صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 22

الموضوع: عورة العقل ..............!!!!!!!!!!

  1. #11





    الرد المفحم ........ ؟؟!!!!! عجيب وهل بين العلماء رد مفحم هل الشيخ ابن عثيمين جاهل ؟؟
    وصديقك مع احترامي الشديد غير صادق فيما نقله لك ... وهل صديقك أحد طلاب العلم الملازمين للشيخ ؟؟ عجيب والله كل واحد يأتي ويقول فلان قال وأنا سمعت والمصدر مجهول

    واتق الله يا أخي ولا تفتري على الشيخ والألباني كما ذكرت لك سلفا بأنه عالم في الحديث فقط أي في تخريجه وتصحيحه وتضعيفه وليس في أبواب الفقه والعقيده كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    .. ونساء الشيخ الألباني متسترات والكل يشهد بذلك ويغطين وجوههن ..

    ثم ما الذي تريد الوصول إليه ؟؟

    هل تريد للنساء أن يكشفن وجوههن ؟

    اعلم أخي أن للدين رجاله وطلابه وليس كل من هب ودب يخوض فيه ...
    ولو كان الدين بالرأي لكان باطن الخف أولى بالمسح من ظاهره ..
    والحكم واضح مع الأدلة .. هذا لو أنك قرأت ما سطرته لك ..




    موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    http://www.binothaimeen.com/

    وأتحدى فيه فتوى للشيخ تبين تراجعه عن الحكم ..

    وطلاب الشيخ معروفين من كبار أهل العلم وأحياء مثل الشيخ المشيقح والمصلح والقاضي في عنيزة كلهم .. يعني لا أحد يستطيع أن يفتري على الشيخ ويجيب كلام من راسه ..


    أختك ........ تذكار




  2. #12


    شكرا اختنا تذكار ....

    ويستطرد الشيخ الألباني في رده المفحم ...ويقول ...
    ـــــــــــــــــــــ
    وهنا لا بد لي من الوقفة- وإن طال الكلام أكثر مما رغبت- لبيان موقف للشيخ التويجري غير مشرف له في استغلاله لخطأ وقع في شرح الحافظ لحديث عائشة الآتي في الكتاب (78) في نزول آية (الخُمُر) المتقدمة، وبتره من شرح الحافظ نص كلامه المذكور لمخالفته لدعواه! فقال الحافظ في شرح قول عائشة في آخر حديثها:" فاختمرن بها" (8/490):
    " أي: غطين وجوههن، وصفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها، وترميمه من الجانب الأيسر، وهو التقنع. قال الفراء: كانوا في الجاهلية تسدل المرأة خمارها من ورائها، وتكشف ما قدامها، فأمرن بالاستتار، و (الخمار) …" إلى آخر النص.

    فأقول: لقد ردّ الشيخ في كتابه (ص 221) قولي الموافق لأهل العلم –كما علمت- بتفسير الحافظ المذكور: "غطين وجوههن"، وأضرب عن تمام كلامه الصريح في أنه لا يعني ما فهمه الشيخ، لأنه يناقض قوله: " وصفة ذلك …" فإن هذا لو طبَّقه السيخ في خماره لوجد وجهه مكشوفاً غير مغطى! ويؤكد ذلك النص الذي بتره الشيخ عمداً أو تقليداً، وفيه تشبيه الحافظ خمار المرأة بعمامة الرجل، فهل يرى الشيخ أن العمامة أيضاً- كالخمار عنده- تغطي الرأس والوجه جميعاً؟! وكذلك قوله:" وهو التقنع"، ففي كتب اللغة:" تقنّت المرأة أي: لبست القناع وهو ما تغطي به المرأة رأسها"، كما في " المعجم الوسيط" وغيره، مثل الحافظ نفسه فقد قال في " الفتح" (7/235 و 10/274):
    " التقنع: تغطية الرأس" وإنما قلت: أو تقليداً. لأني أربأ بالشيخ أن يتعمد مثل هذا البتر الذي يغيّر مقصود الكلام، فقد وجدت من سبقه إليه من الفضلاء المعاصرين، ولكنه انتقل إلى رحمة الله وعفوه، فلا أريد مناقشته. عفا الله عنا وعنه.وبناءً على ما سبق فقوله: " وجوههن"، يحتما أن يكون خطأ من الناسخ، أو سبق قلم من المؤلف، أراد أن يقول: "صدورهن" فسبقه القلم! ويحتمل أن يكون أراد معنىً مجازياً أي: ما يحيط بالوجه من باب المجاورة فقد وجدت فق "الفتح" نحوه في موضع آخر من تحت حديث البراء رضي الله عنه:" أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ بالحديد …" الحديث. رواه البخاري وغيره، وهو مخرج في " الصحيحة" (2932) فقال الحافظ (6/ 25):
    " قوله: "مقَنَّع" بفتح القاف والنون المشددة: وهو كناية عن تغطية وجهه بآلة الحرب"

    فأنه يعني ما جاور الوجه، وإلا لم يستطع المشي فضلاً عن القتال كما هو ظاهر.
    وبعد هذا، فلنعد إلى ما كان في صدده من ذكر أسماء المحدثين المفسرين للخمار بغطاء الرأس:
    بدر الدين العيني (ت855) في " عمدة القاري" (19/ 92) وعلي القاري (ت1014) والصنعاني (ت 1182) والشوكاني (ت125) وأحمد محمد شاكر المصري (ت1377) وغيرهم.
    3- ومن الفقهاء: أبو حنيفة (ت150) وتلميذه محمد بن الحسن (ت189) في " الموطأ) وستأتي عبارته في (ص34) والشافعي القرشي (ت204) والعيني (855) وتقدم قال في " البناية في شرح الهداية" (2/58):
    " وهو ما تغطي به المرأة رأسها"
    4- ومن اللغويين: الراغب الأصبهاني (ت502) قال في كتابه الفريد" المفردات في غريب القرآن" (ص159):
    " الخمر، أصل الخمر: ستر الشيء ويقال لما يستتر به: (خمار) لكن (الخمار) صار في التعارف اسماً لما تغطي به المرأة رأسها، وجمعه (خُمُر) قال تعالى: { وليضربن بخمرهن على جيوبهن} وابن منظور (ت711) والفيروز أبادي (816) وجماعة من العلماء المؤلفين ل" المعجم الوسيط"- كما تقدم- مع نص قولهم الصريح في أنه غطاء الرأس.
    من أجل هذه النقول عن هؤلاء الأئمة الفحول، لم يسع الشيخ الفاضل محمد بن صالح بن عثيمين إلا أن يخالف الشيخ في تعصبه لرأيه، ويوافق هؤلاء الأئمة فقال في رسالته (ص6):
    " (الخمار):ما تخمّر به المرأة رأسها وتغطيه به ك (الغدفة) ".
    قلت: فبهذه الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال أئمة التفسير والحديث والفقه واللغة، ثبت قولنا: إن الخمار غطاء الرأس وبطل قول الشيخ التويجري ومقلديه، كابن خلف الذي زعم (ص 70) من " نظراته" " أن الخمار عام لمسمى الرأس والوجه لغة وشرعاً. واغترَّ به-مع الأسف- أخونا الفاضل محمد بن إسماعيل الإسكندراني، فطبع في كتابه" عودة الحجاب" (3/285) عنواناً نصه:" الاختمار لغة يتضمن تغطية الوجه". ثم لم يأتيا على ذلك بأي دليل، سوى البيتين من الشعر اللذين كنت سقتهما في كتابي (ص73) مؤيداً قولي هناك: بأنه لا ينافي كون الخمار غطاء الرأس أن يستعمل أحياناً لتغطية الوجه، واستدللت على ذلك ببعض الأحاديث فتجاهلوها مع الأسف ولم يحيروا جواباً!
    وأزيد هنا فأقول: قد جاء في قصة جوع النبي صلى الله عليه وسلم أن أنساً رضي الله عنه قال عن أم سُلَيم:
    " فأخرجت أقراصاً من شعير، ثم أخرجت خماراً لها فلفت الخبز ببعضه…" الحديث.
    أخرجه البخاري (3578) ومسلم (6/ 118) وغيرهما.
    والشاهد منه واضح وهو أن الخمار الذي تغطي المرأة به رأسها قد استعملته في لف الخبز وتغطيه، فهل يقول أحد: إن من معاني الخمار إذا أطلق أنه يغطي الخبز وتغطيه؟! لا أستبعد أن يقول ذلك أولئك الذين تجرؤوا على مخالفة تلك النصوص المتقدمة من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة الدالة على أن (الخمار) غطاء الرأس دون دور وجهها، فقال أولئك: ووجهها. لا لشيء، إلا لأنه قد استعمل لتغطية الوجه كالجلباب ! ولو أحياناً!
    وإذا عرفت هذا فمن أخطاء التويجري- ومن لفَّ لفَّه- قوله بعد تفسيره الخمار بما تبين خطؤه (ص122):
    " فالاعتجار مطابق للاختمار في المعنى".
    فأقول: نعم هو كذلك بالمعنى الصحيح المتقدم للاختمار وأما بمعنى تغطية الوجه عند الإطلاق فهو باطل لغة ولا أريد أن أطيل في نقل الشواهد على ذلك من كلام العلماء، وإنما أكتفي هنا على ما قاله الإمام الفيروزأبادي في " قاموسه" والزبيدي في " تاجه" عاجلاً كلام الأول بين هلالين قال (3/383):
    " (الاعتجار): لي الثوب على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي بعض العبارات: هو " لف العمامة دون التلحِّي) وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه دخل مكة يوم الفتح معتجراً بعمامة سوداء" المعنى: أنه لفها على رأسه ولم يتلح بها. والمعجر (كمنبر: ثوب تعتجر به) المرأة أصغر من الرداء وأكبر من المقنعة وهو ثوب تلفّه المرأة على استدارة رأسها ثم تجلبب فوقه بجلبابها، كالعجار ومنه أخذ الاعتجار بالمعنى السابق".
    قلت: وهذا لا ينافي ما احتجَّ به الشيخ التويجري لدعواه بقوله (ص 161):
    " قال ابن كثير: وفي حديث عبدالله بن عدي بن الخيار: جاء وهو معتجر بعمامته ما يَرى وحشي منه إلا عينيه ورجليه. الاعتجار بالعمامة: هو ن يلفّها على رأسه ويَرُدُّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذقنه. انتهى". قلت: لا ينافي هذا ما تقدم عن العلماء باللغة من الشرح لـ (الاعتجار) لأن ما قاله ابن الأثير مصرح به في الحديث: " ما يرى منه إلا عينيه" فهو صفة كاشفة لـ (الاعتجار) وليست لازمة له كما لو قال قائل: (جاء مختمراً أو متعمماً لا يرى منه إلا عيناه) فذلك لا يعني عند من يفهم اللغة أن من لوازم الاختمار والتعمم تغطية الوجه إلا العينين. ولذلك لم يزد الحافظ في " الفتح" (7/ 369) على قوله:
    " (معتجر) أي: لافّ عمامته على رأسه من غير تحنيك".



    يتبع ...وللمزيد من ذلك ...امل الرجوع لهذا الرابط .....http://www.arabic.islamicweb.com/sunni/rad_muf7im.htm




  3. #13


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]الاخ الكريم - قصر - اهلا فيك......

    وانا وعدتك بالعودة ولكن ؟ انت والاخت - تذكار - اراكما قد

    وضحتوا لنا الموضوع من كل الجوانب ولم يبقى لنا إلا

    ان نقول لكما جزاكم الله تعالى كل خير....

    واسمحوا ولى بهذه الكلمات :لماذا نحن نشدد على انفسنا ؟ مثال لو

    انه توجد ثلاث فتاوى لموضوع واحد لماذا نذهب لأضيق هذه الفتاوى؟

    حقيقة ان المكان والبيئة لها دور بالفتوى ؟ وكى اقرب المسألة ؟

    هنا فى الكويت الكثير افتى بقيادة المرأة للسيارة ؟ بينما فى السعودية

    العكس من ذلك ؟ والسؤال هل عندما يتم السماح للمراة بقيادة السيارة

    فى السعودية هل تتغير الفتوى ؟!!

    تحياتى لك اخ قصر وندعوا الله سبحانه وتعالى ان يلهمنا قول الحق والصواب

    وان يتجاوز عن اخطائنا0
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]




  4. #14


    اخي قصر خراش

    (الحجاب وما يحل للمرأه كشفه وما يجب ستره)

    هذا الموضوع اشبع بحث والخلاف فيه من مذهب لآخر ومن مفتي لآخر مشهور (ولا يعني ان احد الآراء خطأ والاخر صح،بل كلهم مجتهدون) وهو من المواضيع المفضله لكل من اراد الاساءه للاسلام.

    اخي الم تلاحظ الخلط الذي اتى به الكاتب رؤوف مسعد في"" رواية بيضة النعامه "" حيث يقول

    (اعضائهم التي نطلق عليها نحن في لغتنا العربيه اسم العوره لأنها من العار وحرام وعيب وخطيئه وخطأ ومايصحش ويصبح الوجه عوره والشعر عوره واليد عوره والساق عوره والقدم عوره والصوت عوره والغناء عوره والثياب الضيقه عوره والتعليم عوره والضحك عوره )


    اما ترى ان اتيانه بأكثر من كلمه لمعنى واحد ...العار وحرام وعيب وخطيئه وخطأ ومايصحش... وادخاله للتعليم في مااطلق عليه عوره يرمي الى ذم الحجاب والتستر والحياء بكل اشكاله ودعوه الى السفور المطلق والانعتاق من الحجاب بالكامل .
    اخي اتمنى ان تعي خطورة ماتنقل وألا تندفع وراء ماتظنه نقد للتشدد ، فهي والله من دس السم بالعسل فهم (العلمانيين) ليسوا مقتنعين بالحجاب ولا بالتستر ولا بالدين كله ولاكنهم يتبعون خطوات وليهم الشيطان بنقد الاراء الاقوى بالاقوى حتى يصلون الى تمييع الدين وافراغه من مضمونه وجعله من دين شامل لكافة شؤون الحياة الى دين ليس له علاقه بالحياة ،انما هو عبادات فقط.

    اخي قصر خراش شكراً لسعة صدرك وادبك



    عائدون عائدون
    سيعود الجميع ان شاء الله


  5. #15


    الأخ ........عبد الرحمن ........

    السلام عليكم .......

    سبحان الله .......

    ربما نذهب نحن دائما لأضيق الفتاوي من باب "" سد الذرائع "" او الأجتهاد ...

    او درء الفتنه ....وانا وغيري يعرف هذا جيدا ...موضوعي كان يدور حول عورة العقل في الأساس واتمنى ان لا نبعد كثيرا ....

    لماذا عقولنا العربيه وبالذات شعوب جزيرة العرب تكون هكذا عند رؤيتنا للمرأه ؟؟

    لماذا عندما نذهب نحن واهلينا للشام مثلا لا تجد نسائنا المضايقات بالشكل الذي ستجدها عندما تكون الحاله هنا سواء في الكويت او هنا في سوق برزان ؟؟؟!!!!!

    لماذا عندما تقف عند اشاره مروريه تجد عشرات العيون تريد ان تعرف او ترى هذه النكره السوداء (بلباسها ) من اخمص القدمين الى اعلى الرأس ؟؟؟

    هل فعلا لدينا عوره في العقل ؟؟؟ هل لا يوجد قناعه ؟؟اليس هذا الشخص متزوج ؟؟وربما اكثر من واحده ؟؟؟

    هل هي طبيعتنا وطبعنا ؟؟هل تربيتنا لها باع في هذا ؟؟؟

    شكرا لمرورك عزيزي "" القدوه""

    بأنتظار ارائك الهادفه والبناءه ...............دائما ...




    قصر خراش ....



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  6. #16


    الأخ ..........الأصمعي ..........

    اجزم تماما انك لم ترد بتهور ......... واعلم يقينا حرصك الشديد والمتفاني على محارم المسلمين ايا كانوا .........
    اشكرك لقرائتك للموضوع من كل الجوانب .......وخاصة "" الرد المفحم للألباني ""
    نحن هنا لسنا في مواقع انت مخطئ وهذا مصيب ...ادبي وعدم الرد على من سبق الأخ عبدالرحمن ...ليس ضعفا مني , التأني والتفكير العميق والأبتعاد عن التهور هو الأسلوب الحضاري , الأعزاء القراء هم الحكم اولا واخيرا كما اود ان لا نخرج عن موضوعنا الرئيس """ عورة العقل ""..الرواية التي ذكرت هي مقال ومثال لكاتب ربما انا اول من اخالفه في بعض مما ذكره ..ولو رجعنا لكتاب الألباني اعلاه نجد هناك ما يشابهها ......... .....

    شكرا لمرورك ..........

    قصر خراش ........



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  7. #17


    لماذا عقولنا العربيه وبالذات شعوب جزيرة العرب تكون هكذا عند رؤيتنا للمرأه ؟؟

    لماذا عندما نذهب نحن واهلينا للشام مثلا لا تجد نسائنا المضايقات بالشكل الذي ستجدها عندما تكون الحاله هنا سواء في الكويت او هنا في سوق برزان ؟؟؟!!!!!

    لماذا عندما تقف عند اشاره مروريه تجد عشرات العيون تريد ان تعرف او ترى هذه النكره السوداء (بلباسها ) من اخمص القدمين الى اعلى الرأس ؟؟؟

    هل فعلا لدينا عوره في العقل ؟؟؟ هل لا يوجد قناعه ؟؟اليس هذا الشخص متزوج ؟؟وربما اكثر من واحده ؟؟؟

    هل هي طبيعتنا وطبعنا ؟؟هل تربيتنا لها باع في هذا ؟؟؟

    ----------اعلاه للاخ قصر--------

    اهلا اخى الكريم - قصر خراش -

    نعم حقيقة لا نعرف السب الحقيقى ؟

    لهذا الفراغ ؟ واعنى به ( فراغ العين ) قد يكون السبب ان

    كل ممنوع مرغوب ؟ او هو ردة عكسية للاشباع النظرى....

    ومحاولة تعويض مافات ! حيث اننا نلحظ هذا الشئ وبكثرة وقد

    يصل احيانا الى حالة الحنق على هؤلاء المتلصصين بانظارهم

    لأى امرأة امامهم او حتى خلفهم !!

    وهى حالة عربية عامة ولكن؟ خليجيا من نوع خاص ومركز ؟!!

    الم تسمع وترى عن كحل العين وكيف يكون بالخليج؟

    ( كحلت عيونى من هالمزيونة ...)؟؟!!

    بينما ديننا يطلب منا غض البصر !!

    اخى الفاضل : ان ديننا يؤخذ بالعقل والنقل ؟ ولكن ماترانا نأخذ؟؟


    تحياتى وتقديرى لك0




  8. #18
    عضوه مميزة


    تاريخ التسجيل
    12 2002
    الدولة
    مضاااااااااااايف اهلــــــنا
    المشاركات
    1,010
    المشاركات
    1,010


    كاتب الرسالة الأصلية : عبدالرحمن



    الم تسمع وترى عن كحل العين وكيف يكون بالخليج؟

    ( كحلت عيونى من هالمزيونة ...)؟؟!!



    [ALIGN=CENTER]لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول :D[/ALIGN]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  9. #19


    الأخ ..........عبد الرحمن .......

    تكحيل العين من المزيونه .............

    ربما اول نظره فقط ........

    الحاصل ليس تكحيل ....


    بل تنكيل ...........


    شكرا لمداخلتك ........





    قصر خراش ........



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  10. #20


    الأخت .............اميره ..........


    شكرا للمداخله .........


    بانتظار ارائك ........البناءه.........




    قصر خراش ...........



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. نبذه عن ضرس العقل .. !
    بواسطة أنوار المدينه في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-07-2009, 20:55
  2. بين العقل والقلب
    بواسطة نوف الفهد في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 16-03-2009, 02:59
  3. العقل في قفص الإتهام
    بواسطة شام في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 20-03-2007, 17:50
  4. [ العقل ]...و...[ القلب ] ....
    بواسطة ريوف الشمري في المنتدى مضيف ا لشّعر الشعبي"النّبطي"
    مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 22:28
  5. حتى لا يذهب العقل ؟ !
    بواسطة وادى الريح في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-08-2002, 03:35

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته