صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: طاش 13 علي طاولة التقييم

  1. #1

    طاش 13 علي طاولة التقييم



    خواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لفت نظري مسلسل طاش الرمضاني بعدة جوانب
    الا تتفقون معي ان مستوي المسلسل في هبوط والدليل خلو حلقة اليوم وأمس من فكره رئيسيه يدور الموضوع حولها ويعالجها بأسلوب ساخر كما تعودنا من المسلسل في الاعوام السابقه.
    اتفق ان حلقة الاسهم حلقه هادفه تعالج مشكلة تداول شريحه كبيره من المجتمع في سوق الاسهم السعودي وخلو سوق الاسهم من الرقابه التي تمنع حدوث التلاعب والتدليس. ولكن هناك فرق كبير في مستوي الحلقات وبعضها من وجهة نظري المتواضعه هابط جدا ولا يعالج اي مشكله اجتماعيه او سياسيه. أتمني ان يتمتع المسلسل برتم معين بحيث يكون هناك حد أدني لجودة العمل كما شاهدنا في مسلسل المرايا السوري وتمتعه بثبات معين من ناحية الجوده. أرجو من الاخوان الاعزاء مناقشة المسلسل من ناحية الجوده والافكار الهادفه التي من المفترض ان يتطرق لها العمل والرجاء الابتعاد عن الناحيه الشرعيه نظرا لوجود اختلاف كبير بين العلماء حول هده المسأله.
    اخوكم فيصل الشمري




  2. #2
    ذَاَتَ شَغَبْ الصورة الرمزية سيدة القـــــلم


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    الدولة
    لستُ اتو
    المشاركات
    5,533
    المشاركات
    5,533


    طاش ماطاش بارت سلعــــته.. واصبح الأن بالحضيــــض.. ..

    افكارهم مكرره ومستهلكــه وسطحيــه.. ..

    موضوع بالصميـــم اخوي فيصلــ

    شكراً لكــ





    تحياتي
    عشـق القصـيد



    كِلِمَاْتِيْ تَحْتوِيْ عَلَى نِسْبَة مــُـفـْـرِطَة مِنْ "الكُحول "

    ولاْ يَعْنِيْ هَذاْ بأنِيْ كَاْتِبَة " مُتَرَنِحَه :xsmile: "

  3. #3
    راعي محل الصورة الرمزية هموم داعيه


    تاريخ التسجيل
    10 2005
    العمر
    54
    المشاركات
    135
    المشاركات
    135


    مقال لفضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك عن طاش ما طاش

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى المعجبين بـ طاش ما طاش تذكير وتبصير


    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله :

    أما بعد فإن من ركائز الإعلام المهمة التي يعوّل عليها في جذب المستمعين والمشاهدين التمثليات والمسلسلات ولهذه المسلسلات هدفان :
    أحمدهما : إمتاع المشاهدين والمستمعين .

    وثانيهما : غرس أفكار و أخلاق يعنى بنشرها صنّاع هذه التمثليات - أو من ورائهم - ويراد صياغة المجتمع عليها وصبغة بها .

    ومعلوم لكل من نور الله بصيرته بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل ما يبثه الإعلام من هذه المسلسلات لا يخلو من باطل بدرجات متفاوتة ، من اللهو الجالب للغفلة والصاد عن ذكر الله وعن الصلاة ، إلى تزيين الفواحش و المنكرات ، و إلى الكفر بالله و الاستهزاء بآياته و أنبيائه وأوليائه و بأهل طاعته .

    فأما ما يبثه الكفار عبر قنواتهم فهو فساد و الإفساد و الإلحاد الذي هو حرب موجهة إلى المسلمين لإفساد عقائدهم و أخلاقهم و صدهم عن دينهم ، وليس هذا بمستغرب من الكفار بل هذا هو المنتظر ، فهمهم كما أبان الله عن نوايا طوائف الكفر في المسلمين كما قال تعالى : " وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ " وقال : " وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا " ، ولكن الغريب أن يقوم بهذه الهجمة طوائف من المنتسبين للإسلام ثم يُروج باطلهم على كثير من المسلمين ، فسبحان مصرف القلوب ومقلب القلوب .

    وواجب ولاة الأمر وفقهم الله أن يحموا أمتهم من الأسباب الجالبة للفساد في الدين والأخلاق و يأخذوا على أيدي من يهيئ الأسباب لاستقبال ما تبثه هذه القنوات من الذين همهم الحصول على أكبر قدر ممكن من المال يظنونه ربحاً وهو سحت و وبال ، وهم بهذا يشاركون في نشر الفساد وتحقيق أهداف الكفار في المسلمين فعليهم من وزر الإفساد والإضلال بحسب تسببهم و تأثيرهم .

    ومما يسوء كلّ غيور على دين الله ومعظّم لحرماته ما يقوم به بعض المسلمين من تمثليات يدّعون أنهم يعالجون بها مشاكل اجتماعية وهي لا تخرج في مضمونها عن الهدفين الرئيسين وهما :

    1- إمتاع المشاهدين بما تحويه من اللهو و اللعب والباطل .

    2- نشر أفكار و أخلاق تساير و توافق التوجهات المنحرفة .

    و مدار هذه التمثليات على النكت والفكاهات و الكذب والتمويهات والسخرية بأشخاص وجماعات يراد تحقيرها ، ولا سيما الذين ينكرون هذه التوجهات والسلوكيات والأهداف لهذه التمثليات ، من العلماء والصلحاء و أهل الغيرة من الرجال والنساء ، وفي مقابل ذلك إظهار الإعجاب بالكفار الذين يوصفون بالحضارة والتقدم ، وبالمتشبهين بهم من المسلمين من الرجال و النساء .

    و أهم ركائز هذه المسلسلات عند أصحابها وجود عنصر المرأة فيها ، ومعلوم ما ينشأ عنه مع الاختلاط المحرم من الكلمات والحركات و النظرات وما فوق ذلك من المنكرات .

    وكلما كانت هذه المسلسلات أكثر جذباً للمشاهدين وشداً لهم - لاشتمالها على المشاهد و الكلمات المؤثرة والمثيرة و الباعثة على المتعة دون تمييز بين حلالها وحرامها - كان ذلك عند المفتونين بهذه المسلسلات علامة على تميزها و تفوق كُتّاب قصتها و مهارة مخرجيها و ممثليها .

    ومن تلبيس الشيطان على أصحاب هذه الصناعة ومروجيها تخصيص شهر رمضان المبارك من ذلك الباطل بنصيب ، ففي الوقت الذي يستعد فيه المسلمون لاغتنام هذا الشهر بالصيام والقيام و الإحسان وتلاوة القرآن يستعد هؤلاء بتقديم ما يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويحوّل ساعات الذكر والشكر لتكون وقتاً للهو و اللعب والغفلة ، مع ما تتضمنه حلقات المسلسل من منكرات قولية وفعلية .

    ومن هذا الباطل المسلسل المعروف بـ [ طاش ما طاش ] وقد أفاد المتابعون له لرصد مضامين حلقاته أنه يشتمل على أنواع من المنكرات ، من ذلك السخرية بأهل الغيرة على نسائهم ، و الكذب عليهم بالغلو في الغيرة ، وتمثيل ذلك بمشهد لا حقيقة له ، والغاية من هذا المشهد تشويه صورة الغيورين على محارمهم و إظهارهم بالمظهر المزري ليضحك منهم المشاهدون و ينفروا عن ذلك الخلق الكريم البريء من الإفراط والتفريط ، وفي مقابل ذلك مشهد ينبئ عن الإعجاب بحال المتهاونين بالحرمات و المسايرين للتقاليد السيئة ، كجلوس الأسرة على الشاطئ من غير احتشام ولا اهتمام .

    ومن ذلك مشاهد تبرز أهل الخير والصلاح و الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمظهر المزري المضحك في حركاتهم وكلامهم ولباسهم ، وفي ذلك تشويه لصورتهم في عقول المشاهدين من الصبيان والسفهاء من الرجال والنساء .

    ومن ذلك مشاهد تتضمن الاختلاط والسخرية بالحجاب ، وتمثيل بعض العلاقات الزوجية التي لو كانت حقيقية لما جاز نشرها ، كيف وهي تمثيل لتلك العلاقات من رجال ونساء أجانب ، وهي مشاهد محرم تمثيلها وعرضها ، وهذه المشاهد مدارها على الإثارة الجنسية وفي ذلك دعوة لمضامين هذه المشاهد .

    وجملة القول أن تلك المشاهد تشتمل على باطل كثير ومنكرات قولية وفعلية فيها تشويه للحق وتنفير عن الفضيلة وتزيين للباطل و إغراء به ، و أهون ما فيه الهزل القولي و الفعلي الذي يراد منه شد أنظار المشاهدين و إمتاعهم بالرخيص و السخيف ، ليضحكوا ويقهقهوا بعد ما شبعوا في هذا الموسم العظيم .

    هذا بعض التصور عن هذا المسلسل فيما مضى ، فماذا سيكون عليه في هذا العام ؟

    والموجب للتنصيص على مسلسل طاش ما طاش أنه مخصص لشهر رمضان ، ويستهدف فئات المجتمع ، ويبث في وقت الذروة من حيث عدد المشاهدين ، فالفتنة بما فيه من اللغو واللهو والمنكر أعظم .

    وبعد هذا العرض المجمل لمحتوى و أهداف المسلسلات ، يتبين أنها من الأعمال المنكرة ، يشترك في إثمها معدوها و مشاهدوها ، وعلى معديها مثلُ آثام من أضلوه وصدوه عن ذكر الله وعن الصلاة ، كما قال صلى الله عليه وسلم : من دعا إلى ضلالة كان عليه من آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً .

    و إني لأدين لله بتحريم تمثيل ومشاهدة هذه المسلسلات والتي منها [ طاش ما طاش ] لذلك أوصى جميع المسلمين أن يتقوا الله ويراقبوه ويتوبوا إليه ويذكروا الموت و ما بعده والحساب و الجزاء ، وليعلم من فرط في حق الله و اجترأ على محارم الله ولم يتب أنه سيندم حين لا ينفع الندم كما قال تعالى : " أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ " .

    كما أوصى المعجبين بهذا المسلسل و المتابعين له و لغيره أن يتوبوا إلى الله من الافتتان به ومتابعته ، ليكونوا من الذين قال الله فيهم : " وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ " وقال : " وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِمَرُّوا كِرَامًا " و أن يأخذوا بالأسباب التي تعينهم على طاعة الله وذكره ، و اغتنام هذا الموسم العظيم من مواسم التزود للآخرة .

    نسأل الله أن يمن على الجميع بالهداية إلى صراطه المستقيم ، و أن يعيذنا من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا و من الشيطان الرجيم ، وصلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبة أجمعين .

    حرر في 15/8/1421هـ

    أملاه / عبدالرحمن بن ناصر البراك



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  4. #4


    رمضان افضل الشهور في العام
    فيه من الخير والبركات الكثير
    فرصه للمسلم كي يحاسب نفسه
    ويراجع ايامه السابقه
    فرصه لكي يتقرب الى ربه ويكثر من الصلاة والدعاء
    والطاعات
    ايامه فضيله ولياليه مباركه
    مااسعد من اغتنمها فيما فيه خير له ولغيره
    ومااتعس من قضاها في متابعة المسلسلات
    او الاشتراك في المسابقات
    نسأل الله رحمته ومغفرته




    تبسّمْ سلمتَ
    فحُزنُكَ ظلمْ
    أيحزنُ من عندهُ
    وجه أمْ

  5. #5
    كبار الشخصيات* الصورة الرمزية سلمان النبهان


    تاريخ التسجيل
    12 2001
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    3,374
    المشاركات
    3,374


    اهلا بالاخ فيصل حمود ويعطيك العافية على طرح الموضوع
    والحقيقة ان المسلسل هادف وله فائده كبيره رغم وجود بعض السلبيات فيه
    ومسلسل طاش ماطاش استطاع عرض ومناقشة امور كثيره باسلوب كوميدي ساخر
    استفاد منها المواطن بالدرجة الاولى كما تنبه لها المسئول بالدرجة الثانية ...
    وهو مسلسل سعودي ناجح 100% بدون نقاش رغم ماثير حوله من محاولات تحريمه
    ولاتستعجل بالحكم عليه فالقادم اجمل واقوى كما هي العاده كل سنه
    على كلا هو المسلسل الاول بالسعودية والمتابع من الجميع كبارا وصغارا
    ...




  6. #6


    [all1=993333]

    ألا يوجد غير هذا المسلسل في البلد ؟

    حقيقة ان مسلسل طاش ماطاش تعرض لتقييم من جهات عدة

    وكأن البلد خُليت من المشاكل واصبحنا في المدينة الفاضلة !!

    توجد مسلسلات كثيرة لم تتعرض الى هذا التقييم الهجومي وكأن الامر

    وراءه جهات تريد اسكات اي صوت ناقد !!.

    شكرا اخي الكريم فيصل على طرح الموضوع
    [/all1].



    عالج بؤر التوتر مبكرا
    وانس احزان الماضي
    لكن
    لاتنسى ان تستفيد
    من اخطائك ولا تقل لو .
    ---------------
    أحذر تعيش الوقت من دون عنوان
    ولا تســــــوي للمبــــادي إبــادة .


  7. #7
    من المعازيب الصورة الرمزية راعي الطيب


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    الدولة
    راس تنورة
    العمر
    39
    المشاركات
    871
    المشاركات
    871


    ابو حمود

    مشكووووووووووور على هالموضوع المفيد لنقاشه

    ومن وجهة نظري ان الناس صارت تنتظر المسلسلات وجديدها برمضان
    والقنوات الفضائية ماهي مقصره ما تجيب الجديد الا برمضان
    واكثر الناس هداهم الله صاروا يتابعون البرامج واوقاته قبل لا يدخل رمضان
    والبعض منهم صار يجدول ويسوي جدول للمسلسلات والبرامج رمضان شهر عباده وطاعه واقتراب من الله عز وجل والناس مدري ضمنوا الجنه استغفر الله او وش صابهم

    الله يعين اما بالنسبة لطاش قهذا المسلسل نجح بشكل رهب اول مره
    وبعدين نكس ليش مدري؟؟؟؟ بس هالمسلسل يعالج مشاكل
    حقيقيه وي ما ذكروا الاخوان فوق



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  8. #8
    مراقب إداري الصورة الرمزية الشبث


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    21,609
    المشاركات
    21,609


    اقول والله انوه من جنبه

    مالت على عبدالله وناصر سوى




    تسلم اخوي فيصل




    وتقلد تحيتي



    game over

  9. #9
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    الأخ فيصل حمود ..
    إيراد رائع ,,, ومعالجة منطقية ..
    نحن لسنا ضد الاستفادة والإفادة ولكن أن تتحول أيام رمضان ولياليه إلى مجرد تسلية امام شاشات الفضائيات فهذا مضيعة للوقت و خسارة لموسم عبادة ...
    ولآ أنكر أن دور الإعلام هام جداً في رمضان وفي غيره وهنا علينا الإشارة إلى ضرورة ما يمكن مشاهدته ,,
    هناك برامج دينية مهمة وفتاوي تعلم كل شيء .. على أغلب المحطات يمكن مشاهدتها أما المسلسلات فقد ذهب أوانها كما اشارت الأخوات ريم شمر .,,, وسيدة القلم سابقاً ,,
    أما مايمكن أن يتابع وبصراحة برامج تعتبر كنز معلومات هي :
    1- على خطى الحبيب على قناة اقرأ الفضائية الساعة 12.00 بتوقيت مكة المكرمة
    2-قصة النهاية ... د. طارق سويدان على اقرأ قبل الإفطار .
    3-محمد الإنسان : على قناة MBC كل يوم الساعة 3.00 بتوقيت مكة المكرمة .لطارق سويدان
    4-بشائر للدكتور عائض القرني كل يوم بعد الإفطار على قناة اقرأ .
    وعلى فكرة يغلب هذا العام طابع البرامج الدينية أكثر من غيرها وتتميز معظم البرامج مثل برنامج على خطى الحبيب بالنقل المباشر من المدينة المنورة ,,,,
    هذه البرامج التي يمكن متابعتها وأرى الشباب والأسر يتابعونها باهتمام وهذا دليل وعي صحي لدى المجتمع
    أما مسلسلات فيا أخي انتهى عهدها منذ زمن ..




  10. #10


    الاخت/ سيدة القلم

    أحترم رأيك جدا ولكن أعتقد ان المسلسل هادف جدا في السابق ولكن تخلله بعض العثرات. عموما هناك أفكار سطحيه رأيتها في حلقتين من حلقات المسلسل هذا العام.

    شكرا علي المداخله واثراء الموضوع




صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. التقييم الجيد لموقف في لغة الجسد
    بواسطة صلفيق في المنتدى تطوير الذات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 28-04-2010, 15:48

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته