03 2005
    العمر
    66
    المشاركات
    808
    المشاركات
    808


    ارجو من اخي الشاهري واخي قلم شمر تثبيت الموضوع لفضح الساكتين عن الحق وتواطؤهم مع البنوك الربوية وتغذيتها .. بينما اخوتنا من المسلمين يموتون جوعا .. لخوفهم على الكراسي اولائك الذين يسمون علماء .. لذا وجب شرعا فضحهم وفضح تواطؤهم مع المرابيين وبنوكهم .. عسى ولعل ان يثيبنا اجرا بقول الحق .. فالساكت عن الحق شيطانا اخرس .. اذن فليبقوا شياطين خرس لكن نحن وجب علينا ان لا نخرس مثلهم بل ونكون شياطين علاوة على الخرس !!

    سلام وتحية



    التعديل الأخير تم بواسطة ابوطاهر ; 09-09-2008 الساعة 18:05

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الــــــــــــــــمســـــــك ...استلم هديتك !!
    بواسطة ريم شمر في المنتدى مضيف الإهداءات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-01-2006, 12:26
  2. البتار ------- استلم توقيعك جاهز !!!
    بواسطة عذب المشاعر في المنتدى مضيف الكمبيوتر والانترنت
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 18-07-2003, 01:27
  3. استلم توقيعك يالعربي
    بواسطة جهز الهمزاني في المنتدى مضيف الكمبيوتر والانترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2003, 10:48
  4. ...............استلم توقيعك يالشمالي
    بواسطة جهز الهمزاني في المنتدى مضيف الكمبيوتر والانترنت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-10-2002, 19:40

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته