صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5
النتائج 41 إلى 50 من 50

الموضوع: كون الجميــــــماء

  1. #41


    أخووووووووي الرطاب يعطيك العافيه على هالنقل ولاهنت

    بس لي تعقيب بسيط

    إضافة لقوى الدولة العثمانية التي كانت تدعم أمارة الرشيد وأمارة الشريف بحكم أنهم تابعين لها
    أول شي وهذا اللي عرفته من مجالستي لكبار السن من قبيلة شمر أن العثمانيين كانو متحالفين مع ابن رشيد وكانو معترفين بدولة شمر

    وانت تقول انهم تابعين لهم فيه فرق بين انك تكون تابع وانك تكون حليف

    واتمى دامك ذكرت هالتحالفات انك تكون ذاكر تحالف البريطانيين ودعهم بالاسلحه والعتاد وغيره مابي أذكر اسماء لأني أنتظرك تذكرها بصفتك صاحب الموضوه


    تولى ألامارة الرشيدية <___ لم اقرأ هذه الجمله إلا بكتاب مطبوع على نفقة وزراة المعارف وكان بالضبط يهاجم قبيلة شمر ويسيء لسمعتنا

    وكنت أفضل انك تطلق عليها دولة شمر بدل ألإماره الرشيديه <_ تحس انك رشيدي


    بس هذا تعقيبي وأتمنى انك إذا نقلت الموضوه يالغالي تنتبه لكل كلمه موجوده فيه ماقريته للأمانه



    تقبل مروري وتصبح على ألف خير




  2. #42
    مستشار مضيف قصه وقصيده


    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    2,071
    المشاركات
    2,071




    تفصيل شامل ومطول عن هذه الوقعه التاريخيه الهامه

    يصلح ان يكون مرجعا مهما لمن اراد الاطلاع على احداث هذه المعركه بالتفصيل

    وهذه اكبر موقعه تجتمع فيها قبيلة عنزه بكامل قوتها وشيوخها المعروفين00

    وفعلا كان الغزو بتحريض من ابن سعود لان زامل السبهان قال ضمن قصيدته:

    [poem=font=",7,orange,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="none,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]

    ابن سعود ارسل على الدار صوال=وارسل لابن شعلان جو مجمليني
    تواعـــــدوا ثم ارسلوا لابن هـــذال=اللي يـبـــي عـــز البـــداوه يجـيـني [/poem]


    شكرا جزيلا اخوي الرطاب على هذا الجلب الجزل والطيب

    وتقبل شكري وتحياتي00



    [poem=font=",6,orange,bold,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    عـفـى الله عن عين جـفـى النوم موقها=من الـعــام هـجـعـات الـمـلا ماتذوقـها
    [/poem]

  3. #43


    على ما اعتقد بان تفاصيل المعارك مهمه وزان ولاهان اخوى مشعل

    شكرا



    ما فقدتواااااااااااااااااا غالى

  4. #44
    مستشار مضيف قصه وقصيده


    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    2,071
    المشاركات
    2,071




    دمج الموضوعين بموضوع واحد جميل جدا ومهم لكي

    لاتتشتت الافكار والانظار وياليت اخ مشعل لو تعيد تنسيق موضوعك بحيث تحط

    الخط على مقاس خمسه لكي يتضح لنا جيدا للقراءه وتقبل شكري00



    [poem=font=",6,orange,bold,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    عـفـى الله عن عين جـفـى النوم موقها=من الـعــام هـجـعـات الـمـلا ماتذوقـها
    [/poem]

  5. #45


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إلى الجميع تحية طيبة ،،،


    في الحقيقة أني أتشرف في مشاركة الأخوة الفضلاء هنا في مضايف شمر عموما وفي مضيف قصة وقصيدة خصوصا ، وذلك أن هذا القسم مما تستهويني مادته وفيه فوائد وعبر عن تاريخ الأولين والاطلاع على أخبارهم من مناقب وأخبار تخللتها جوانب مشرقة ومضيئة وإننا نأنس بأخبارهم ولا نكل ولانمل في البحث والتنقيب عنها وربما ذلك يعود لحبنا وعشقنا لموروثنا والذي نعتبره جزء من عاداتنا وتقاليدنا فلله الحمد والمنة الذي أصبحنا بنعمته إخوانا ..


    ولايفوتني أن أشير أن ما دعاني هنا للمشاركة والتسجيل هو أني قرأت مشاركة الأخ والعضو / "الرطاب" ..

    والذي اجتهد كثيرا في تفصيل هذا الموضوع بنقله عن تفاصيل كون الجميما والذي لم يؤرخ بشكل منهجي ودقيق من قبل بإستثناء أخبار متناثرة في بطون الكتب وشتات روايات في صدور الرواة لايشفي ظمأ الباحث والقاريء ، فبارك الله فيه على تفصيله المنقول والمنسوخ والملصوق هنا والذي جمع شتات ذلك وحواه..

    وعلى ذلك أقول لأخي الفاضل "الرطاب" ، أنه والله مما يثلج صدورنا أن نكون شمعة تضيء لغيرنا وأن تكون كتاباتنا وتحليلاتنا مبعث اهتمام الاخرين والقراء بها وان دل على ذلك فهو يدل على وجود الفائدة ..

    ولكن


    أود أن أسألك أخي الرطاب أنت وكل من ينتهج منهجيتك في النقل ، دام أنك نقلت موضوعا طويلاً بكل هذه التفصايل هل عجزت أن تكتب إسم العضو صاحب المقال الأصلي والمنتدى الذي نقلت منه؟؟!!

    ألا يصنف مثل ذلك ضمن السرقة الأدبية وتبديد لجهود الكاتب؟

    أسئلة كثيرة هي محل استفسار لدي ومن غيري ممن يفني قلمه لغيره وله رجاء وطلب الأشارة ولو من باب الفضل وإبداء الأحسان لصاحب المعروف ، ولا أزال أبحث عن إجابة مقنعة عندك وعند نفس من ينتهج نفس هذه المنهجية بتهميش الحقوق الأدبية ..

    قبائل شمر وعنزة من القبائل التي يفخر بأفعالها العظماء لما لهم من طيب الفعائل والمآثر والمواقف الخالدة ويحعله محل اهتمام الباحثين ومن ضمنها هذا الحدث كون الجميما ..

    وما طُرح أو طُرق في مضمون هذا الموضوع الا بمنتدى عنزة ومن قبلي أنا كاتب هذه السطور وذلك لتوضيح الدور السياسي لقبيلة عنزة بغض النظر عن الهزيمة أو النصر ، فالحدث سياسي أكثر مما هو صراع قبلي وإن كان هناك ترسبات قديمة بين القبيلتين في هذا المضمار إلا أنه لاينفي وجود الوفاء والطيب الذي دائما ما يتمثل في ما بينهم..

    أخي الفاضل الرطاب / صدقني لست مشاركا هنا لأنهاك عن نقل مايفيد الاخرين أو يفيدك شخصيا ، على العكس بل هذا من دواعي سروري وأتمنى من الله أن أؤجر على ذلك..

    ولكن ما أردت قوله هو أن منتدى عنزة هو صاحب الفضل الأول في نشر هذه المعلومة وهذا المقال والذي لاشك أنك استفدت منه وكذلك غيرك والموضوع موجود على هذا الرابط بهذا العنوان :



    وأن كاتب السطور هو من قام بإستطلاع جميع المراجع واقتص النصوص ورتبها من جهده وليس نقلا عن أحد وكل تعليق أو تحليل هو يخصني ويمثل وجهة نظري


    ومهما كان فيه من تحوير أو تعديل من الناقل لأضفاء صبغة معينة على المقال وتحويره عن غير صاحبه ، أو تعديل في جزئياته المقال من باب ذر الرماد في عيون القراء للأيحاء لهم بجهد مميز وأنه من نتاج الناقل والذي هو في الحقيقة تسلق على أكتاف الآخرين ، إلا أنه تبقى صبغة الكاتب معروفة وثابتة لاتتغير

    وختاما لايسعني إلا أن أشكر جميع الأخوة المشاركين هنا والذين تشرفت بقراءة تعليقاتهم على مقالي والذي نقله الأخ الفاضل الرطاب ، وعلى رأس هؤلاء الراوي الفاضل / فواز الغسلان والذي خدم الموروث التاريخي والشعبي كثيرا لكل القبائل فله كل تقدير واحترام

    تحياتي للجميع

    راعي البويضا

    باحث وكاتب في التاريخ والموروث الشعبي في منتديات عنزة الوائلية



    التعديل الأخير تم بواسطة راعي البــويضا ; 26-01-2008 الساعة 14:52

  6. #46


    حياك الله يا البناخى الكل يعرف باننى من اهل الجزيره وعلمى عن اخبار وحرب نجد الا القليل كما تاخذنى السطره على نقل الشىء الى به فوايد وعلم لنا جميعا اما عن نقلى عن الموضوع فهذا شىء وارد وليس به اى ازعاج لك وليست احتكار لخوالنا عنزه لان القصه متوارثه لشمر وعنزه ولباقى القبايل عن هالكون العظيم الذى قتل بها من الطرفين كنت اتمنى بان يستشهدو للفتوحات الاسلاميه يالبناخى


    واشوفك شاد حيلك يالبناخى توقع توقع سنجار ماهزه ذبحه بنيه

    وشكرا



    ما فقدتواااااااااااااااااا غالى

  7. #47


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ / الرطاب ،، تحية وطيبة وبعد

    حياك الله وبياك مرة أخرى وقرأت ردك والذي لم أجد فيه ردا شافيا وتبريرا مقنعا على السؤالي المحدد وهو عدم إيراد إسم كاتب المقال الأصلي ، فأنا لا أحتكر علم وبالعكس ..

    أما أنك من أهل الجزيرة فنعم بأهل الجزيرة وقبائلها ، وإن أخذتك السطرة على نقل مابه فائدة فتذكر دائما أنك إذا نقلت شيء أن تنسبه لصاحبه الحقيقي حتى تكون المعلومة التي بين يديك ذات مصداقية فليس كل ماينقل به فوائد ..

    وقلت مسبقا أنه مما يفرحنا أن نرسم الفائدة للمتلقين والأزعاج هو في عدم إيراد المقال كامل وكاتبه الأصلي ، ونعلم أن الجميما كحدث وخبر متوارث لدى المعنيين من قبائل شمر وعنزة وبإمكانك الكتابه عنه بطريقتك الخاصة ببحثك وتقصيك عن الخبر وليس بطريقة النسخ واللصق الهاضمة لحقوق الاخرين الأدبية..

    وليست العملية شد حيل ، فأنت نقلت ولكن ليس كما تمليه عليك أمانة النقل الأدبية ، وكل إنزعاجي واستفساري هو أنك إستطعت أن تنقل هذا الزخم من هذه المعلومات عني وعجزت عن تذييل إسم صاحب المقال وكاتبه !! فلا تنزعج أو تسميه شد حيل ، فهذا حق مشروع لي هنا أن أسأل ولن ولم أمنعك من الكتابة عن كون الجميما ولكن بطريقتك أنت ومن اجتهادك وليس بتجيير جهود الاخرين ..

    هذا ما أردت إيصاله لك وأظنه وصل ، وثق وتأكد أنني لا أحتكر عليك ولا غيرك شيئا ولكن من باب إحقاق الحق ووضع الأمور في نصابها الصحيح وأتمنى أن تتفهم ذلك جيدا..

    تحياتي لك وللجميع

    راعي البويضا




  8. #48
    مستشار مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر الصورة الرمزية مشــــعل


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    3,138
    المشاركات
    3,138


    هلا اخي راعي البويضا

    حياك الله بمنتداك الثاني ونتشرف بانضمامك


    اخي الرطاب
    اخونا راعي البويضا له كامل الحق انه يطالب بوضع اسمه
    اذا كان البحث له

    لذلك نرجو منك التوضيح
    اذا كان البحث منقول وتوضيح كذلك اسم الكاتب الاصلي للموضوع

    وهذا مايقلل من شأنك
    لكن لكي لاتضيع حقوق صاحب الموضوع

    ننتظر التوضيح




  9. #49


    ملاحظه هامه اخوانى نشكر كاتب الموضوع المتميز فى كون الجميما والذى افادنا واستفدنا من كتابته

    وشكرا
    اخوكم الرطاب



    ما فقدتواااااااااااااااااا غالى

  10. #50


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى الجميع تحية طيبة ،، وبعد

    أخي الفاضل والقدير / مشعل الغفيلي والمشرف على مضايف قصة وقصيدة والمورث الشعبي ، في الحقيقة أنه مما يسرني أن أجد هذا التجاوب والتعاون من شخصكم الكريم في الترحيب بي أولا لإنضمامي لكم في هذا المنتدى وإن دل يدل على دماثة أخلاق الأدارة على أعضاء منتداها وتقديرهم بالشكل الذي يحثهم على ارتياد المنتدى والمشاركة فيه ..

    والأمر الثاني أشكر لك تجاوبك معي وتفهمك لأستفساري والذي تلمست فيه ما أرمي إليه وسعيك لحفظ الحقوق الأدبية وإنزال الأمور في نصابها الصحيح وهذا مما يزيد ثقة الأعضاء في الأدارة وإني أكرر شكري على ذلك أخي مشعل ..

    الأخ الرطاب رعاه الله نقل عني وربما لم يراعي لأهمية تذييل المقال ليكسب ود الأعضاء بجهد ليس له ولكنه أخطأ التقدير في هذه المسألة وجل من لايخطيء ، وهذا لن يقلل من شأنه إن ذيّل المقال بل على العكس يزيد من مصداقيته ونقله وإنني والله لا أعرفه وليس له عندي إلا كل إحترام وتقدير ولكن هو استفسار وتساؤل لي الحق فيه لأن المقالة تخصني ، وإني أشكر الأخ الرطاب على شكره وثنائه وأن الموضوع نال استحسانه ووجد فيه الفائدة ولعل مداخلاتنا تصحح منهجية النقل مستقبلا لهذا المقال أو غيره لحفظ حقوق الكتاب..

    وإني في الختام أشكر الأدارة والأعضاء على هذا التجاوب والأريحية في النقاش ولا عدمتكم على هذه الروح الطيبة..

    تحياتي للجميع


    راعي البويضا




صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته